اعلان

البنك المركزي الأوروبي يحذر من تباطؤ بالنمو الاقتصادي بمنطقة اليورو

حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي من تباطؤ بالنمو الاقتصادي ينتظر منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة، مع وقف برنامج شراء الأصول بنهاية الشهر الجاري.

وقال دراجي في المؤتمر الصحفي الذي أعقب بيان السياسة النقدية، اليوم الخميس، إنه لا يزال هناك حاجة لقدر كبير من التحفيز من أجل دعم النمو الاقتصادي، وأن ميزان المخاطر تجاه توقعات النمو يميل للاتجاه الهابط بسبب استمرار عدم اليقين المرتبط بالعوامل الجيوسياسية وتهديدات الحمائية وأوجه الضعف في الأسواق الناشئة وتقلبات الأسواق المالية ،وأنه لن يتم زيادة معدل الفائدة في منطقة اليورو حتى صيف العام المقبل على الأقل.

وأشار ماريو الى أن النسبة لتقديرات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، خفضها البنك المركزي الأوروبي للعامين الحالي والمقبل إلى 1.9% و1.7% على الترتيب مقارنة بـ 2% و1.8% والتي كانت متوقعة في سبتمبر الماضي.

وأكد على توقعات النمو الاقتصادي للمنطقة في عام 2020 كما هي بنسبة 1.7%، بينما ذكر أنه من المرجح أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.5% في 2021 ،وعلى صعيد توقعات التضخم لمنطقة اليورو، فمن المتوقع أن يسجل 1.8% في العام الحالي، وهو أعلى من تقديرات سبتمبر والبالغة 1.7%،وبالنسبة للعام المقبل، فخفض البنك من تقديرات التضخم إلى 1.6% مقابل 1.7% سابقة مع الإشارة إلى أنه سوف يسجل 1.7% و1.8% في عامي 2020 و2021 على الترتيب.

وبحسب بيان السياسة النقدية، فأبقى البنك المركزي الأوروبي على معدل الفائدة كما هو دون تغيير مع التأكيد على إنهاء برنامج شراء السندات في نهاية هذا العام، وتراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد على 0.2% ليسجل 1.1343 دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً