اعلان

على الطريقة الأوروبية.. محافطة القاهرة تكسر حاجز البطالة بـ"شارع مصر".. صور

كتب : نهى نجم

"شارع مصر" مشروع تقدمه محافظة القاهرة لأبنائها لتوفير فرص عمل لهم، فهو حلم يراود الكثير من الشباب لكسر حاجة البطالة واتجهوا إلى العمل على عربات الطعام المنتقلة، وانطلقت فكرة "شارع مصر" من واقعة "فتاة البرجر" التي أثارت جدلًا واسعًا وطالبت كثيرًا بتصريح للوقوف في الشارع ولحل تلك الأزمة اتجهت محافظة القاهرة بالبدء بمشروع "شارع مصر" الجديد والفريد وحتى تكون بشرة خير للشباب الذين بحاجة إلى العمل.

ويقام مشروع "شارع مصر" بالقرب من سور الأكاديمية البحرية بمنطقة مساكن شيراتون، وتستهدف المحافظة إقامة مشروعات تخدم الشباب واستغلال طاقاتهم بل واستثمار الأماكن التي تعاني من الإهمال الأمني، خاصة وأن مكان تلك المشروع كان يعد ملاذًا للمنحرفين من الشباب وكانت تقف مجموعة كبيرة من السيارات بتلك المنطقة للممارسة أمور غير أخلاقية وتعاطي المخدرات.

ويعتمد مشروع "شارع مصر" في المقام الأول على إنشاء مساحة كبيرة على شكل شارع لإقامة عدد من المشروعات الشبابية وتتمثل في عربات خشبية أو معدنية يُباع بها المأكولات الشهية، ويكون التقديم للراغبين عن طريق الحي الخاص بهم ويقوم الشاب بتصميم السيارة التي يريدها وفي حالة الموافقة على تصميم العربة من الحي يقوم الشاب بتجهيزها استعدادًا للإقامة مشروعه، ويدفع الشاب إيجار شهر للحي، وبمشروع "شارع مصر" توفر الدولة كافة الخدمات لسوق الشباب الجديد المقام على الطريقة الأوروبية من أمن وأمان وخدمات نظافة ومياه وكهرباء. 

ويهدف مشروع "شارع مصر" توفير فرص عمل للشباب وتقديم الدعم لهم عن طريق توفير مساحة أراضي فضاء وإعدادهم لتجميعهم بمكان يليق بالشباب وأفكارهم لتحقيق كافة عوامل الأمان لهم وكذلك توافر اشتراطات الحماية المدنية بالموقع مع توفير أماكن ومقاعد للجلوس ودورات مياه لائقة بالإضافة لأماكن مخصصة لعرض المشغولات اليدوية والحرفية، مع إنشاء مسرح صغير لعرض مواهب الشباب الفنية والأدبية.

ومن جانبه، أعلن المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن الشارع يتم تنفيذه بمعرفة صندوق تحيا مصر، بهدف تشغيل الشباب وخلق فرص عمل، مؤكدًا أنه سيتم الإنتهاء من الأعمال به قريبًا، على أن يفتتح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الشارع نهاية الشهر الحالى ويضم 24 عربة مأكولات. 

أضاف نائب محافظة القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه فيما يخص المصاريف الشهرية والمطلوب دفعها للمحافظة وبحسب مقترح الرقابة الإدارية سيتم سداد مبلغ 1200 جنيه شهريا مقابل الوقوف بالشارع، بالإضافة إلى 250 جنيها قيمة استهلاك المرافق من مياه وكهرباء وصيانة للموقع.

وأوضح نائب محافظة القاهرة للمنطقة الشرقية أن عربات أكل متنقلة، تشمل أكشاك أيس كريم ومشروبات ساخنة، مكتبات متنقلة لبيع الكتب والأدوات المدرسية، طاولات خشبية للأعمال والحرف اليدوية، مسرح متوسط للأنشطة الثقافية، كل هذا فى "شارع مصر".

وللتقدم في مشروع "شارع مصر" تضع محافظة القاهرة عدة شروط أبرزهم: 

-أن يكون عمر المتقدم من 21 : 35 عامًا.

– أن يكون من أبناء محافظة القاهرة والأولوية لمن يكون من سكان الحي المقام به المشروع .

– أن يكون المتقدم من أصحاب المؤهلات العليا أو المتوسطة أو ما يعادلها وألا يكون من العاملين بالقطاع الحكومي أو العام أو الأعمال الحرة.

– كذلك تشمل الشروط الاساسية أن يكون المتقدم قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها بالنسبة للذكور، والخدمة المدنية او الاعفاء منها بالنسبة للإناث.

– أن يقبل المتقدم بكافة الضوابط التي حددتها المحافظة المتعلقة بمنح التصاريح، وأن يقدم الصحفية الحالة الجنائية، للتأكد من خلوها من أي شائبة أمنية. 

وكانت قد لاقت فكرة مشروع "شارع مصر" إعجاب الكثير بعد أن اقترحها خالد أبو الضيف رئيس حي النزهة سابقًا، وحققت نجاح وقدمت باقي الأحياء للمحافظ طلب بتطبيق مثل تلك الفكرة للشباب وبحث بالفعل كل حي عن أماكن مناسبة لإقامة المشروع عليه وتقدمت كلًا من تلك الأحياء "المعادي ومصر الجديدة وشرق مدينة نصر وغيرهم"، بأراضي مقترحة للمحافظة ووافق اللواء خالد عبد العال، المحافظ على إقامة المشروع ولكن بالتدريج لحين توفير مصادر تمويل مناسبة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل