اعلان

التنمية المحلية x أسبوع: تطوير مصرف "كتشنر".. 17 ألف شكوى بمبادرة "صوتك مسموع"

كتب : نهى نجم

شهدت وزارة التنمية المحلية هذا الأسبوع عدة قرارات هامة، حيث تلقت في أسبوعها السابع متابعة سير عمل مبادرة "صوتك مسموع"، والتي أطلقها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والكشف عن خطة الوزارة في إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات تطوير مصرف كتشنر و بروتوكول تعاون (قيم وحياة).

"صوتك مسموع"

تلقي اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقرير الأسبوع السابع عن سير عمل مبادرة " صوتك مسموع " التي أطلقتها الوزارة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء لتلقى شكاوى المواطنين والرد عليها وذلك في إطار 5 محاور رئيسية وهى مخالفات البناء والتعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والإشغالات والفساد والرشوة والمخلفات بأنواعها المختلفة والمقترحات والأفكار الجديدة.

وأشار التقرير إلي أن محافظات البحيرة وكفر الشيخ ومطروح والجيزة والدقهلية وبورسعيد والمنيا كانت من أكثر المحافظات استجابة في حل شكاوى المواطنين الذين تواصلوا مع المبادرة حتي يوم ١٢ ديسمبر الجاري ، وأكد التقرير أن عدد الرسائل التي وردت للمبادرة منذ انطلاقها وحتي الاسبوع السابع وصل ١٧٣١٩ رسالة منها ٣٨٧٠ شكوى تم حل ٨٩.٠٤ % من الشكاوي وجاري حل الباقي .

ومن جانبه طالب اللواء محمود شعراوي العاملين بالمبادرة بالديوان العام للوزارة والفرق التنفيذية بالمحافظات بسرعة التفاعل مع شكاوي المواطنين وبذل كل الجهود لخدمة المواطن تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة الخاصة بتفعيل كافة آليات التواصل معهم والاستماع الى مشكلاتهم وحلها بما يحقق رضاهم عن كافة الخدمات المقدمة اليهم.

وأشار الوزير الى ان الوزارة نجحت في الاستجابة السريعة للشكاوى الواردة للمبادرة والتعامل معها على أرض الواقع بالتنسيق المستمر مع فرق العمل التنفيدية بالمحافظات ورؤساء الوحدات المحلية .

وأوضح اللواء شعراوي أن اجمالى عدد الرسائل التى تلقتها المبادرة في الاسبوع السابع سواء من خلال الصفحة الرسمية على الفيس بوك أو رقم الواتس اب أو عبر الايميل بلغت ٢٤٢٠ رسالة منها ٤٤٧ شكوى تم حل ٨٣.٢٪؜ منها ، موضحاً أن

أكثر الشكاوي خلال الأسبوع السابع كانت خاصة بالقمامة والفساد والتعدي علي الاراضي الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البناء والاشغالات .

وأضاف الوزير ان عدد الرسائل التي تلقتها المبادرة عبر رقم "الواتس أب " في الاسبوع السابع بلغت ٤٠٠ شكوي تم حل ٨٢ % وجارى حل باقى الشكاوى بالتنسيق مع المحافظات كما تبين من التقرير شكاوي القمامة بلغت ٢٥٪؜ والفساد ٦.٢٥٪؜ والتعدي علي الاراضي الزراعية وأملاك الدولة ٧.٧٥٪؜ ومخالفات البناء ٢٦.٧٪؜ والاشغالات ٣٣.٥٪؜ ، وقال شعراوي أن باقى عدد الرسائل هو استفسارات للمواطنين وتعليقات وتم الرد عليها من جانب العاملين بالمبادرة بالوزارة.

"قيم وحياه"

وقعت وزارة التنمية المحلية بروتوكول تعاون (قيم وحياة) مع الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير و الدكتور محمد رفاعى رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال مصر لتنمية الشباب والنشء والذى يتم توقيعه للعام الثالث على التوالى، ويهدف البروتوكول إلى التعاون بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة أجيال مصر لتنمية الشباب وبناء قدراته وتأهيله وتمكينه من المشاركة الفعالة في إنجاز أهداف التنمية الشاملة ، وانشاء مراكز تطوع (قيم وحياه) في جميع المحافظات لتكون نواه لدعم القيم الأخلاقية والاجتماعية في المجتمع و توعية المواطنين بعدد من القيم الإنسانية والمجتمعية من خلال الدورات التدريبية واللقاءات التنموية والمبادرات المجتمعية .

وسينفذ البروتوكول في جميع المحافظات بالتعاون مع المحافظين مع العمل على توفير مقار للمساعدة في التواصل مع المتطوعين ونشر القيم الأخلاقية وذلك في اطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى لبناء الانسان المصري، وستقوم مؤسسة مصر الخير ستقوم بتمويل أنشطة البروتوكول في المحافظات وتعمل مؤسسة أجيال مصر على اعداد وصياغة وإخراج المواد العلمية اللازمة للبروتوكول وتدريب الفرق التطوعية على كيفية التوعية بإدارة الحملة ونشر القيم في المجتمع.

ويتم تنفيذ البرنامج الآن فى 27 محافظة عبر 11 قيمة منها الصدق والأمانة والتعاون وهى قيم ليست من الناحية الدينية فقط ولكن من الناحية الحضارية أيضاً حيث أننا نسعى لعودة القيم مرة آخرى فى المجتمع .

المخلفات الصلبة

استقبل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية وفداً من ممثلى الجهات الدولية المشاركة فى مشروع البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة فى محافظات قنا وأسيوط والغربية وكفر الشيخ والتى تضم كل من هيئة التعاون الألمانى GIZ وبنك التعمير الألمانى KFW والإتحاد الأوروبى والكونفدرالية السويسرية بالتعاون مع وزارة البيئة ، حضر الإجتماع عدد من قيادات الوزارة والبرنامج الوطنى للمخلفات.

ويشارك القطاع الخاص والمستثمرين والتعاون مع الحكومة والمحافظات في ملف المخلفات الصلبة والاستثمار فى مرحلة من مراحل المنظومة سواء الجمع أو الدفن ، أو باقى المراحل الأخرى وشدد الوزير على أهمية وجود خبرة وخلفية كبيرة للمستثمرين الراغبين فى المشاركة فى هذا الملف ، وأكد الوزير حرص الحكومة على تبنى استراتيجية تتضمن إعادة تجهيز وتطوير مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات والتى تبلغ 67 مصنعاً لتصل إلى المستوى التقنى والعالمى المعملو به فى الخارج ، مشيراً إلى احتياج المحافظات لمبلغ ٤٠٠ مليون جنيه لإصلاح المعدات المستخدمة فى منظومة النظافة.

مصرف كتشنر

أعلنت وزارة التنمية المحلية يتطوير مصرف كتشنر بالتعاون القائم حالياً مع الاتحاد الأوروبى للمساهمة فى تطويره والذى سيكون له العديد من الفوائد البيئة والاقتصادية لأكثر من 180 قرية فى الثلاث محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، بتكلفة مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً