اعلان

حلقاتك برجالاتك حلقه دهب في وداناتك.. أسعار مستلزمات السُّبوع في درب البرابرة

كتب : سارة صقر

"درب البرابرة" هو من أهم الأسواق في حي باب الشعيرية، والذي تخصص في بيع مستلزمات السبوع والنجف والهدايا والحلوى، إلا أن مستلزمات السبوع من أهم المنتجات التي تخصص فيها تجار شارع "درب البرابرة"، الأمر الذي جعله مقصد لسكان القاهرة الكبرى وبعض المحافظات القريبة من القاهرة، لشراء جميع ما يخص حفلات السبوع التي لها طابع خاص بلون ونكهة مصرية.

حفلة "السبوع" في ثقافة الشعب المصري يتم إقامتها في اليوم السابع للمولود والتي لها أصول دينية سنة عن سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام تلخصت في عمل "عقيقة" يتم ذبح شاه للبنت واثنين للولد، إلا أنها تحولت وتخطت العقيقىة لعمل حفلة كبيرة تقام خلال يومين، اليوم الأول هو يوم "التبيتة" والذي تنار فيها الشمعة طوال الليل ووضع المصوغات الذهبية وحبات الفول وسط قدر به مياه، واليوم الثاني هو يوم السيبوع الذي يتم فيه "دق الهون" وتفريق الشموع والتحف الخاصة بالسبوع والكروت التي تحمل اسم المولود، ولا شك أن كل هذه الطقوس تجمع تكلفة كبيرة على المواطن الذي يلجأ لسوق السبوع في "درب البرابرة" لشرائها بأقل تكاليف.

تجولت كاميرا "أهل مصر"، جولة بين شوارع "درب البرابرة" لمعرفة الأنواع الجديدة والأشكال المختلفة من مستلزمات السبوع وأسعارها في نهاية عام 2018، لتقدمها للمواطن المقبل على حفلة سبوع 

وتختلف أسعار التحف حسب جودتها وحجمها، فهناك نوع من التحف مصنوع من الجير على أشكال أطفال وبالوان مختلف وحجمين فقط، ويقول عم أحمد تاجر متخصص في مستلزمات السبوع، أن الدستة الحجم الكبير تبلغ 70 جنيه أما الحجم الصغير منها يبلغ 50 جنيه، لافتا إلى نوع آخر من التحف البلاستيكية بأشكال مختلفة من البيبيهات والطيور يبلغ سعر الدستة منها 40 جنيه، وكيس العرائيس الصغيرة بـ40 جنيه أيضا.

ويقول عم أحمد أن أغلى أسعار المستلزمات من التحف الكريستال والتحفة المسماه "حليمو" والتي يبدأ سعر الدستة منهم بـ250 جنيه حسب الحجم وتصل لـ300 جنيه.

ويقول تاجر آخر، إن حركة البيع والشراء لمستلزمات السبوع تكاد تكون متوقفة بسبب غلاء الأسعار، موضحا أنه تضرر أكثر من الزبون بسبب الغلاء.

وتابع في حديثه لـ"أهل مصر" أنه على الرغم من ظهور العديد من المنتجات الجديدة، إلا أن هناك من يأتي ليسأل عن "القلة" القديمة الملونة بعدة ألوان ومصنوعة من الفخار، موضحا أن سعر الغربال وصل لـ100 جنيه والشمعة بالتول وبها عروسة ولد أو بنت بـ100 جنيه وكذلك سعر الهون المطرز باللونين الوردي والسماوي.

ومن جانبه يقول سعيد يعمل بأحد متاجر مستلزمات السبوع، أن التحف تباع فارغة بسعر ومعباة بسعر آخر، لافتا إلى وجود أنواع جديدة من مستلزمات السبوع مثل الصور والإستيكرات التي تعلق على شكل مولود وعربة مولود، كما أن الشمع اختلفت أشكاله وألوانه، حيث أن كيس الشمع الصغير يتراوح سعره ما بين 20 إلى الـ25، والكبير بـ30 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً