اعلان

قبل مواجهة العين والترجي في كأس العالم للأندية.. ماذا قدمت الأندية الإفريقية والآسيوية؟

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة مباراة الترجي التونسي والعين الإماراتي في بطولة كأس العالم للأندية 2018 المقامة بالإمارات العربية المتحدة، ليعيد إلى الأذهان المواجهات الأفرواسيوية، ونجح العين في الصعود على حساب فريق تيم ويلنجتون النيوزيلندي بعد مباراة قوية شهدت تأخر العين بثلاثية نظيفة قبل ان يستطيع العودة في النتيجة والتأهل عن طريق ركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

ستكون المواجهة بين العين الإماراتي والترجي التونسي، هي المباراة رقم 13 في تاريخ المواجهات الأفروآسيوية بتاريخ البطولة التي بدأت عام 200.

تستعرض أهل مصر، من خلال هذا التقرير، نستعرض تاريخ الأندية الإفريقية والأسيوية كلا منهم على حدى ضمن بطولة كأس العالم للأندية منذ بدايتها عام 2000:

عام 2000

شهد تواجد فريق الرجاء البيضاوي المغربي كممثل للقارة الافريقية، ووقع الرجاء ضمن المجموعة الأولى التي ضمت ريال مدريد وفريق النصر السعودي بالاضافة لفريق كورينثيانز البرازيلي، وتذيل الرجاء ترتيب المجموعة حيث خسر الثلاث مباريات, وتوج بهذه البطولة فريق كورينثيانز.

على الجانب الأسيوي صعد فريق النصر السعودي وحل ثالاثا في المجموعة الأولى، وتم إلغاء البطولة من عام 2001 إلى 2004 بسبب إفلاس الشركة الراعية

عام 2005

شهدت البطولة تواجد فريق الأهلي كممثل للقارة الافريقية وقدم الأهلي بطولة مخيبة للآمال حيث خسر أولى مبارياته أمام اتحاد جدة السعودي بنتيجة 1- 0، ثم خسر مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس ليحتل المركز السادس وعلى الجانب الآخر صعد فريق الاتحاد السعودي كممثل للقارة الأسيوية واحتل المركز الرابع.

بطولة عام 2006

صعد الأهلي مرة أخرى إلى البطولة للعام الثاني على التوالي، ونجح النادي الأهلي في الحصول على المركز الثالث بعد فوزه على كلوب أمريكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ليحصد الأهلي البرونزية في هذه البطولة.

في حين صعد فريق تشونبك هيونداي موتورز من قارة اسيا و احتل المركز السادس.

بطولة عام 2007

تأهل إليها عن قارة افريقيا فريق النجم الساحلي التونسي، ونجح في الحصول على المركز الرابع بعد خسارته في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني.

وصعد فريق سباهان أصفهان الايراني من القارة الأسيوية وخرج الفريق من الدور ربع النهائي.

بطولة 2008

صعد إليها النادي الأهلي من قارة إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، وحقق الأهلي بطولة مخيبة للآمال حيث خسر من باتشوكا بنتيجة 4-2، وحصد المركز السادس بعدما خسر من أديلايد يونايتد الأسترالي بهدف مقابل لا شىء.

وصعد فريق اديلايد يونايتد الاسترالي ممثلا لقارة اسيا واحتل الفريق المركز الخامس.

بطولة 2009

شهدت تواجد فريق مازيمبي الكونغولي ممثلا عن القارة الافريقية وتوج الفريق بالمركز السادس، بعدما خسر من بوهانج ستيلرز، ثم الخسارة مرة أخرى من أوكلاند سيتي.

وتأهل من آسيا فريق أوكلاند سيتي بالاضافة إلى أهلي دبي صاحب الأرض باعتبار الإمارات الدولة المنظمة وودع الفريقان البطولة مبكرا من الأدوار الأولى.

بطولة 2010

تأهل مازيمي للمرة الثانية على التوالي وحقق المركز الثاني بعدما خسر بثلاثية أم الأنتر في المباراة النهائية، ونجح في الحصول على الميدالية الفضية كأفضل إنجاز لفريق إفريقي في البطولة.

في حين تأهل عن قارة آسيا فريق سيونجنام إيلهوا تشونما الكوري وفريق الوحدة الإماراتي لإقامة البطولة في دولة الإمارات، وخرج الوحدة من الدور ربع النهائي فيما خسر سيونجنام الهوا أمام الانتر بثلاثية في الدور نصف النهائي.

بطولة 2011

وشهدت تواجد الترجي الرياضي التونسي من قارة افريقيا وتوج الترجي بالمركز السادس، وعلى الجانب الأسيوي صعد فريق السد القطري، وصعد السد إلى الدور نصف النهائي قبل أن يخسر من برشلونة برباعية نظيفة ويودع البطولة.

بطولة 2012

وشهدت تواجد الأهلي ممثلا للقارة السمراء للمرة الرابعة، وحقق الأهلي المركز الرابع بعدما فاز على هيروشيما بهدفين لهدف، ثم الخسارة بصعوبة من كورينثيانز ثم الخسارة من مونتيري.

في حين صعد كممثل عن قارة آسيا فريق ألسان هيونداي الكوري واحتل الفريق المركز السادس في البطولة.

بطولة 2013

وشارك فيها من إفريقيا الأهلي المصري للمرة الخامسة في تاريخه بالإضافة إلى الرجاء البيضاوي المغربي نظرا لتنظيم البطولة في المغرب، واستطاع الرجاء تحقيق المركز الثاني، فيما حقق الأهلي المركز الأخير بعد خسارته لمباراتين على التوالي.

وصعد عن قارة آسيا فريق جوانجزو إفرجراند الصيني، وخرج الفريق من الدور نصف النهائي بعد الخسارة بثلاثية أمام بايرن ميونخ الألماني.

بطولة 2014

وشهدت تواجد فريق المغرب التطواني المغربي باعتبا البطولة مقامة في المغرب بالإضافة إلى فريق وفاق سطيف الجزائري، خرج المغرب التطواني ممثل صاحب الأرض سريعًاعلى يد أوكلاند بركلات الجزاء، فيما حصد وفاق سطيف المركز الخامس بعد الخسارة في المباراة الأولى أمام أوكلاند سيتي، ثم الفوز بركلات الجزاء على وسترن سيدني.

وصعد من آسيا فريق وسترن سيدني, وحصل الفريق علي المركز الخامس.

بطولة 2015

وشارك فيها مازيمبي للمرة الثالثة في تاريخه، وحصل على المركز الثالث، وعلي الجانب الأسيوي شارك فريق جوانزو الصيني واحتل الفريق المركز الرابع في البطولة.

بطولة 2016

وصعد إليها من إفريقيا فريق صن داونز الجنوب افريقي، وحصل على المركز السادس، ومن آسيا صعد فريق كاشيما أنتلرز الياباني، واستطاع تخقيق المركز الثاني بعدما خسر أمام ريال مدريد في المباراة النهائية بنتيجة 4-2.

بطولة 2017

وشارك فيها فريق الوداد المغربي ممثلا للقارة الافريقية, واحتل الوداد المركز السادس في هذه البطولة.

وصعد فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني وحصل الفريق علي المركز الخامس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا