اعلان

هدفهم تغيير واقع طلاب الجامعات.. "أهل مصر" تحاور شباب مبادرة Elder

كتب : منى حسن

"هنكتشفك ونطورك ونأهلك".. شعار اتخذه 120 طالب من طلاب كلية التجارة، والمؤسسين لمبادرة Elder، في محاولة منهم لتغيير واقع طلاب الجامعات، ليكونوا نواة لهم ولزملائهم في الجامعة، لتأهيلهم لسوق العمل، من خلال تقديم طرق مبتكرة لاكتشاف المهارات وتطويرها أثناء فترة الدراسة، حتى يكون لديهم الخبرة الكافية للعمل بكبرى الشركات بعد التخرج.

يقول "محمد عادل"، من مؤسسي المبادرة، إن بداية نشأتهم كانت عام 2015، مشيرًا إلى أن كل حرف في اسم Elder، يحمل معنى، قائلًا: "الحروف ده بتمثل رحله كل شخص فينا، Explore وده بتكتشف ايه الحاجات اللي ناقصاك، Learn بتتعلم الحاجة اللي ناقصاك، Develop بتطبق الحاجات اللي اتعلمتها، Enhance انك بتعزز المهارات اللي اكتسبتها وبتطبقها، Reach وده بتوصل فيها للهدف اللي أنت عاوزه".

وأشار عادل، في تصريحاته لـ"أهل مصر"، إلى أن هدف المبادرة، هو تقليل الفارق بين الحياة العملية والحياة الدراسية، عن طريق توفير مجموعة من المحاضرات، في عدد من المهارات المختلفة التي يحتاجها الطلاب في سوق العمل بمجالاته المختلفة، قائلًا: "بنوفر محاضرات عن technical skills، بجانب soft skills، اللي إحنا أساسًا شغالين عليه، من أمثلتها marketing ,supply chain ,HR وهكذا".

وأضاف عادل، أن المبادرة تشمل 9 محاضرات في الموسم الواحد، مشيرًا إلى أنها تهدف هذا العام إلى اختيار 4 مشاريع من قبل الطلاب المشاركة، ليتم تطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى عرض تلك المشرعات على مجموعة من المستثمرين ليقوموا بتمويلها.

وعن كيفية وصولهم إلى الطلاب، يقول عادل، إنهم يقوموا بتقسيم أنفسهم بالنزول والتجول بين طلاب الجامعة، وتعريفهم بالمبادرة ونشاطها، والاستفادة التي ستعود عليهم حال الانضمام معهم، مشيرًا إلى أن من ينضم من الطلاب، يتم عمل "انترفيو" له لمعرفة مدى جديته، ومن ثم يتم الفلترة من بين الطلاب المقدمين، على أساس أن يكون المتقدم يريد التعلم ولديه أساسيات المهارات، وأن يكون سوي الشخصية.

وقال عادل، إن من يقوم بالتدريس في تلك المحاضرات، مجموعة من الطلاب، تم تدريبهم ولديهم خبرة، قائلًا :"فيه أماكن تانية بتجيب ناس من برة، بس احنا مبنحبش ده لأننا بنحب ننمي الشخصيات التي تمثل مبادرة Elder".

وأكد عادل، أن المبادرة مجانية لجميع طلاب الجامعة، ولا تقتصر على كلية بعينها، مشيرًا أن المحاضرات تكون في كلية تجارة إنجلش بجامعة القاهرة، لافتًا إلى أن عدد المتقدمين للمبادرة حتى الآن 1000 طالب وطالب، سيتم الاختيار من بينهم غدًا الأحد.

وعن دعم الجامعة لهم، يقول عادل، إنها تقوم بتوفير المكان المخصص للمحاضرات، وأيضًا المكان المخصص للدعاية عن المبادرة، بالإضافة إلى مبلغ 5000 جنيه دعم مادي للفريق.

واختتم عادل تصريحاته، بأن هدف المبادرة هو تغيير واقع طلاب الجامعات، قائلًا: "الطلاب بيهتموا بالشهادات فقط، ولما يتخرجوا بيكونوا غير مؤهلين، إحنا بنحاول تغيير هذا الواقع، بإننا نخليهم يطبقوا اللي اتعلموه على أرض الواقع، فيكون لديهم الخبرة التي تؤهلهم للعمل في شركات أو فتح بيزنس خاص بهم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً