اعلان

مصطفى مدبولي يشهد اليوم توقيع المشروع في تنزانيا.. معلومات عن "ستيجلر جورج".. شركتان مصريتان ينفذان السد بجميع مراحله.. وسيتم إنشاؤه في محمية بحجم سويسرا.. وخبير تنزاني يعتبره "البديل النظيف" للطاقة

كتب : أهل مصر

وصل أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الاسكان والمجتمعات العمرانية والوفد المرافق له إلى دولة تنزانيا، وكان في استقباله رئيس الوزراء التنزاني وعدد من المسئولين بالدولة التنزانية، ومن المقرر أن يتم توقيع عقد سد ستيجلر جورج بدولة تنزانيا، ويقوم بتنفيذه التحالف المصري، ممثل في شركة المقاولون العرب، وشركة السويدي للكابلات، وسينفذون السد بجميع مراحله.

وكانت المقاولون العرب، فازت في مناقصة، لتصميم وبناء سد ستيجلر جورج الضخم، والذي سيتم تأسيسه على ضفاف سد الروفيجي بتنزانيا.

وتعتبر تنزانيا السد، واحدًا من أهم المشروعات الوطنية لتوليد الطاقة، واختيار شركة مصرية لتنفيذه يعد ثقة كبيرة في القدرات المصرية.

وكشف المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن سد "ستيجلر جورج"، الذى فازت الشركة بمناقصة إنشاؤه مؤخرًا بتنزانيا على نهر روفيجى، تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 3 مليارات دولار تقريبًا، وتموله الحكومة التنزانية بالكامل.

يمثل السد التنزاني "ستيجلر جورج" الذي ستقوم بتصميمه وتشييده شركة المقاولون العرب المصرية، فخراً لمصر وتنزانيا والقارة الأفريقية، حيث يعتبر نموذج يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة، وقد تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً صباح اليوم من الرئيس التنزاني جون ماجوفولي الذي وجه الدعوة للرئيس لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد التنزاني "ستيجلر جورج".. وفي هذا التقرير نعرض أهم المعلومات عن "ستيجلر جورج"..

ماهو سد ستيجلر جورج:

هو سد إنتاج الطاقة الكهرمائية المخطط له في تنزانيا منذ شهر مايو الماضي والبالغ 2100 ميجا وات، حيث من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5،920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنويًا، وتقع محطة الطاقة عبر نهر روفيجي، في مضيق شتيجلر، في محمية سيلوس، منطقة موروغورو ، على بعد 220 كم (137 ميل) ، على الطريق ، جنوب غرب دار السلام ، العاصمة التجارية وأكبر مدينة في تنزانيا.

تقع محطة الطاقة هذه في محمية سيلوس للألعاب ، وهي واحدة من أكبر مواقع التراث العالمي في العالم ، وتبلغ مساحتها 45،000 كيلومتر مربع (17،000 ميل مربع)، من المخطط أن تشغل محطة توليد الطاقة وبحيرة الخزان ما يقارب 1350 كيلومتر مربع (520 ميل مربع).

وفي أغسطس 2017 ، أعلنت الحكومة التنزانية عن عطاءات لإنشاء هذا السد، وفازت به شركة المقاولون العرب المصرية، التي من المفترض أن تستكمل بناءه خلال 36 شهرا، سيتم إخلاء الطاقة المولدة عبر خط كهربائي عالي الجهد بجهد 400 كيلوفولت حيث سيتم دمج الطاقة في شبكة الكهرباء الوطنية.

من المخطط أن يتم إنشاء السد في قلب منطقة سيلوس، وهي محمية بحجم سويسرا، و المحمية هي موطن لمجموعة كبيرة من الأنواع بما في ذلك الفيلة والفهود والزرافات والتماسيح.

ومن المحتمل أن يكون للسد تأثيرات سلبية كبيرة على استخدامات الأراضي أسفل المصب، وصيد الأسماك التجاري والصناعات الزراعية، وسبل عيش المجتمعات المحلية."

يقول ثابت يعقوب، وهو خبير تنزاني في مجال الطاقة والبيئة ، "إن السد سيشفي عجز الطاقة في البلاد وأكثر من ضعف القدرة الحالية للشبكة، ومع ذلك ، مع الضغط الحالي على الابتعاد عن الوقود الأحفوري ، يتم وضع السدود المائية في صورة "البديل النظيف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً