اعلان
اعلان

نجاح محادثات اليمن وميناء الحديدة تحسم المعركة.. الأطراف المتحاربة في البلد المنكوب توافق على وقف إطلاق النار

كتب : سها صلاح

وافقت الأطراف المتحاربة في اليمن على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية ، وهو شريان الحياة الرئيسي لثلثي البلاد، حيث توصلوا إلى اتفاق في محادثات في السويد بوساطة الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إنه يأمل أن تكون هذه هي نقطة البداية لإنهاء الحرب الأهلية التي دامت أربع سنوات تقريبا.

وقد قتل القتال الآلاف ، في حين أن أسوأ أزمة إنسانية في العالم في الآونة الأخيرة قد أضر بالملايين.

وتصافح قادة وفود الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم البلاد بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار يوم الخميس.

كيف ستعمل الهدنة؟

جميع القوات من الحوثيين ومن تحالف الحكومة اليمنية التي تقاتلهم ستنسحب من الحُديدة في الأيام القادمة،كما ستنسحب قوات الحوثي من موانئ سليف ورأس عيسى.

وقال السيد غوتيريس إن وقف إطلاق النار سيحدث في جميع أنحاء محافظة الحديدة،وأضاف أن الأمم المتحدة ستلعب بعد ذلك "دورا قياديا" في مراقبة الموانئ وستساعد في توزيع المساعدات على المدنيين.

وقال غوتيريس إن اتفاقيات يوم الخميس يمكن أن تكون "نقطة انطلاق للسلام وإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن".

ما الذي تم الاتفاق عليه؟

تم الإعلان عن "تفاهم متبادل" في مدينة تعز الثالثة في البلاد ، حيث كانت هذه المعارك مكثفة ، على الرغم من صدور بعض التفاصيل.

يعتمد حوالي ثلثي سكان اليمن على المساعدات الغذائية

تعليق على الفيديو يعتمد حوالي ثلثي سكان اليمن على المساعدات الغذائية،لا يوجد اتفاق حتى الآن على هدنة لبقية البلاد ، بما في ذلك العاصمة صنعاء ، التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقال جوتيريس إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق خلال أسبوع حول إعادة فتح مطار صنعاء، مضيفا إن جولة جديدة من المحادثات ستجري في نهاية يناير بشأن قضايا أخرى.

وقالت البي بي سي ان محادثات استوكهولم هي الأولى خلال عامين بين الحوثيين والحكومة اليمنية ، التي حظيت بدعم تحالف تقوده السعودية منذ 2015.

لماذا توجد حرب في اليمن؟

لقد دمر اليمن بسبب صراع تصاعد في أوائل عام 2015 ، عندما سيطر الحوثيون على جزء كبير من غرب البلاد وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج.

منزعجة من صعود مجموعة رأوها كوكالة إيرانية ، تدخلت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسبع دول عربية أخرى في محاولة لاستعادة الحكومة.

وقتل ما لا يقل عن 6606 مدنيا وأصيب 10.560 في القتال ، وفقا للأمم المتحدة. وقد توفي الآلاف من المدنيين لأسباب يمكن الوقاية منها ، بما في ذلك سوء التغذية والأمراض وسوء الصحة.

حذرت منظمة الصحة العالمية في أكتوبر من أن حوالي 10،000 حالة جديدة من حالات الكوليرا المشتبه بها يتم الإبلاغ عنها كل أسبوع.

لماذا ميناء الحديدة مهمة

شنت القوات اليمنية الموالية للحكومة المدعومة من تحالف متعدد الجنسيات بقيادة السعودية هجوماً على مدينة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر ، والتي يقطنها 600 ألف شخص وتسيطر عليها حركة الحوثيين المتمردة.

وقالت وكالات الإغاثة إن المعركة قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل في بلد دمرته ثلاث سنوات من الحرب الأهلية.

يعتبر ميناء الحديدة هو شريان الحياة الرئيسي لأقل من ثلثي سكان اليمن ، والذي يعتمد بشكل شبه كلي على استيراد المواد الغذائية والوقود والدواء.

وحذرت الأمم المتحدة من أنه في أسوأ الحالات ، يمكن أن تكلف المعركة ما يصل إلى 250 ألف شخص ، فضلاً عن قطع إمدادات المساعدات إلى ملايين الأشخاص.

وكانت الحديدة الواقعة على بعد 140 كيلومترا غربي العاصمة صنعاء رابع أكبر مدينة في اليمن ومركزا اقتصاديا رئيسيا قبل سيطرة المتمردين عليها في أواخر عام 2014.

وكان ميناء المياه العميقة بالمدينة أحد أكبر وأهم ميناء في اليمن ، حيث يتعامل مع أكثر من نصف واردات البضائع الجافة في البلاد،كما أعطى موقع الحديدة أهمية إستراتيجية كبيرة.

إلى الغرب من المدينة يوجد البحر الأحمر وممرات الشحن الدولية الرئيسية التي تستخدم لنقل البضائع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا عبر قناة السويس.

وفي الشمال توجد محطة راس عيسى للنفط - التي كانت تخدم حقول النفط في مأرب ، وكانت المحطة الرئيسية للتصدير في البلاد - وميناء سليف القريب.

أطلق التحالف حملة جوية كبرى تقول الأمم المتحدة أنها قتلت آلاف المدنيين ودمرت البنية التحتية الحيوية في اليمن الذي يسيطر عليه المتمردون. وفرضت أيضا حصارا جزئيا ، مما أثر تأثيرا سيئا على إمدادات الغذاء والوقود والأدوية.

يحتاج أكثر من 22 مليون يمني - ثلاثة أرباع السكان - إلى شكل من أشكال المساعدات ، ولا يعرف ثمانية ملايين شخص كيف سيحصلون على الوجبة التالية.

الحديدة هي حبل النجاة للناس الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون ، والتي تعد أهم نقطة دخول للوازم الأساسية اللازمة لمنع المجاعة وتكرار وباء الكوليرا الذي أصاب مليون شخص في العام الماضي.

على الرغم من أهميتها للعمليات الإنسانية ، قصفت الطائرات الحربية التابعة للتحالف مراراً ميناء الحُديدة. في أغسطس 2015 ، عطلت الهجمات الجوية أربع شاحنات عملاقة عملاقة ، مما أدى إلى إبطاء تفريغ الأغذية إلى حد كبير حتى تم استبدالها من قبل الولايات المتحدة - التي تدعم التحالف - في يناير من هذا العام.

كما دفع إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه الرياض من قبل الحوثيين في نوفمبر 2017 الائتلاف إلى تشديد حصار اليمن. وقال التحالف إنه يريد وقف تهريب الأسلحة إلى المتمردين من إيران - وهو اتهام تنفيه طهران - لكن إغلاق الحديدة لعدة أسابيع أدى إلى زيادات حادة في أسعار السلع الأساسية ، مما أدى إلى تسارع انعدام الأمن الغذائي.

دخل ما يقرب من 70٪ من واردات اليمن إلى البلاد عبر الحديدة وصليف بحلول أواخر مايو 2018 ، عندما تقدمت القوات الموالية للحكومة المدعومة من الإمارات العربية المتحدة على طول.

العربية المتحدة على طول ساحل البحر الأحمر إلى حدود 10 كيلومترات (6 أميال) من الحديدة.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوم الجمعة إن أي تعطيل لشحنات المساعدات سيضع السكان "في خطر بالغ لا يمكن تبريره" .

وحذر ليز جراند من أن "الهجوم العسكري أو الحصار على الحديدة سيؤثر على مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء". "في أسوأ الحالات الطويلة ، نخشى أن يخسر ما يقرب من 250،000 شخص كل شيء - حتى حياتهم".

بعد بدء الهجوم على الحديدة ، ذكّرت السيدة غراندي جميع أطراف النزاع أنه بموجب القانون الإنساني الدولي عليهم "بذل كل ما في وسعهم لحماية المدنيين وضمان حصولهم على المساعدة التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة". "الآن ، لا شيء أكثر أهمية" ، أضافت.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها وضعت المواد الغذائية والإمدادات الطبية وأنظمة تنقية المياه والإصحاح في الحديدة ، لكنها ستكافح لتوزيعها بمجرد وصول القتال إلى المدينة.

كما أعربت المنظمة عن قلقها بشأن شبكات المياه والكهرباء في الحديدة ، والتي قالت إنها حيوية لبقاء السكان.

وتوقعت مجموعة الأزمات الدولية أن النتيجة الأكثر احتمالا لمعركة الحديدة - وهي واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في اليمن - لم تكن انتصارًا سريعًا ونظيفًا للقوات الحكومية أعقبها استسلام الحوثي الصريح ، كما كان هناك أمل ، ولكن القتال الطويل والمدمر ".

وأشارت إلى أن القوات الموالية للحكومة استغرقت شهوراً لتوطيد السيطرة على بلدة موكا الساحلية الصغيرة العام الماضي ، وأن الحوثيين كانوا متحصنين في الحديدة ومن المرجح أن يحاولوا التمسك بالمدينة لأطول فترة ممكنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً