اعلان

بعد أن أحرجه السيسي اليوم.. من هو اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة؟

كتب : نهى نجم

بعد أن أحرجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بطرحه عدد من الاسئلة على محافظة القاهرة وموازنتها والمشروعات التي قدمتها المحافظة خلال الـ4 سنوات الماضية، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية ومنها مشروع المحروسة 1و2، يستعرض "أهل مصر" أهم معلومات عن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.

نبذة عن حياته

تخرج اللواء خالد عبد العال في كلية الشرطة عام 1979، وظل قرابة 36 عامًا طوال فترة خدمته بوزارة الداخلية، تدرج خلالها فى العديد من المناصب، والتى بدأت بالتحاقه للعمل بقطاع الأمن المركزى وانضمامه لوحدة العمليات الخاصة، وعقب ذلك ترقى فى المناصب والتحق للعمل بمديرية أمن القاهرة، وتدرج بها والتحق للعمل بقسم شرطة الجمالية.

وشغل منصب نائب مدير أمن القاهرة "حكمدار العاصمة"، وشغل ذلك المنصب لمدة 3 شهور، حتى تم ترقيته ليشغل منصب مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة.

وشغل اللواء خالد عبد العال منصب مساعد وزير الداخلية مديرًا لأمن القاهرة لمدة 3 سنوات، حيث تولى المنصب فى شهر يوليو من عام 2015، وظل حتى 1 أغسطس الماضي، وهو ما أهله لشغل منصب محافظ القاهرة؛ نظرا لعمله لفترات طويلة مديرًا لأمن القاهرة، عمل خلالها على معرفة كافة مداخل ومخارج وحدود المحافظة جغرافيا، والإلمام لكافة تفاصيلها.

محافظ القاهرة

أهلَّ علينا خبر تعيين اللواء خالد عبد العال محافظًا للقاهرة، في أغسطس الماضي ضمن حركة المحافظين الجدد.

للمرة الثانية السيسي يحرجه

أحرج الرئيس السيسي اللواء خالد عبد العال أمامه مرتين، فالمرة الأولى عندما افتتح المحافظ عددا من مشروعات الطرق والكباري الأحد الموافق 9 سبتمبر 2018، وسأله السيسي "أنا كنت قلت لك إن طريق المطار، وهو مدخل مصر، عمدان الكهرباء فيه جزء كبير منها عايز شغل، من فضلك راجع الموضوع ده". ورد اللواء خالد عبد العال على حديثه قائلا: تعليمات سيادتك اتنفذت؛ ليرد السيسي: "أنا شفته وأنا راجع، من فضلك يعني شوفه".

والموقف المحرج الثاني، اليوم السبت، عندما سأله السيسي 3 أسئلة ولم يرد عليها، وعجز عن الإجابة أمامه، وهي: "صندوق العشوائيات عندك بيجمع كام فلوس؟ دخل المحافظة كام؟ أنت عارف اتعم لك كام كوبري وكام مشروع في الأربع سنوات الماضية؟".

أهل مصر تجيب عن التساؤلات

كم ميزانية محافظة القاهرة لتطوير المناطق العشوائية؟ وكم عددها؟

تعد محافظة القاهرة أكبر المحافظات التي يوجد بها مناطق عشوائية، حيث تصل لـ60 منطقة عشوائية، تحتاج لتنفيذ 64 ألف وحدة سكنية.

وتستهدف المحافظة إخلاء 39 ألفًا و198 وحدة سكنية، منها 21 ألفا و334 وحدة ذات خطورة من الدرجة الأولى، و17 ألفا و864 وحدة في مناطق ذات خطورة ثانية.

وتخصص الدولة ميزانية تقدر بـ30 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي لتطوير البنية التحتية من مرافق عامة وخدمية في 9 مناطق عشوائية في منطقة القاهرة الكبرى.

كم تبلغ موازنة محافظة القاهرة؟

بلغت موازنة المحافظة 6.768 مليار جنيه للعام الحالي 2017 - 2018.

وتأتي الموازنة كالتالي: 501 مليون جنيه من موازنة الدولة، إضافة إلى 306 ملايين جنيه مخصصة للخدمات، والباقي نحو 5.9 مليار جنيه تمويل ذاتي من صندوق الخدمات، ومصادر أخرى مثل صندوق تحيا مصر، وصندوق تطوير العشوائيات.

كم عدد مشروعات محافظة القاهرة خلال الـ 4سنوات الماضية؟

تطوير مباني التراث عن طريق مشروع القاهرة الخديوية، بالإضافة إلى عدد من تطوبر عدد من المناطق العشوائية وإخلائها من السكان.

مشروع المحروسة 1و2

تم افتتاحه، اليوم السبت، بمدينة النهضة حي السلام ثانٍ، وهو مقام على مساحة 60 فدانًا، منها 34.7 مخصصة للعمارات و14.2 للخدمات، و8.4 مخصصة للطرق وممرات المشاة بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.

وينقسم مشروع المحروسة 1و2 إلى مرحلتين، هما مشروع المحروسة 1 والذي يضم 128 عمارة إضافة إلى عمارة تم تخصيصها للمرأة المعيلة بإجمالي عدد وحدات 3229 وحدة، إضافة إلى 84 محلا، و6 منافذ بيع، إضافة إلى 39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة. أما المرحلة الثانية فتضم 65 عمارة إضافة إلى عمارة للمرأة المعيلة، بإجمالي عدد وحدات 1666 وحدة سكنية، و6 وحدات إدارية، إذ إن المشروع بالكامل أصبح جاهزا للافتتاح.

الأسمرات3

المرحلة الثالثة من الأسمرات بتكلفة مليار و400 مليون جنيه، وتقام على مساحة 60 فدانًا، أقيم بها 124 عمارة بإجمالي 7440 وحدة سكنية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

أهالينا

يضم عمارة بها 1064 وحدة سكنية على مساحة 11 فدانا مخصصة من محافظة القاهرة، ويأتي ذلك بالتعاون مع المنطقة المركزية العسكرية بمساهمات المجتمع المدني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً