اعلان

المؤسسة الدولية الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية الصادرات لدعم التجارة

نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC اللقاء الثاني بين المصدرين والمستوردين للأدوية والمستلزمات الطبية في القاهرة، بحث خلاله المشاركون سبل تعزيز صناعة الدواء في مصر والدول الإفريقية والعربية في ظل برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية الذي أطلقته المؤسسة، وكذلك تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية في الدول الإفريقية. وقد شهد اللقاء حضور مسؤولي المؤسسة وهيئة تنمية الصادرات المصرية إلى جانب عدد من ممثلي الجهات الإقليمية الدولية المهتمة بالتنمية في الدول الإفريقية ومنها الهيئة المركزية الإفريقية لشراء الأدوية لدول غرب إفريقيا واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA)

وشارك في هذا الحدث 35 شركة إفريقية و45 شركة عربية مصنعة وموزعة لمواد الصيدلة، وهو ما يشكل ارتفاعا يناهز 50% بالنسبة لعدد الشركات المشاركة في اللقاء الأول في عام 2017.

وشهد الافتتاح توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC وهيئة تنمية الصادرات المصرية لدعم التعاون في مجال تنمية التجارة. وقام بالتوقيع كل من الدكتورة شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، والمهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC).

وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق بين الطرفين على الصعيديْن الثنائي والإقليمي، خاصة فيما يتعلق بتنمية التجارة وتعزيز القدرات في مجال التجارة الدولية، حيث يشمل التعاون تصميم وتنفيذ برامج للدعم الفني لهيئة تنمية الصادرات ضمن برنامج النقل العكسي للمعرفة وبرامج تنمية القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتنمية التجارة من أجل ضمان استفادة القطاعات المصرية على المستوى المحلي والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامية

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن الاتفاقية التي تم توقيعها تمثل خطوة هامة نحو تعزيز مكانة مصر على المستوى الاقتصادي والتجاري والصناعي الأمر الذي تنعكس آثاره إيجابياً على زيادة حركة التجارة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة، لافتة إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار ثقة المؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

ومن جانبه، أوضح المهندس هاني سالم سنبل، أن الاتفاقية تهدف لزيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وتنفيذاً للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، حيث تتضمن الاتفاقية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجارة.

وأكد سنبل على أهمية الشراكة بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وأشاد بالدور الفاعل الذي تقوم به مصر في دعم العلاقات التجارية مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مضيفاً أن هذه الاتفاقية تثبت استعداد المؤسسة لدعم دولها الأعضاء خاصة مصر من خلال تمويل التجارة وتنميتها من أجل دعم الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

والجدير بالذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) قامت حتى الآن بإبرام خمس اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بإجمالي مبلغ قدره 9.2 مليار دولار أمريكي. كما تقوم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بدعم جمهورية مصر العربية من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة، بما فيها برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستهدف مهندسًا بوحدات الدفاع الجوي لحزب الله