اعلان
اعلان

البنك الإفريقي للتصدير: بدأنا مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية

كتب :

قال الدكتور بنيدكت أوكي أوباما رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، خلال مؤتمر وزراء التجارة الافارقة بدأنا بدراسة حقيقية من أجل خلق دربا جديدا للوصول إلى التنمية الاقتصادية والتحول الاقتصادي بأفريقيا، فضلا عن أن هناك خطوات هامة نحو التفاوض حول اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية.

وأشار إلى إن العالم ينظر الينا بتششك في نجاح هذا الهدف المتمثل في الانتهاء من التوقيع والتصديق وفاعلية الاتفاقية، وهذا الهدف لابد من التعاون الكامل لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وانشاء المنطقة التجارية.

وأضاف أن البنك يتعاون مع المفوضية لوضع برنامج ملموس للمشروعات التحارية والصناعية في منطقة إفريقيا، من أجل البدء في تنفيذ الاتفاقية.

ولفت إلى أننا سعداء بتقديم الدعم فى إطار مواردنا المحدودة فنحن كخبراء علي يقين على أن المنطقة تسمح بكثير من التقدم ولكن هناك مازالت بعض الدول التي تتردد في الموافقة على الاتفاقية نظرا لتبعاتها التي تخشاها هذه الدول من إنشاء منطقة التجارة الحرة، ولذلك فان البنك يحاول مناقشة كافة الصعوبات الناتجة عن هذا الاتفاق والتغلب عليها، وتفاديا للصدمات التى قد تحدث للدول فندرس حاليا اعتماد بعض المنح لهذه الدول.

وأوضح أن البنك يقدم الدعم اللازم للمشروعات التجارية في افريقيا ،كما لدينا الدعم اللازم للنهوض بمنظومة التحارة الافريقية، فضلا عن ان التطورات الإقليمية خلقة الفرصة لافريقيا لتسريع ونمو التجارة الأفريقية، مضيفا أن منظومة التكنولوجية تسمح بالتدفقات المالية والتجارية داخل القارة فضلا عن زيادة المنصات التجارية الي ثلاث أضعاف.

وأوضحت اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة، بدخولها حيز التنفيذ ستؤدي الى خفض الفجوة الموجودة والمتعلقة بالمعلومات والقوانين وهذا مشروع يتم إنجازه حاليا، مشيرا إلي أن البنك يدخل تطبيقا الكترونيا يسمح للكيانات أن تطلب التمويل الكترونيا، وقمنا بوضع منصة الضمانات التى تسمح للدول بتحديد كافة الطرق للعبور إلى إفريقيا، كما اننا نحتاج إلى قاعدة صناعية قوية لتحقيق أهداف الاتفاقية من أجل التنمية الاقتصادية في افريقيا ونعمل على إنشاء مركز للتفتيش والمتابعة بنيجيريا .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً