اعلان

قوائم الانتظار للعمليات الجراحية تصل تكلفتها لـ 18 مليار جنيه وإنشاء 122 ألف وحدة سكنية في 2020" .. التفاصيل الكاملة لفعاليات افتتاح السيسي مشروعات في مجال المياه والإسكان

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : سارة صقر

جاءت فعاليات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات في مجال المياه والإسكان، لتشهد العديد من التفاصيل، حيث وجه الرئيس العديد من الرسائل والإشادات للمسئولين والمواطنين بشكل عام، كما ناقش العديد من الملفات العامة التي تشغل الرأي العام المصري.

_ في البداية اتجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات في مجال المياه والإسكان الاجتماعي، منها مشروع المحروسة 1و2 بمدينة النهضة حي السلام ثان.

_ بدأت فعاليات الافتتاح بسماع آيات من القرآن الكريم، بحضور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعددا من السؤولين.

_ ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء وزير الإسكان، كلمته التي قال فيها إن الحكومة تبني على ما تم إنجازه في عهد الحكومات السابقة، مبينًا أن معدلات البطالة في تراجع والمستهدف يعتبر أقل من 8%.

_ وأضاف رئيس الوزراء، أن المستهدف في عام 2020 إنشاء 122 ألف وحدة سكنية في مجال تطوير المناطق العشوائية بتكلفة 13 مليار جنيه، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 102 ألف وحدة سكنية للمناطق غير الآمنة بتكلفة أكثر من 11 مليار جنيه، مضيفًا أن الوزارة بدأت في أعمال الحفر بمنطقة مثلث ماسبيرو بهدف تطوير المظهر الحضاري للقاهرة.

_ كما استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فيلمًا تسجيليًا حول إنجازات الحكومة في مجال الإسكان، وعدد من المشروعات القومية في مجال الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية .

_ كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة مياه المحمودية ومحطة مياه سوهاج الجديدة، وذلك من خلال الفيديو كونفرانس كما افتتح مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان.

_ وأعلن المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق العامة أنه يتم افتتاح 20 ألفا و650 وحدة سكنية ضمن 10 مشروعات في مدن مختلفة بتكلفة 2.4 مليار جنيه، وهذه المشروعات متكاملة بها أحسن مستوى جودة الحياة وكاملة الخدمات ووسائل الترفيه والمراكز الصحية، والمدارس والحضانات.

_ فيما ألقت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، كلمتها أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أوضحت من خلالها الإنجازات المحققة في قطاع الصحة، وتكلفة علاج مريض فيروس سي في مراحله المختلفة التي تصل لـ50 ألف جنيه، مبينة أن تقرير منظمة الصحة العالمية عن مصر عام 2016 يؤكد أن 84% من أمراض الوفاة تتمثل في الأمراض غير السارية .

_ ومن جانبه قاطع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، خلال استعراضها ما تم إنجازه في وزارة الصحة من مشروعات، معقبًا على حديثها قائلًا" عند الشرح للناس نشرح بشكل أبسط حتى يستوعب جميع أطياف الشعب"، حيث إن اللوحة التي تشرح عليها الوزيرة هي لوحة مسح لمرضى فيروس سي في المرحلة الأولى وحتى المرحلة الثانية الذين وصلو إلى 17 مليون مريض"، وتابع الرئيس السيسي، أن قوائم الانتظار قد تصل تكلفتها إلى 18 مليار جنيه، حيث إن الأمراض غير السارية تصل إلى أكثر من 6 ملايين جنيه.

_ وأضاف الرئيس أن مصر تحتاج لتكاتف أجهزة الدولة لتوعية المواطنين للاهتمام بصحتهم، مضيفًا أن الدولة تحتاج لإعادة صياغة ميزانية وزارة الصحة بمبادرات العلاج للمواطنين.

_ ونصح "السيسي" خلال كلمته المواطنين بالاهتمام بالرياضة، للحفاظ على صحة أجيال المستقبل، قائلًا بمزحة "امشي أقل هتتخن أكتر".

_ وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن 25% من المصريين وزنهم طبيعي والباقي إما لديهم سمنة مفرطة أو إما سمنة عادية مؤكدا أنها تسبب أمراضًا وعبئًا على الجسم والمخ.

وأضاف الرئيس السيسي أنه قد بدأ العمل على إنهاء قوائم الانتظار منذ أكثر من عام ومعرفة تكلفتها الإجمالية، للحد من انتظار المرضى لعلاج لفترات طويلة.

_ وقال الرئيس أنه عند إجراء الفحص وجد أن هناك 17 ألف حالة انتظار في قوائم الانتظار أنهت وزارة الصحة في هذا التوقيت منها 5 آلاف فقط وتم التحرك للتخلص من الباقي في الفترة اللاحقة.

وأوضح أنه وجد أن الانتهاء من قوائم الانتظار سوف يتجاوز 50 ألف جنيه وهذا يفوق قدراتنا الاقتصادية، وافقنا على الأمر مضيفا أن قوائم الانتظار تكلفنا 18 مليار جنيه.

_ وتابع الرئيس السيسي، إن قوائم الانتظار للعمليات الجراحية قد تصل تكلفتها لـ 18 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تمت إضافة الأمراض غير السارية لمبادرة 100 مليون صحة لأهميتها.

وأضاف أن مبادرة 100 مليون صحة تستهدف الاطمئنان على صحة المواطنين المصريين موكدا أن تقريبا 6 ملايين مواطن مصري لديهم مشاكل مرضية.

واستكمل انتهينا من 51 ألفا من قوائم الانتظار وهذا كان فوق أعبائنا الاقتصادية لأن التكلفة تتخطى 18 مليار جنيه مشيرا إلى بأنه لابد أن يكون هناك وعي صحي لدى كل مواطن مصري.

_ وقال الرئيس السيسي إن قوائم الانتظار للعمليات الجراحية قد تصل تكلفتها لـ 18 مليار جنيه مشيرا إلى أنه تمت إضافة الأمراض غير السارية لمبادرة 100 مليون صحة لأهميتها.

وأضاف أن مبادرة 100 مليون صحة تستهدف الاطمئنان على صحة المواطنين المصريين، موضحا أن تقريبا 6 ملايين مواطن مصري لديهم مشاكل مرضية.

وأوضح انتهينا من 51 ألفا من قوائم الانتظار وهذا كان فوق أعبائنا الاقتصادية لأن التكلفة تتخطى 18 مليار جنيه مؤكدا بأنه لابد أن يكون هناك وعي صحي لدى كل مواطن مصري.

_ وقال الرئيس السيسي إن الشعب لا يعي حجم التحديات التي تواجهها الدولة، ولا يفكر في كيفية توفير الأموال الطائلة لإقامة المشاريع القومية، موضحا أن الدولة تعمل قدر الإمكان على تخفيف الأعباء الصحية عن الشعب، مشددا على ضرورة بناء وعي حقيقي لدى الشعب، ليقدر الإنجازات التي تقوم بها الدولة.

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية ستصبح بفضل حملة "100 مليون صحة" الأقل في المعدلات العالمية للإصابة بمرض فيروس "سي".

_ وكلف الرئيس الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بإعادة صياغة موازنات الوزارة وإيجاد مبادرات مختلفة لحل الأزمات الصحية الأكثر انتشارًا بين المواطنين.

_ وقال إنه لابد من تكاتف الإعلام وجميع مؤسسات ووزارات الدولة لإيجاد برنامج ضخم للتوعية الصحية، وعلى رأسها التوعية بمخاطر زيادة الوزن، ليعيش المواطنون بصحة وسلامة لأطول فترة ممكنة.

وأكد الرئيس السيسي، إن البعض لا يعلم حجم التحديات التى نواجهها، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى برنامج تكون الرياضة جزءا من التعليم للحفاظ على صحة أجيالنا.

وتابع : "مش عايز أقول كلمة صعبة .. لأن محدش عارف الحكاية فيها ايه، والدول بتمشي إزاي والناس بنفكر على قد الأكل والشرب ومصاريف الأولاد وخلاص، لكن لا يدركون تكلفة المشروعات القومية والتنموية المهمة التي تكلف الدولة مليارات مثل محطات الصرف الصحي".

وشدد الرئيس السيسي على أن المواطن لابد أن يعي جيدا التحديات التى تواجهنا، وننظر إلى دخل الدولة وعدد المواطنين فيها.

_ وطالب الرئيس السيسي بتخصيص برنامج رياضي في الجامعات والمدارس وإقامة سباقات وماراثون للمشي والجري بشكل دوري فضلًا عن الدعوة للرياضة للحد من الأوزان الكبيرة والسمنة المفرطة، والحد من أمراضها.

وأضاف أنه طلب من الدكتورة هالة زايد شرح أزمة ارتفاع الأوزان بالأرقام والتي تتحول إلى "حكايتنا".

وأكد الرئيس بأنه تم الكشف فقط على 17 مليون شخص فقط من 55 مليونًا الذين تم المسح عليهم واتضح إصابة 11 مليون مواطن بأمراض.

وقال: "أتمنى من الدولة تنتهى من ميكنة البيانات قبل 2020، لنتمكن من الوصول إلى بيانات نستطيع من خلالها معرفة مكاننا".

وطالب بضرورة أن تكون الرياضة مادة أساسية في المدارس والجامعات.

كما أكد الرئيس السيسي أنه لابد أن تركز جميع مؤسسات ووزارات الدولة بالتعاون مع وسائل الإعلام، على خلق التوعية الصحية لدى المواطنين المصريين، عن طريق تطبيق برنامج متكامل.

_ وقال الرئيس إن المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد بحاجة إلى مواطنيها الأصحاء.

وأضاف أنه من الممكن خلال المرحلة القادمة أن تصبح ممارسة الرياضة جزءا من الشهادات التعليمية مؤكدًا ضرورة اهتمام أولياء الأمور بصحة أبنائهم كما يهتمون بحصولهم على الشهادات التعليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟