اعلان
اعلان

برنامج ليالي يحتفل بجيمس جويس بـ"الثقافية".. اللية

كتب :

يستضيف الإعلامي خالد منصور، الروائي الدكتور بهاء عبد المجيد، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة عين شمس، في تمام الساعة الثانية عشرة منتصف الليل بتوقيت القاهرة، على شاشة قناة النيل الثقافية، بحلقة الجمعة، من برنامج ليالي "ليلة الشخصية"، ليتناول صاحب عوليس والدبلنيون ويقظة فانيجين الكاتب الأيرلندي جيمس جويس.

جيمس أوغسطين ألويسيوس جويس، مواليد 2 فبراير 1882 في دبلن، أيرلندا، توفى 13 يناير 1941 في زيوريخ، سويسرا، كاتب وشاعر أيرلندي من القرن الـ 20، من أشهر أعماله "عوليس" (Ulysses)، و"صورة الفنان في شبابه" (A Portrait of the Artist as a Young Man)، و"سهر فنيغان" (Finnegans Wake).

تلقى جيمس جويس تعليمه في مدرسة مسيحية، ثم التحق بجامعة دبلن، وقرر أن يصبح أديباً، في عام 1902 انتقل إلى باريس، كانت حياته صعبة، ومليئة بالمشاكل الاقتصادية، كما كان مصاباً بأمراض عين مزمنة قادت أحياناً للعمى، بالإضافة إلى إصابة ابنته بمرض عقلي، مع العون المالي المقدم من أصحابه، أمضى سبع سنين في كتابة "عوليس" (1922) المثيرة للجدل، التي مُنِعت في البداية في الولايات المتحدة وبريطانيا.

اليوم يعتبر ذلك الكتاب، من أعظم كتب اللغة الإنجليزية في القرن العشرين، وأمضى 17 عاماً في كتابة عمله الأخير، "سهر فنيغان" (1939).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً