اعلان

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي A.. ونظام غذائي صحي لمواجهته

صورة ارشيفية

التهاب الكبد الوبائي A يحدث نتيجة عدوى فيروسية بسبب تناول طعام أو شراب ملوث أو الاتصال المباشر مع شخص مصاب، ولا يعاني الكثير من مرضى التهاب الكبد A من أي أعراض، ولكن قد تظهر أعراض خفيفة لدى البعض تشبه أعراض الأنفلوانزا، بحيث لا يلاحظونها؛ إأما الأعراض المصاحبة لفيروس A فتظهر في فترة تتراوح بين أسبوعين و6 أسابيع بعد الإصابة بالعدوى.

وأبرز الأعراض الأولية:

الشعور بالتعب العام والإعياء الشديد، دون مجهود.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الشعور بآلام في مختلف عضلات الجسم والمفاصل.

فقدان الشهية والغثيان.

وفي حالة الأطفال، يعانون باحتقان الحلق، والسعال، وسيلان الأنف، بجانب الأعراض السالف ذكرها.

الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة:

قد يصيب فيروس A أي شخص، ولكن هناك أشخاص أكثر عُرضة للإصابة أضعاف غيرهم .. ومنهم:

الأشخاص الذين سافروا إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس A، والمرضى المصابون بفيروس العوز المناعي البشري، والأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخدرة، أو المرضى المصابون باختلالات في تخثر الدم. والأشخاص الشواذ جنسيًا، أو الأشخاص الذين لهم صلة مع مرضى التهاب الكبد الناتج عن فيروس A، أو من يعيشون معهم.

أعراض التهاب الكبد:

الغثيان المفاجئ

القيء

فقدان الشهية

ألم في البطن وتحديدًا فوق الكبد (الجانب الأيمن العلوي من المعدة)

البول الداكن.

الحكة.

اليرقان أو اصفرار الجلد والعين.

التعب والإرهاق.

نظام غذائي صحي لمرضى التهاب الكبد الوبائي A

يعتبر التهاب الكبد الوبائي A، واحد من العديد من فيروسات الالتهاب الكبدي التي تلهب وتضر بعمل الكبد، ومعظم الناس يتعافون من هذا المرض بسهولة دون أي ضرر في الكبد من خلال اتباع نظام غذائى صحى.

في البداية على مرضى التهاب الكبد الوبائي A تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الزيتية والزبدة والقشدة واللحوم الدهنية واللحوم عالية الدسم. والموالح أيضًا مثل الأطعمة المالحة، والأطعمة السكرية مثل الحلويات، والصودا، والأطعمة المصنعة

وعلى مريض التهاب الكبد الوبائي A أن يتبع الأكلات المتضمنة، البروتينات لتسريع الشفاء من الفيروس، خاصة البروتينات النباتية فهي أفضل من البروتينات المعتمدة على اللحوم، والكركم بسبب الخواص المضادة للالتهاب فى الكركم التى تساعد على علاج التهاب الكبد الوبائي A، وهناك غيرها من الأعشاب والتوابل التي يجب عليك تضمينها مثل: الكمون والزنجبيل والشمر و يجب تجنب الملح ومسحوق الفلفل الأحمر أو الشطة.

أيضًا، الخضراوات، حيث يمكن أن يساعد اللفت والبروكلي والقرنبيط على التعافي من التهاب الكبد A بشكل أسرع، والفواكه، مثل الجريب فروت والكريز جيدة للكبد، ومن الفواكه الأخرى التي ينبغي إدراجها هي الموالح والتفاح والمانجو والبابايا والخوخ والموز والعنب، والبقوليات، مثل: الأرز البني والشوفان، واستخدام الزيوت الصحية مثل: زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً