اعلان

استلاف الكنيسة "أحد" من هاتور للاحتفال بالبرامون والعيد

تستعد كنائس مصر لاحتفالات أعياد الميلاد، وبداية رأس السنة الجديدة 2019، وينتهى أيضا صيام الميلاد يوم 6 يناير؛ ليتمم 43 يوم صيام متصل، تبدأ فى 25 نوفمبر وتنتهى فى 6 يناير من العام الذى يليه. وكالعادة يقدم "أهل مصر" ما يهم المصرين جميعاً مسلمين وأقباطا. والتقرير التالى عن استعدادات كنائس الغربية لاستقبال العام الجديد..

يقول القمص "أبانوب لويس" راعى كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب النهيسى بسمنود: تستعد الكنائس كل عام لاستقبال الميلاد بتراتيل الآحاد الأربع لشهر كيهك، إلا أن هذا العام يختلف، فعام 2019 سيوافق الأحد الرابع من كيهك 6 يناير، وهو ما يوافق "برامون"، والبرمون هو اليوم السابق للعيد، وكان يُصام في الماضي بشكل انقطاعي طوال اليوم، وتقرأ فيه آيات خاصةه به وتراتيل والطقس الاحتفالى، وهو ما سيجعل كيهك بثلاثة آحاد فقط، وهو لا يجوز؛ لذلك رتبت الكنيسة أن يستلف الأحد الخامس من شهر هاتور؛ ليضم لكيهك فتستكمل الآحاد الأربع، وتبدأ احتفالات الكنيسة "9/12" بدلاً من "16/9" ليكتمل الطقس.

وأضاف "لويس": يقرأ إنجيل القداس الخاص بهم الإصحاح الأول من بشارة معلمنا لوقا مقسما على أربعة أجزاء: الأحد الأول "بشارة الملاك لزكريا بيوحنا المعمدان"، والأحد الثانى "بشارة الملاك للعذراء بالمسيح"، والأحد الثالث "زيارة السيد العذراء لأليصابات"، والأحد الرابع "ميلاد يوحنا المعمدان"، لتنتهى الآحاد للاحتفال بالعيد وبداية الإفطار، كما أن كنائس الغربية تسعى لإنهاء كافة الاستعدادات اللازمة لإقامة صلوات عيد القداس أو الميلاد المجيد واستقبال المهنئين.

وأضاف أن الصلوات ستقام في موعدها داخل الكنائس والاحتفالات، ولن تختلف عن الأعوام السابقة. وبالنسبة لاستقبال المهنئين فهو أمر خاص بتنظيم كل إبراشية ووفقا للظروف المحيطة بالإبراشية.

وعلى صعيد متصل يقول اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية إن المديرية بدأت فى تأمين كنائس المحافظة ومحيطها، وتركيب البوابات الإلكترونية، كما بدأت فى نشر دوريات أمنية وفرق تأمين خاصة؛ لتلافى أى عقبات تعكر صفو الاحتفالات، كما تموضعت حواجز أمنية وأعداد كمائن ونقاط تفتيش على بعد 40 مترا فى كافة الاتجاهات الخاصة بالكنائس.

وأمر حسونة بتوسيع دوائر الاشتباه وصيانة كافة الكاميرات الموجودة بمحيط الكنائس، إلى جانب قيامه بعدد من الجولات اليومية على نقاط التأمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً