اعلان

السيسي للمصريين: امشي أقل هتتخن أكتر.. وأقل من 25% من المواطنين يتمتعون بصحة جيدة

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تحتاج لتكاتف أجهزة الدولة لتوعية المواطنين للاهتمام بصحتهم، مضيفًا أن الدولة تحتاج لإعادة صياغة ميزانية وزارة الصحة بمبادرات العلاج للمواطنين. ونصح السيسي خلال كلمته المصريين بالاهتمام بالرياضة؛ للحفاظ على صحة أجيال المستقبل، قائلًا بمزحة "امشي أقل هتتخن أكتر". وأوضح، خلال قطعه لكلمة الدكتورة هالة زايدة، وزيرة الصحة، أثناء استعراضها ما تم إنجازه في وزارة الصحة من مشاريع، معقبًا على حديثها قائلا "عند الشرح للناس نشرح بشكل أبسط؛ حتى يستوعب جميع أطياف الشعب"، حيث إن اللوحة التي تشرح عليها الوزيرة هي لوحة مسح لمرضى فيروس سي في المرحلة الأولى وحتى المرحلة الثانية الذين وصلوا إلى 17 مليون مريض".

وكشف السيسي أن أقل من 25% من المواطنين يتمتعون بصحة جيدة في أوزانهم، وما دون ذلك إما فوق الوزن أو سمنة أو سمنة مفرطة، مبينا أن زيادة الوزن ما هي إلا عبء على القلب وجميع أجهزة جسم الإنسان. وقال السيسي خلال كلمته في افتتاح المشروعات القومية للإسكان والصرف الصحي، إن المسح الذي أجرته وزارة الصحة على 17 مليون مواطن مصري كشف وجود مشكلة لدى 11.7 مليون منهم، تختلف من شخص لآخر، مبينًا أن أكثر من مرض قد يجتمع في شخص واحد.

وتابع أنه أتى بوزيرة الصحة حتى توضح المشكلة التي تمر بها مصر، مفيدًا أن المعيار الحقيقي للاطمئنان على صحة الإنسان ليس في المسح، ولكنها في معرفة وزنه، مشيرًا عند حديثه إلى بطنه "أنت مش محتاج تعمل مسح، شوف بطنك قد إيه"؛ مما يدل على نصيحته للشعب بعدم زيادة أوزانهم، خاصة مناطق تجمع الدهون في البطن.

وأكد أن كل شيء في الحياة يمكن تدبيره إلا صحة الانسان، ولذلك عند اختيار أشخاص لإعلان ما أو مذيعين أو ضيوف، يتم اختيار الأصحاء أصحاب الشكل الجيد والصحة الجيدة، والأوزان المناسبة، مفيدًا بأنه يركز في تفاصيل الناس عند خروجه في أشياء لا تخطر على بال أحد، قائلا "الناس مش واخدة بالها من نفسها قد إيه.. تقدر تمشي كده وتطلع السلم.. أنا باتكلم على شباب مش ناس كبار في السن".

ويفتتح السيسي، اليوم السبت، مشروع "المحروسة 1" أحد مشروعات تطوير العشوائيات، والذي يقع بمدينة النهضة بحى السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدا لإعلان مصر خالية من العشوائيات، بجانب محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة بمحافظة القليوبية، حيث تعد أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط، وتقع على مساحة 78 فدانا، والتي تعمل بالكامل إلكترونيا من داخل غرف التحكم، حيث تم الانتهاء من المرحلة الثانية منها، وهي محطة الجبل الأصفر بالخانكة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتبلغ طاقة معالجة الجزء الثاني من تلك المرحلة 500 ألف م3/يوم من مياه الصرف الصحي، وتخدم نحو 2.5 مليون نسمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين