اعلان

الألوان دلالة التعبير عن الثورات حول العالم منذ 1983.. الأصفر والأحمر والزعفراني شهدوا على احتجاجات الطبقات المتوسطة في أوروبا

كتب : سها صلاح

عندما تكون متظاهرا تبحث عن وسيلة لنقل رسالة معقدة في عالم معقد ، فأنت بحاجة إلى خطاف - وهو أمر يمكن أن يلفت الانتباه عبر الثقافات بطريقة لا تُنسى ولا يمكن رؤيتها،إذن ما هو العنصر الأكثر أهمية في ربط تظاهراتهم بلون محدد؟ كما حدث في مظاهرات هذا الشهر بفرنسا حيث تبنت الطبقة المتوسطة الاحتجاجات ب"السترات الصفراء".

ولكن ما نوع الحركات السياسية التي بنت رسائلها حول الألوان؟

استحوذت الاحتجاجات على "سترة صفراء" في فرنسا لمدة أربعة أسابيع ، منعت الطرق السريعة من بروفانس إلى نورماندي واندلعت أعمال الشغب في باريس،لقد هزوا البلاد وتركوا الرئيس إيمانويل ماكرون يناضل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة.

الظل الموحِّد هو في الواقع اللون الأصفر والأخضر المصنوع من السترات الأمنية التي يجب على جميع السائقين الفرنسيين حملها في سياراتهم في حالة حدوث مشكلة في السيارة، بالنسبة للعديد من المتظاهرين ، تمثل هذه السترات عبئًا مزعجًا فرضته الحكومة - لذا اختاروا الثوب لبث غضبهم من الضرائب المرتفعة وغيرها من المظالم إلى أعلى المستويات.

1-اللون الأخضر_الحق في الإجهاض

وكان موطن البابا فرانسيس أقرب من أي وقت مضى هذا العام لإضفاء الشرعية على الإجهاض بعد موجة من المظاهرات من قبل جماعات حقوق المرأة وتحول الرأي العام، حيث نظم المتظاهرون احتجاجات واسعة في شوارع الأرجنتين وهم يرتدون مناديل خضراء ترمز لحركة حقوق الإجهاض.

صوّت المشرعون في أغسطس ضد مشروع القانون الذي كان سيسمح بالإجهاض في الأسابيع الأربعة عشر الأولى من الحمل، لكن الجماعات النسائية عبر أمريكا اللاتينية تعهدت بالقتال من أجل الحق في الإجهاض.

2-اللون الأصفر- حركة المظلات

كان اللون الأصفر مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالاحتجاجات الضخمة المؤيدة للديمقراطية المعروفة باسم حركة المظلة،المظلات المستخدمة كحماية من رذاذ الفلفل والغاز المسيل للدموع أعطت الحركة اسمها ، ومظلة صفراء أصبحت ترمز لها.

وارتدى أنصاره أشرطة صفراء وعلقت لافتة صفراء ضخمة تطالب بحق الاقتراع العام الحقيقي من ليون روك وهو معلم معروف جيدا. 

تفاوتت التفسيرات حول كيفية تمثيل اللون الأصفر للاحتجاجات ، مع بعض التعقب يعود إلى التحركات المبكرة للديمقراطية في الثمانينيات، عندما تم استدانة اللون من المحتجين الفلبينيين الذين طردوا الدكتاتور فرديناند ماركوس.

3-اللون الأخضر- الثورة الإيرانية

خرجت أكبر احتجاجات إيران منذ ثورتها الإسلامية عام 1979 من إعادة انتخاب الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد المتنازع عليه، وكان منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي قد اختار اللون الأخضر لحملته التي تطالب بالتغييرات داخل نظام الحكم الديني الإيراني.

واعتمد أولئك الذين احتجوا على فوز أحمدي نجاد وسط مزاعم واسعة النطاق بتزوير الانتخابات،في نهاية المطاف ، سحقت قوات الأمن المظاهرات في أعمال العنف التي شهدت مقتل العشرات، والقبض على الآلاف ، وتعذيب الآخرين في السجن.

4-اللون الزعفران- ثورة الرهبان

كان الرهبان البوذيون في طليعة الاحتجاجات الجماهيرية في عام 2007 ضد الحكومة العسكرية للبلاد ، وكان لون ثيابهم يعطي الحركة اسم ثورة الزعفران الشعبي.

أثار قرار الحكومة برفع أسعار الوقود المظاهرات ، وفي مرحلة ما ، ورد أن ما يصل إلى عشرة آلاف رهبان شاركوا في مسيرة مناهضة للحكومة في ماندالاي ، في قلب البلاد الروحي. تم سحق الاحتجاجات بعنف.

يبلغ عدد سكان ميانمار ، المعروفة سابقًا باسم بورما ، حوالي 90٪ من البوذية ، ويعود تقليد النشاط السياسي بين رهبان البلاد إلى عشرينيات القرن العشرين على الأقل ، عندما كانوا مشاركين عن كثب في الحركة التي سعت إلى استقلال بورما الاستعماري عن بريطانيا.

5-جذور السترات الصفراء والحمراء

وتمثل القمصان الصفراء والقمصان الحمراء التايلندية فصيلين سياسيين متعارضين: على التوالي ، خصوم رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا ، وأنصاره.

استمدت القمصان الصفراء هويتهم من اللون المرتبط بالملك الراحل بوميبول أدولياديج، تزامنت الاحتفالات الملكية بعيد ميلاده الستين على العرش مع الاحتجاجات لإجبار تاكسين على ترك منصبه بسبب إساءة استخدام السلطة المزعومة ، واعتُمد قادة حركة القمصان الصفراء بصفتهم الخاصة.

ارتفعت القمصان الحمراء ردا على ذلك بعد إقالة ثاكسين في انقلاب عسكري في سبتمبر 2006. 

الأحمر هو لون العلم التايلاندي الذي يمثل "الأمة" ، وهو أحد الأعمدة الثلاثة التي يطلق عليها تايلند ، إلى جانب الدين (الذي يمثله الأبيض) والملكية (الأزرق).

6-اللون البرتقالي- اوكرانيا تنتفض

كان لون البرتقالي هو لون الحملة الانتخابية للمرشح الأوكراني المؤيد للغرب فيكتور يوشينكو في الانتخابات الرئاسية عام 2004،تحدى مؤيدوه انتصار منافسه الموالي لروسيا في جولة الإعادة ، وانتقلوا إلى الشوارع فيما أطلق عليه اسم الثورة البرتقالية.

وأجبرت الاحتجاجات الضخمة السلطات على إلغاء النتيجة وإصدار أمر بإجراء انتخابات جديدة فاز فيها يوشينكو. وألقت روسيا باللوم على الغرب لدعم الاحتجاجات.

7-الولايات الزرقاء والحمراء

ظهرت فكرة "الولايات الزرقاء" و"الولايات الحمراء" في الولايات المتحدة في أعقاب انتخابات 2000 المتنازع عليها عندما استخدمت شبكات التلفزيون الخرائط على الهواء بشكل متكرر لإظهار الانهيار بين الولايات المتجه إلى حاكم ولاية تكساس جورج دبليو بوش و نائب الرئيس آل غور.

على الرغم من عدم اتخاذ قرار محدد لجعل الجمهوريين أحمر والديمقراطيين زرقاء - وفي الواقع ، كان العكس قد استخدم في بعض الأحيان في السابق - ظهر لونا العلم الأمريكي كرمز لأحزابهم في ذلك العام.

واليوم ، بعد قرابة عقدين من الزمان ، تحدثنا عن الدولتين الحمراء والزرقاء ، وحتى "أمريكا الحمراء" و "أمريكا الزرقاء" لا تزال مستمرة ، والعلاقة بين الأحزاب والأشكال الخاصة بها قد ازدادت تقارباً ، لدرجة أن بعض السياسيين الذكور في يتجنب طرفان ارتداء العلاقات بالألوان التي ترمز إلى معارضتهما.

8-شرائط صفراء

عندما عاد زعيم المعارضة الفلبينية بينينو "نينوي" أكينو جونيور إلى الوطن في 21 أغسطس 1983 من سنوات من المنفى الذاتي ، ظهر نشطاء مؤيدون للديمقراطية يرتدون قمصانا صفراء وفساتين وقبعات وشرائط في مطار مانيلا ومقر إقامته للترحيب به. 

كان اللون مستوحى من أغنية "أصف شجرة صفراء حول شجرة أوك أولد" ، وهي أغنية مبتذلة في عام 1973 ، وهي أغنية عن سجين سابق يتساءل عما إذا كان ما زال موضع ترحيب في الوطن.

وقد قُتل أكينو في المطار، وأثار الاغتيال الوقائي احتجاجات ضخمة بلغت ذروتها في ثورة "قوة الشعب" غير العنيفة إلى حد كبير ، والقائد السلطوي المخلوع فرديناند ماركوس بعد ثلاث سنوات.

كما أطلق الانتفاضة المدعومة من الجيش على "الثورة الصفراء" باللون الذي جمع بين أعداد كبيرة من المتظاهرين من جميع مناحي الحياة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً