اعلان
اعلان

مفاجآت جديدة في قضية تواطؤ بريطانيا مع القذافي.. محكمة لندن تكشف بالأسماء شركاء الرئيس الليبي في التجسس على البلاد لصالح دول أخرى

كتب : سها صلاح

تعرضت مجموعة من الرجال الليبيين لإساءات ممنهجة وحظر التجول والسجن غير المشروع، وهددوا بالترحيل، نتيجة لسنوات من التواطؤ السري بين أجهزة الأمن والمخابرات البريطانية - MI5 و MI6 - والزعيم الليبي السابق معمر القذافي، وفقا لتحقيقات المحكمة العليا في لندن.

في هجوم عنيف، وصف توم دي لا ماري ، مستشار الليبيين ، وكالات الاستخبارات البريطانية والليبية بأنهم "شركاء في الجريمة في سلوك غير قانوني وغامض للغاية" ورفض مستمر للتخلص من تعاونهما الوثيق على الرغم من تزايد الأدلة في وسائل الإعلام وجلسات المحكمة في وقت سابق.

استندت الادعاءات ضد 18 رجلاً - خمسة منهم تم ذكر أسمائهم في أوراق المحكمة العليا يوم الإثنين - على مزاعم قدمت إلى أجهزة الاستخبارات الليبية MI5 و MI6 في وقت كانت الحكومة البريطانية بقيادة رئيس الوزراء آنذاك توني بلير تقوم بتطويره علاقة مربحة مع القذافي.

إنهم يسعون إلى الاعتراف بالذنب من قبل الحكومة البريطانية والتعويض عن الحبس الباطل ، في انتظار ، في عدد من الحالات ، الترحيل.

ويُعتقد أن بعض المزاعم ضدهم كانت نتيجة لمعلومات انتُزعت من عبد الحكيم بلحاج ، وهو معارض ليبي تم تسليمه سراً إلى طرابلس في عام 2004 في عملية مشتركة بين الاستخبارات العسكرية الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية ، أثناء استجواب تعرض فيه للتعذيب.

ظهرت أدلة على عملية الاختطاف ، وعلى شخص ليبي آخر ، سامي السعدي ، في مكاتب رئيس الاستخبارات القذافي ، موسى كوسا ، بعد أن تم تدميرها في غارة جوية لحلف شمال الأطلسي في عام 2011 خلال الانتفاضة التي أدت إلى سقوط القذافي من السلطة و القتل في نهاية المطاف.

وكشفت الوثائق أن ضباط الاستخبارات البريطانية أرسلوا أكثر من 1600 سؤال يطرحونها على بلحاج والسعدي ، وهم أعضاء قياديون في الجماعة الإسلامية المقاتلة (الجماعة الليبية المقاتلة) بالرغم من وجود سبب للاشتباه في تعرضهم للتعذيب.

وتشير الوثائق إلى أنه في عام 2006 تمت دعوة عملاء المخابرات الليبية للعمل مع MI5 على الأراضي البريطانية حيث عملوا إلى جانب MI5 وزعموا أنهم تعرضوا للترهيب لعدد من معارضي القذافي الذين منحوا حق اللجوء في المملكة المتحدة.

بعد سنوات من الإنكار ، اعترفت الحكومة البريطانية في مايو بدورها واعتذرت إلى بلحاج وزوجته فاطمة بودشار ، لما وصفته بـ "محنتهما المؤلمة".

الحكومة لم تقبل أي مسؤولية. ووصفت رئيسة الوزراء تيريزا ماي ما حدث لها بأنها "مزعجة للغاية"،بينما قال النائب العام جيريمي رايت للنواب إن "التغييرات في النظام يجب أن يتم إجراؤها وأن التغييرات السلوكية والثقافية يجب أن تحدث".

التواطؤ "المذهل"

ما قامت دي لا مير بـ "مقياس مذهل حقا" للتواطؤ بين أجهزة الأمن والمخابرات البريطانية والليبية تم الكشف عنه لاحقا من قبل لجنة الاستخبارات والأمن البرلمانية في تقرير حول دور المملكة المتحدة في برنامج الترحيل السري والتعذيب الذي قامت به السي آي أيه في السنوات الماضية.

وأفادت اللجنة: "لقد وجدنا 232 حالة حيث استمر أفراد المملكة المتحدة في تقديم أسئلة أو معلومات استخباراتية إلى خدمات الاتصال بعد أن علموا أو اشتبهوا في سوء المعاملة.

"في 22 حالة أخرى (MI6) أو MI5 قدمت معلومات استخبارية لتمكين إجراء عملية التسليم ؛ وفي 23 حالة فشلوا في اتخاذ إجراءات لمنع التسليم - بما في ذلك الحالات التي كانت هناك فرص للتدخل ومنع تسليم مواطن بريطاني أو مقيم.

"لم تكن هناك محاولة لتحديد المخاطر التي تنطوي عليها، لم يكن هناك تفاهم في الحكومة لتسليم ولا سياسة واضحة - أو حتى الاعتراف بالحاجة إلى واحدة،لقد تحمّلت المملكة المتحدة الإجراءات ، وأخذت الآخرين، التي نعتبرها غير معصية ".

سمعت المحكمة العليا في لندن يوم الاثنين أن محامي الحكومة البريطانية قاموا بحماية جهاز MI5 و MI6 من خلال الاختباء وراء جلسات المحكمة السرية الخاصة وأن وزير الداخلية البريطاني السابق تشارلز كلارك لم يتم إخباره عن عمليات التسليم ومدى الاستخبارات البريطانية الليبية.

كجزء من ما يسمى دي لا مير في تطوير العلاقة "الحساسة" بين المملكة المتحدة وليبيا القذافي ، قال محامو الليبيين إن المسؤولين البريطانيين أشاروا إلى استعداد القذافي "للانخراط في عمليات سرية خارج نطاق سيادة القانون" ، إلى " تتسامح مع الاحتجاز التعسفي للأفراد الذين يُنظر إليهم على أنهم تهديد للأمن القومي ، "لتغض الطرف عن استخدام التعذيب أو على الأقل إلى الخطر الحقيقي منه" ، و "جني الفوائد من التحقيق تحت التعذيب".

وفي الوقت الذي تورطت فيه المخابرات البريطانية سراً في عملية نقل بلحاج والاحتجاز والاستجواب ، كانت الحكومة تسعى علناً إلى مذكرة تفاهم (MoU) "كان هدفها تجنب السلوك ذاته الذي كانت المملكة المتحدة متواطئة فيه. اقترح على قائد سياسي مثل العقيد القذافي أن الحكومة البريطانية كانت تتحدث بلغة متقنة وأن مذكرة التفاهم كانت ممارسة علاقات عامة ".

جادل محامو أجهزة الاستخبارات MI5 و MI6 ووزراء الحكومة البريطانية بأن الإجراءات ضد الليبيين تم اتخاذها لأسباب "الأمن القومي" وأن تسليم بلحاج كان "غير مهم بالكامل" للحالات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً