اعلان

وزير المالية يشيد بمصلحة الجمارك فى حماية المنافذ الحدودية

قام الدكتور محمد معيط وزير المالية، صباح اليوم، بزيارة لمبنى مصلحة الجمارك المصرية بالإسكندرية، في إطار جولته بمحافظة الإسكندرية.

استقبل كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، وزير المالية ورؤساء القطاعات، ووكلاء الوزارة، وقيادات العمل الجمركية صباح اليوم، بمبني الجمارك المصرية، حيث استهل الوزير زيارته لميناء الإسكندرية، بعقد إجتماع مع قيادات مصلحة الجمارك وقيادات ميناء الإسكندرية، كما اصطحب اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، وكمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، فى جولة ميدانية تفقدية بالميناء للإطمئنان على سير العمل.

وتفقد وزير المالية مجمع جمارك السيارات، وتم شرح دورة الإجراءات الجمركية بالمجمع، بداية من مرحلة القيد وتسجيل البيان الجمركى بدفتر 46 ك . م، ومراجعة المستندات المطلوبة للأفراج عن السيارات وقطع الغيار، ثم اتمام إجراءات المعاينة والتثمين، واستيفاء جهات العرض الرقابية.

وقد استفسر عن الربط بين مصلحة الجمارك والبنوك، فيما يخص ملحق 4 تمويل فأفاد نجم رئيس المصلحة بأن هناك ربط مع البنك المركزى بالنسبة لنموذج 4 تمويل الذى يظهر على الحاسب الألى ومع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حيث تظهر موافقة الهيئة على الحاسب الألى لمصلحة الجمارك ويتم مطابقتها مع الأفراج الورقى من قبل الهيئة، كما تم عرض كيفية الكشف والمعاينة بالنسبة للسيارات وقطع الغيار، والذى يتم عن طريق إدارة الحركة المختصة بمكان التخزين، حيث يتم المطابقة بين بيان العبوة والوراد الفعلى على الطبيعة، ويتم توضيح مواصفات السيارة ورقم الشاسيه والمحرك والكماليات الموجودة بالسيارة، حتى يتسنى لإدارة التعريفة من تحديد الأسعار على أساسها.

ويتم أيضا دراسة الأسعار عن طريق لجنة التعريفة بمجرد قيد البيان الجمركى، من خلال البيانات السعرية الموجودة على الحاسب الألى الخاص بالأسعار، كما يتم تحديث الأسعار والإفراج طبقا لأتفاقية القيمة.

وأطمأن على أحوال العاملين بالإدارة، وناقش مع أصحاب الشأن والمستخلصين الجمركيين، أحوال العمل وكيفية تيسير إجراءات العمل، وطالب بالاستماع لمطالبهم فى تحسين وسرعة الإجراءات، كما زار مبنى الإدارة الإلكترونية، الذى تتم فيه جميع الإجراءات على البضائع إلكترونيا، واستمع لشرح تفصيلي لدورة العمل والإجراءات الإلكترونية منذ بداية القيد بالإدارة اللوجستية، وتقديم أصول المستندات حيث يتم مسحها إلكترونيا وإرسالها للداتا سنتر.

وتم إطلاعه، على البيان الجمركي الآلى، فاستفسر عن مدة معالجة البيان، وناظر بيان جمركي منتهية بالفعل، منذ بدء معالجته حتى سداد الرسوم، فتبين أنه تم الإنتهاء منه خلال 15 دقيقه فقط.

وأثنى الدكتور محمد معيط، على العاملين بمصلحة الجمارك وتقدم لهم بالشكر، مشيدًا بكل ما يقومون به من جهود لتيسير وتسهيل حركة التجارة وحماية منافذ وحدود الوطن ومؤكدا بأنهم خط الدفاع الأول لحماية البلاد، كما شدد على ضرورة قيام رجال الجمارك بواجبهم لحماية الصناعة الوطنية، وضبط وإيقاف أية محاولات أو مخالفات لتهريب الأسلحة والمخدرات، والبضائع الممنوعة.

من جانبه أكد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن رجال الجمارك يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ويعملون بكل جهد ووطنية، مشيرًا إلى أن الأشهر الماضية شهدت تحرير وضبط كمية كبيرة من المحاضر والمخالفات، وتحقيق حصيلة غير مسبوقة، مؤكدًا أن هذا يدل على يقظة رجال الجمارك، وشعورهم بالمسؤولية في هذه المرحلة، التي يمر بها الوطن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً