اعلان
اعلان

اكتفاء ذاتي في أدوية الأورام و60% من الأطباء في السعودية.. أبرز تصريحات وزيرة الصحة في البرلمان

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

شاركت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، في حضور الجلسة العامة للبرلمان أمس الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والمناقشة العامة حول سوء الخدمات الصحية بالمستشفيات الحكومية ودور الوزارة للنهوض بالخدمات الصحية.

اكتفاء ذاتي في أدوية الأورام قريبًا

حيث أكدت وزيرة الصحة أنه تم البدء في العمل في مشروع ضخم يحقق الاكتفاء الذاتي من أدوية الأورام وذلك في النصف الثاني من 2019.

وأضافت زايد، خلال كلمتها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، مساء أمس الثلاثاء: "لدينا مشروع كبير لتجميع وتصنيع مشتقات الدم، وهذه هي أعلى تكنولوجيا تصنيع في العالم، وأربع دول في العالم فقط خاضت هذه التجربة، لأنها تجربة شديدة الحساسية، وسنقيم 15 مركز تجميع، وهناك فريق مصري سافر ألمانيا وراجع، وخبير هولندي سيأتي إلى مصر، وسيتم تنفيذ المشروع بمنحة فرنسية".

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه لأول مرة يتم هيكلة منظومة الألبان العلاجية للأطفال لذوى الاحتياجات الخاصة لتوفير الاحتياجات المطلوبة، وسيتم ضخ نحو 9 ملايين علبة ألبان علاجية، مشيرة إلى أن المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما الذى يهدف إلى تأمين احتياجات البلاد من مشتقات البلازما.

وفيما يتعلق تصنيع الأمصال التي لا تصنع في مصر قالت وزيرة الصحة، تواصلنا مع أكثر من شركة في الخارج، ونعمل على تجميع البلازما، فضلاً عن إحياء شركات تصنيع كانت متوقفة عن العمل، وميكنة منظومة نواقص الأدوية.

وقالت وزيرة الصحة: إننا نحتاج لإعادة الثقة للطبيب ومقدم الخدمة لنفسه، وتابعت "أنا شايفة بادرة أمل لأن حملة 100 مليون صحة وقوائم الانتظار بدأت، لافتة إلى أن المواطن شعر بالثقة وأن العاملين بالحملة يتعاملون بحب.

30 مستشفى نموذجي في وزارة الصحة بـ3.1 مليار جنيه

وأشارت إلى أن نموذج المستشفيات النموذجية يشمل 30 مستشفى تابعة لوزارة الصحة و125 وحدة صحية هتتكلف 1.3 مليار جنيه زيادة عن المطلوب لكى أستطيع تقديم أجور عادلة للعاملين تجذبهم وتستبيقهم في المستشفى والوحدة الصحية ويقدموا خدمة تليق بالمواطن المصري.

وأشارت إلى أنها أصدرت قرارين في أول أسبوع تولت فيه الوزارة، وكان الأول هو إعفاء الأطباء من تكاليف ودراسة الدكتوراه في الدراسات العليا على أن تتحمل وزارة الصحة التكاليف كاملة، وأن القرار الثاني تمثل في أن تقوم المستشفى بعمل المحضر حال التعدي على الطبيب أو الممرضة بدلاً مما كان يحدث قبل ذلك من أن الطبيب كان يذهب لقسم الشرطة لعمل المحضر.

وتابعت قائلة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس، خلال ردها على طلبات الإحاطة: "لو مشينا بنفس النهج السابق سنصل إلى نفس النتيجة، لذلك لابد من تغيير الأدوات حتى نصل إلى نتائج أخرى".

وقالت وزيرة الصحة: اتفقنا مع شركة تتولى تشغيل كل ما هو غير طبى بالمستشفيات النموذجية وستكون مسئولة عن تنسيق الحدائق وصيانة المصاعد وتم إشراك المحليات لتنسيق الشوارع المحيطة بتلك المستشفيات حتى يشعر المواطن بالأمل وبصدق بلده.

وأضافت إن هناك تحديًا أمامها يتمثل في القوى البشرية، مطالبة النواب بمشاركتها في إيجاد حل.

"زايد": 60% من الأطباء في السعودية

وأضافت هالة زايد: "المشكلة لا تكمن في أننا مش عارفين ندى فلوس ولكن الموضوع أصعب فلو معاك فلوس مش هتلاقى طبيب أو ممرضة بسبب أن عدد الخريجين من كليات الطب لا يتناسب مع عدد السكان، لافتًا إلى أن عدد من يدخل المنظومة الصحية لا يزيد عن 60% من عدد خريجين كليات الطب.

وأوضحت، خلال ردها على طلبات الإحاطة: "لدينا 103 آلاف طبيب لـ100 مليون مواطن وهو رقم قليل بالنسبة للمعايير الدولية و60% من الأطباء في السعودية، البعض بيسأل ليه الأطباء بيمشوا أو يستقليوا".

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن مجلس الوزراء وافق بعد مناقشات كثيرة في اجتماعات على استثناء قطاع القوى البشرية العاملة في قطاع الصحة من فتح الإعارات وأنه يجب موافقة وزير الصحة، متسائلة هل هذا القرار سيجعل الأطباء الشباب يشتغلوا في الوقت اللي أصبحوا غير مبسوطين في التحاقهم بكليات الطب.

وتابعت وزيرة الصحة قائلة: ليه الوضع وصل كدا وأجابت لأن الطبيب كان طالب متفوق فى مراحل الدراسة وبعد التخرج يتم التعامل معه على أنه موظف عادى بنحاسبه بقانون الخدمة المدنية ويتم تكليفه لخدمة أهالينا في المناطق النائية ثم يتم توجيه اللوم له من المواطنين لأنه لا يقدم الخدمة التي تلائم الطموحات".

وزيرة الصحة: تكلفة أصغر مستشفى بـ100 سرير 750 مليون جنيه

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن تكلفة إنشاء أصغر مستشفى بسعة 100 سرير تصل لـ750 مليون جنيه، لافتة إلى أن الموازنة مخصص فيها بالباب السادس 3 مليارات جنيه فقط للإنشاءات فقط، مما يجعل التمويل عائق فى إنشاء المستشفيات وتشغيلها.

وأضافت وزيرة الصحة، أنها استمعت لمطالب النواب عن محافظات المنيا وسوهاج وقنا، موضحة أن الإنشاءات تكون إنجاز للمقاول، أما إنجاز وزير الصحة هو التشغيل والخدمة، قائلة: "لذلك بنعمل مستشفيات نموذجية ويتم إنشاء 6 مستشفيات حاليًا"، وعقب السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، رئيس الجلسة، موجها حديثه للنواب: "كلام الوزيرة علمى ومعقول".

وزيرة الصحة بالبرلمان: تغطيتنا لألبان الأطفال تمتد لـ100 يوم بمخازن استراتيجية

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، عن البدء في تأسيس صندوق سيادي للاستدامة المالية، بالتعاون مع وزارة المالية للقضاء على قوائم الانتظار، وإن الوزارة عملت بالتوازي، على مشروع المستشفيات النموذجية، مستشفى في كل محافظة، وأن الوزارة أرسلت عددًا من الأطباء لتلقى التدريب في عدد من دول العالم.

وأضافت، أن الوزارة حصرت كافة الأصول التابعة لوزارة الصحة، وكذلك احتياجاتها من القوى البشرية، وأن الوزارة وقعت على عقد الميكنة في التأمين الصحي الشامل، وانتهت من عمل كراسات الشروط.

واستعرضت الوزيرة جهد وزارة الصحة في توفير الأنسولين، بقولها: "لما جيت لقينا فيه نقص كبير، لكن اليوم هناك مليون وحدة محلية ومستوردة، وأمددنا 5 ملايين وحدة لشركات التوزيع، وبالنسبة لألبان الأطفال، كان هناك عجز فى الألبان تحت سن 6 شهور، وكان هناك تغطية فى مصر لـ6 أيام، التغطية أصبحت فوق الـ100 يوم، بمخازن استراتيجية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً