اعلان

تفاصيل اجتماع "بن سلمان" وزاهي حواس لإنشاء 73 متحفا في السعودية

زاهي حواس

أعرب الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، عن بالغ سعادته بوجوده فى مصر التى تعتبر وطن الثقافة والحضارة، فهى بلد عريق بثقافته وحضاراته وأهله وإنجازته، وأشار إلى أن انعقاد الاجتماع بمكتبة الاسكندرية يعد فرصة تاريخية لها دلالة بالغة تعكس أهمية المزج بين الثقافة والتراث الحضارى من جهة و بين السياحة من جهة اخرى، وذلك فى كافة الدول العربية مع الاخذ فى الاعتبار ضرورة الاستعانة بالوسائط التكنولوجيا الحديثة خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الرؤية المقدمة من المملكة العربية السعودية هدفها التكامل بين السياحة والتراث الثقافي والحضاري، مؤكدا على أهمية وضع هذه الرؤية كأحد محاور تطوير الاستراتيجية الخاصة بالسياحة العربية، والتى ستقوم اللجنة العربية المعنية بتطويرها والتى ترأستها وزارة السياحة المصرية لاعدادها على غرار برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة المصرى والذى تم عرضه باجتماع المجلس الوزارى العربى للسياحة.

وأشاد ببرنامح الإصلاح الهيكلى لوزارة السياحة، مشيرا إلى أنه يعتبر برنامجا شاملا ومتكاملا حيث يتم تحديثه بصفة مستمرة، وأخذ فى الاعتبار العديد من المحاور الهامة والتى من بينها الاهتمام بالمستجدات والأساليب الحديثة مواكبة للتغييرات العالمية، مما يعطيه مزيد من المرونة ليكون قادرا على دفع قطاع السياحة المصرى إلى الأمام، وأضاف أن كثير من الدول العربية قد طالبت موافتها بهذا البرنامج للاسترشاد به فى هذه الدول.

وأكد أن السياحة تعتبر أحد الأدوات الهامة لتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب، وأنها من أكبر القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم والتي تساهم في خلق فرص العمل، مشيرا إلى أن شخص من كل عشرة أشخاص فى العالم يعملون بقطاع السياحة .

وأشار إلى أنه إيمانا من السعودية بأهمية التداخل بين السياحة والثقافة فقد أسست الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنى ممثلة فى جانبها الثقافى فى مجلس إداراتها عدة اتفاقيات بين عدد من الجهات منذ عام ٢٠٠٥ لاعادة تنظيم البنية التحتية بما يخدم الاقتصاد السياحى فى مجالات عديدة منها تقديم الخدمات وتطوير المواقع السياحية والمرافق.

وأضاف أن هناك مشروعا كبيرا يتم من خلاله بناء أكثر ٧٣ متحفا رئيسيا بالسعودية، والتعاون مع وزارة الاثار المصرية وعالم الاثار الدكتور زاهى حواس لاكتشاف الاثار.

وأوضح أن هناك اثرا اقتصاديا ينتج عن من العناية والحفاظ بالتراث الحضارى، مؤكدا أهمية احترام الشعوب لقيمهم لجعل تجربة السياحة لا تقتصر فقط على الأماكن والمواقع السياحية إنما تمتد أيضا لتجربة انسابية تعزز من أواصر العلاقات بين الشعوب وبعضها لبعض، مشيرا إلى تميز مصر فى هذا الشأن من خلال شعبها الطيب المضياف الذى يفتح ذراعيه مرحبا دائما بزواره

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً