اعلان

تخرج منها حكام ورؤساء دول.. واختاراها أوباما لخطابه التاريخي.. تاريخ "قبة العلم" في الذكرى الـ110 على إنشائها

جامعة القاهرة
كتب : منى حسن

واحدة من أكبر وأعرق الجامعات المصرية والعربية المعاصرة، لقبت بـ"قبة العلم"، وتمثل حلمًا يراود كل طالب للالتحاق بها، نظرًا لعراقة اسمها وعلوه ليس فقط في مصر وإنما في العالم أجمع، تاريخيًا تعد ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، ألا وهي "جامعة القاهرة"، والتي تحتفل اليوم بمرور 110 سنة على إنشائها.

"أهل مصر" يستعرض تاريخ جامعة القاهرة على مر العصور، وبداية نشأتها، وأبرز الشخصيات التاريخية والكوادر البشرية التي تخرجت منها، وأشهر الاحداث والفعاليات التي شهدتها على مر السنين.

*- بداية النشأة:

تأسست جامعة القاهرة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية، وأعيد تسميتها لاحقاً فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952، فى حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين حضره الخديوى عباس الثانى وبعض رجالات الدولة وأعيانها.

وفى مساء يوم الافتتاح بدأت الدراسة فى الجامعة على هيئة محاضرات، ولما لم يكن قد خصص لها مقر دائم وقتذاك فقد كانت المحاضرات تلقى فى قاعات متفرقة كان يعلن عنها فى الصحف اليومية كقاعة مجلس شورى القوانين، ونادى المدارس العليا، ودار الجريدة حتى اتخذت الجامعة لها مكانا فى سراى الخواجة نستور جناكليس الذى تشغله الجامعة الأمريكية حاليا.

وفى عام 1928 بدأت الجامعة فى إنشاء مقار دائمة لها فى موقعها الحالى الذى حصلت عليه من الحكومة تعويضا عن الأرض التى تبرعت بها الأميرة فاطمة بنت الخديوى إسماعيل للجامعة.

*- أشهر خريجي الجامعة:

اشتهرت جامعة القاهرة بخريجها الذين شغلوا مناصب عليا، وصلت إلى الحكام ورؤساء الدول، من أبرزهم صدام حسين، ياسر عرفات، صوفي أبو طالب، عدلي منصور، أيضًا حاز خريجيها على جائزة نوبل مثل محمد البرادعي، ونجيب محفوظ، وياسر عرفات.

كما تخرج من الجامعة العديد من العلماء أمثال علي مصطفى مشرفة، مجدي يعقوب، عماد عبد السلام رؤوف، وبوريكو كيوكى عمدة مدينة طوكيو.

*- ساعة جامعة القاهرة:

وتأسس برج ساعة جامعة القاهرة عام 1937 بارتفاع 40 متر، ويقع بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة وتعد ثاني أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة بيغ بن [5].

*- خطاب أوباما:

اختار الرئيس الأمريكي باراك أوباما جامعة القاهرة ليلقي من خلالها خطابه التاريخي للعالم الإسلامي في الخميس 4 يونيو 2009م, وقد قامت الحكومة وإدارة الجامعة باستعدادات قوية لتجديد القاعة الرئيسية بالجامعة لاستقبال أوباما، وقد حضر الخطاب 2500 من الوزراء والمسئولين والطلاب من جامعتي القاهرة والأزهر.

*- مؤتمر الشباب في جامعة القاهرة بحضور السيسي:

حيث شهدت الجامعة للمؤتمر الوطنى للشباب، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى اختارها الرئيس لإعلان الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم وبناء الإنسان المصرى باعتبارها الرمز الأبرز للعلم والتعلم فى مصرنا الحبيبة، وبحضور 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول