اعلان

محمد حسن: أخذت وقتًا طويلاً في تحضير ألبوم "سلامات".. تجربتي في "أرب أيدول" كانت مفيدة.. وهذه البرامج بيزنس أكثر (حوار)

ظهر في برنامج اكتشاف المواهب "أرب أيدول"، ومن وقتها وتفاعل الجميع مع صوته وإحساسه الجميل، إذ كانت لجنة التحكيم المكونة من أهم نجوم في الوطن العربي، وهم "أحلام، وائل كافوري، نانسي عجرم، حسن الشافعي"، إضافة إلى الجمهور، وحتى مقدم البرنامج الفنان أحمد فهمي، ومن وقت خروجه من البرنامج، وانتظر الجميه ألبوم المطرب محمد حسن، الذي تأخر في صدوره حتى يختار أغانيه بدقة، وتعاون من خلاله مع أكبر الشعراء والملحنين، وتم طرحه الفترة الماضية. لهذا كان لـ "أهل مصر" موعد مع المطرب محمد حسن؛ ليحدثنا عن ألبومه الأول "سلامات" وعن تجربته في "أرب أيدول".

في البداية كلمنا عن ألبوم سلامات، وما هو سبب التأخير؟

الألبوم أخذ وقتًا طويلاً جدًّا في التحضير، تقريبًا 3 سنوات؛ وذلك حرصًا مني على عمل شخصية لمحمد حسن غير التي استمعوا إليها في "أرب أيدول"، فكان التركيز على ما يميز محمد عن مطربي جيله، وأصعب شيء هو اختيار الأغاني؛ حيث إننا لم نختر فقط الأغنية الحلوة، ولكننا نحرص على أن يكون الألبوم متكاملاً.

مع من تعاونت في ألبوم "سلامات"؟ وماذا عن أقرب الأغاني لقلبك؟

تعاونت مع مجموعة كبيرة من أعظم الشعراء والملحنين والموزعين، مثل أيمن بهجت قمر، بهاء الدين محمد، وليد سعد، تامر عاشور، أحمد إبراهيم، أحمد عبد السلام، مدين، خالد تاج الدين، أمير طعيمة، وغيرهم. لا أريد أن أنسى أحدًا. وهناك ثلاثة أغانٍ في الألبوم قريبة مني، مثل "سلامات"؛ لأنها تذكرني بوالدي الله يرحمه، وأغنية "حبيتي راجل"؛ لكونها مختلفة، وخصوصًا لأنها مع أقدم أصدقائي الملحن بلال سرور، وكاتبها محمد الأياتي، وقام بتوزيعها أحمد إبراهيم، وكذلك أغنية "غشاش"، فهناك أغنية قدمتها خصيصًا لزوجتي ووالدتي كمان عشان ما تزعلش، كانت من المفترض أن تنزل في الألبوم، ولكن نزلتها في عيد الحب، اسمها "غيرك ما ليش"، كلمات عبد الرحمن محمد، وألحان مدين، وتوزيع أحمد عبد السلام.

كيف كانت تجربتك في "أرب أيدول"؟

التجربة كان مفيدة جدًّا، وأفادتني في أشياء كثيرة، من ضمنها اختياراتي للأغاني اللي المفروض أقدمها للجمهور، ووقوفي على المسرح. أنا كنت صحيح في دار الأوبرا قبل البرنامج، ولكن "أرب أيدول" كان يخاطب كل الأجيال.

ماذا عن علاقتك بلجنة تحكيم "أرب أيدول"؟

الفنان وائل كافوري الناس كانت فاهماه غلط، هو بالعكس كان يحب صوتي، صحيح في البداية كنت خايف من رد فعله، لكن بعد أول حلقة قال لي: أنت سوف تصبح مطربا كبيرا. وأثنى على أدائي، والفنانة أحلام كانت مراهنة عليَّ، وجميعهم بصراحة، الفنانة نانسي عجرم، والملحن حسن الشافعي.

كلمني عن أحمد فهمي ومشاركته معك في أغنية "جبار".

الفنان أحمد فهمي كان مراهنًا عليَّ، وقالها صراحة في البرنامج، ووقف معي في أغنية "جبار"، وأنا أصلاً ما كنتش هاقدم أغاني تانية للعندليب عبد الحليم حافظ عقب تقديمي لأغنية "أي دمعة حزن"، ولكن الفنان العبقري أحمد حلمي هو الذي طلب مني أن أغني "جبار"، وقال لي فيه إجماع أنك تغنيها على المسرح في "أرب أيدول"، ووقتها طلب من محمد رشاد أن يغني "الواد قلبه بيوجعه". والحمد لله حققت نجاحًا كبيرًا وقتها.

هل كانت لك حرية اختيار الأغاني في البرنامج؟

أنا كنت أختار أغانٍ تبين قدرات صوتي. يعني مثلاً كنت أرفض الأغاني الجديدة؛ لأنها لم تظهر إمكانياتي، ولكن كانوا يفرضونها عليَّ. وهناك حلقات كنت أعرض عليهم أن أقدم أغانٍ لبنانية وخليجية، ولكن كانوا يرفضون، ويقولون لي إن هناك مشتركين آخرين في البرنامج سوف يقدمون هذه الألوان. يعني مثلاً أنا كنت رافض أقدم أغنية "جرح تاني"، وكنت مختار أغنية لأم كلثوم.

من وجهة نظرك هل هذه البرامج لاكتشاف المواهب فعلاً، أم هي مجرد بيزنس؟

هي بيزنس أكثر، ولكنها خلال فترة البرنامج يمكن أن تكتشف بعض النجوم، يعني مثلاً أنا لو لم أمضِ بعد خروجي من البرنامج مع شركة إنتاج "ما كنتش هاعرف أعمل حاجة بطولي. للأسف ما بقاش فيه إنتاج يصرف على المواهب؛ لأن هناك مواهب كثيرة صوتها حلو جدًّا، ولكن لم يجدوا فرصتهم.

هل صورت أغانٍ من ألبوم "سلامات"؟

قررنا أن نعمل استفتاء للجمهور أن يشاركوا في اختيار الأغنية المفضلة لهم؛ ليتم تصويرها فيديو كليب من ضمن ثلاث أغانٍ، مثل "سلامات"؛ لأن الجمهور يحبها، وهي تجعلك تعيش حالة من الذكريات القديمة، وأغنية "حبيتي راجل"، رغم أنني أريد أن أبتعد عن الدراما، وفي أغنية تركيبة غريبة، أو غشاش؛ لأنني لاحظت أنها لقيت نجاحًا كبيرًا منذ طرح الألبوم.

هل يمكن أن تدخل مجال التمثيل في الفترة القادمة؟

أكيد، ولكن أنا لا أعرف إذا كانت لديَّ الموهبة أم لا، وأنا اتعرض عليَّ دور أثناء تسجيلى في الألبوم، ولكن شركة الإنتاج المتعاقد معها "إربيان ميوزك" رفضت من خلال مستر عمرو فاروق، الذي وقال لي "مش عايزين نضحك على الناس؛ لأنهم مستنيين محمد في الغناء، فتقدم لهم الأول ألبوم، ثم تقرر بقى لو لقيت حاجة كويسة".

ما رأيك في الألبومات التي قدمت مؤخرًا، وألم تقلق من طرحك الألبوم معها؟

هذه الفترة أعجبتني جدًّا أغنية "كفاياك أعذار" للنجم تامر حسني من ألبوم "عيش بشوقك"، وأغنية "كدابين" للفنانة شيرين عبد الوهاب من ألبوم "نساي"، وطبعًا ألبوم الهضبة عمرو دياب؛ لأنني أعشقه، وكذلك ألبوم إليسا، وكليب "كل اللي بيحبوني"، وأحب أقول لها حمدًا لله على سلامتك، إحنا قعدنا نفكر كاير قبل طرح الألبوم، ولكن هذا في مصلحتي، حيث إنه شرف لي أن أنزل ألبومي مع عمرو دياب؛ لأنه ترمومتر السوق؛ لكونه ينشط الفن في السوق.

كلمني عن علاقتك بزوجتك وابنك.

حسن ابني عنده 3 سنوات الآن، وكنت ناوي أسميه يوسف، ولكن بعد وفاة والدي قررت أن أسميه حسن على اسمه، وزوجتي تغني أصلاً، وتعرفت عليها قبل "أرب أيدول" من خلال فرقة، ولكني كرجل صعيدي وشرقي أعترض على غنائها أو دخولها الوسط، ولكن ممكن أن نقدم شيئًا كدويتو، مثلما قدمنا في حفل زفافنا.

هل كنت تلعب كرة قدم قبل الغناء؟

أنا كنت أصلاً ألعب كرة قدم، ولم يكن وقتها في دماغي الغناء، لعبت في نادي اتحاد الشرطة وقبلها الشرقية للدخان، وأنا أشجع النادي الأهلي وريال مدريد، ولكن الآن ليفربول؛ لأن النجم محمد صلاح هو بالنسبة لي رقم واحد "هرم رابع لمصر فعلاً".

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً