اعلان
اعلان

محافظ الغربية يعتمد تراخيص ١٣مخبزًا جديدًا لتغطية احتياجات المواطنين

قالت شبكة CNBC الأميركية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سبق أن أخبر القادة الأجانب بأن سياسة "أميركا أولاً" ستعني دائماً أنه سيضع متطلَّبات أميركا في المقدمة قبل احتياجات الدول الأخرى، وأنه يتعيَّن عليهم فعل الشيء ذاته من أجل بلادهم، ويبدو ان المملكة العربية السعودية سوف ترفع شعار "السعودية أولاً" خلال الفترة المقبلة.

وجاء ذلك، في تقرير لـ CNBC الأميركية تناولت فيه السياسات السعودية المستقبلية بخصوص النفط، قالت فيه إنه على ما يبدو تتفق المملكة العربية السعودية مع تلك الرسالة.

فقد تجاهلت الرياض الأسبوع الماضي حملة الضغط العام التي شنَّها ترامب لاستمرار ضخِّ الوقود بكلِّ قوةٍ وخفض تكاليفه، وبدلاً من ذلك أقنعت المملكة العشرات من منتجي النفط بخفض الإنتاج وأعلنت عن خفضٍ حاد في إنتاج السعودية خلال الشهرين المقبلين.

وقالت هيليما كروفت ، رئيسة الإستراتيجية العالمية للسلع في "آر بي سي كابيتال ماركتس": "المملكة العربية السعودية اليوم لديها سياسة" للسعودية أولاً "، وقبل ساعات من ذلك وافقت منظمة أوبك وروسيا والعديد من المنتجين الآخرين على سحب 1.2 مليون برميل يوميا من السوق الذي يبدأ في يناير كانون الثاني.

ويمثل القرار انعكاسًا في سياسة الطاقة السعودية. خلال الأشهر الستة الماضية ، زاد السعوديون الإنتاج بأكثر من مليون برميل في اليوم - وهي خطوة رحب بها ترامب،وستسعى المملكة الآن إلى قطع 900 ألف برميل يومياً خلال شهرين فقط.

على السطح، يبدو القرار وكأنه إهانة لاذعة ومخاطرة لحليف مهم، ويأتي ذلك في الوقت الذي يهدد فيه المشرعون الأمريكيون بمعاقبة المملكة بعد أن قتل عملاء سعوديون الكاتب والمقيم في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في اسطنبول في أكتوبر.

لكن مع انخفاض أسعار النفط في سوق هابطة، شكك القليل من محللي السلع الأساسية في أن السعودية ستخفض الإنتاج، وتحتاج المملكة إلى أن يرتفع سعر خام برنت بنحو 25 دولاراً للبرميل فقط من أجل موازنة ميزانيتها، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

كما كان واضحاً أن السعودية ، التي تنتج ضعف ما لديها من نفط أكبر منتج في منظمة أوبك، سيكون عليها أن تساهم بأكبر تخفيضات، وقد أنتج السعوديون أقل من حصتهم عندما توصلت أوبك إلى اتفاق مع روسيا والمنتجين الآخرين لخفض الإنتاج في عام 2017، وزادت زيادة الإنتاج في المملكة إلى زيادات من المنتجين الآخرين منذ أن وافق التحالف على زيادة الإنتاج في يونيو.

وفي الوقت نفسه، ينتج العديد من أعضاء أوبك الآخرين عند المستويات التي وافقوا عليها في عام 2016 أو أقل منها.

وقال بوب ماكنالي مؤسس ورئيس مجموعة رابيدان انيرجي "السعوديون سيحققون دائما نصيب الاسد، لكن بالنسبة لهم فانه من المهم بصريا وبدرجة ما بالمعنى الحقيقي أن روسيا وعدة دول أخرى في أوبك تتفق."

ما بقي غير مؤكد في اجتماع الأسبوع الماضي هو مدى شفافية السعوديين، وبحسب ما ورد كانت أوبك قد نظرت في خطة معقدة من شأنها إزالة براميل من السوق ، لكنها حجبت حجم التخفيضات لتجنب غضب ترامب.

لكن يوم الجمعة ، بعث وزير الطاقة السعودي خالد الفالح برسالة كانت أوضح مما توقع بعض المحللين .

في نوفمبر، ضخت السعودية 11.1 مليون برميل في اليوم، وفقا لما كشفه الفالح، هذا الشهر، يتوقع فالح أن ينخفض الإنتاج إلى حوالي 10.7 مليون برميل في اليوم. في يناير، يخطط السعوديون لإنتاج 10.2 مليون برميل في اليوم.

وقال الفالح "هذا مدفوع جزئيا بالتزامنا بالبدء بالقدم اليمنى في عام 2019 وإثبات أن تنفيذ هذه الاتفاقية لن يستغرق فترة طويلة طويلة من التراجع التدريجي،نقول ما نعنيه، ونحن نقدم ما نقوله."

رسمياً، سيخفض أعضاء أوبك الإنتاج من مستويات أكتوبر، عندما ضخ السعوديون حوالي 10.6 مليون برميل يوميا، لكن الزيادة في الإنتاج السعودي في نوفمبر ستجعل الانخفاض يبدو أكثر جاذبية.

وقال إن العملاء الذين يتحملون تكاليف النفط الخام في الخريف يتوقعون أن تطبق إدارة ترامب عقوبات صارمة ضد إيران. ومع ذلك ، سمح ترامب لبعض أكبر عملاء إيران بالاستمرار في استيراد نفطها ، لذلك لم تشدد الإمدادات بقدر ما كانت تخشى. الآن ، من المرجح أن يعمل العملاء من خلال المخزونات قبل شراء المزيد من النفط ، وفقا لفالح.

وقال الفالح "دعنا نكون صريحين واعتقد ان بعض المطالب الثلاثة الاخيرة جاءت على خلفية توقعات تطبيق عقوبات صارمة على ايران التي خففت."

من المعروف على نطاق واسع أن إدارة ترامب ضغطت على السعودية لزيادة الإنتاج في وقت سابق من هذا العام عندما استعدت وزارة الخزانة لاستعادة العقوبات على إيران ، وهي سياسة عززت الأسعار، ومع ذلك ، لا يزال ترامب يتخذ لهجة تصادمية على تويتر طوال عام 2018 ، حيث يلوم منظمة أوبك على ارتفاع أسعار النفط ويأمر المجموعة بخفض الإنتاج.

وقال كروفت لصحيفة سي.ان.بي.سي التلفزيونية "في الماضي كان الرؤساء الامريكيون يطلبون من السعودية بهدوء أن يبقي السوق متوازنا. الان انت رئيس الولايات المتحدة يغرد علنا ضد أوبك ." "أعتقد أن الجميع في أوبك ينتظرون لرؤية ما يفعله الرئيس ترامب بعد ذلك. هل سيصبح هادئا بعد هذا الاتفاق ، أم أنه سيأخذ إلى وسائل الإعلام الاجتماعية وينتقد أوبك؟"

قبل اجتماع أوبك ، التقى المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الإيرانية بريان هوك مع فاليه في فيينا، يوم الاثنين ، نشر حساب فيس الرسمي على تويتر صوراً للوزير وهو يبتسم إلى جانب وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري في المملكة العربية السعودية وقال إن الاثنين ناقشا ظروف سوق النفط.

ويعتقد بعض المحللين أن سبب ترامب في قلة أوبك على تويتر لا يهدف بالضرورة إلى جعل المجموعة تغير سياستها، بدلا من ذلك كما يقولون، هو جزء من خطة لتوجيه اللوم عند ارتفاع أسعار النفط والحصول على الائتمان عند سقوطها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً