اعلان

دفتر أحوال المحاكم: 40 متهما بالاتجار بالبشر.. واستئناف القيادي الإخواني حسن مالك و٢٣ آخرين.. ومحاكمة 40 في عنف جامع الفتح

تشغل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة، ومنها محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، وتواصل محاكمة 40 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ" الاتجار بالبشر". تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم وعضوية المستشارين عبد المنعم عبد الستار ومصطفى سيد محروس. كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمر بإحالة 40 متهمًا إلى محكمة الجنايات، وذلك لاتهامهم بتشكيل جماعة إجرامية منظمة تقوم بالاتجار في البشر وتهريب المهاجرين.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد باشرت التحقيقات عقب تلقيها تحريات هيئة الرقابة الإدارية، والتي أفادت بقيام أحد موظفي مكاتب التصديقات بوزارة الخارجية، بالاتجار في وظيفته بالاشتراك مع آخرين في ارتكاب جرائم الاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين والاختلاس المرتبط بالتزوير في محررات رسمية واستعمالها، والرشوة، وتقليد أختام إحدى الجهات الحكومية، والتزوير في محررات رسمية واستعمالها والاشتراك فيها، والاستحصال بدون وجه حق على خاتم تابع لإحدى الجهات الحكومية، والتداخل في وظيفة عمومية، والتحريض على الدعارة.

محاكمة 40 متهما في "أحداث عنف جامع الفتح"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 40 متهمًا بأحداث "عنف مسجد الفتح".

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التي جرت على مدى يومي 16 و17 أغسطس عام 2013.

محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك و٢٣ آخرين في الإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، وأمن الدولة العليا "طوارئ"، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، في اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، قامت بضبط "مالك"، وأجرت تفتيشا لمسكنه، وعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والقيام بعمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

كما عثرت النيابة على مطبوع تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة في مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعي داخل مصر بغرض استهدافها بعمليات إرهابية، فضلا عن العثور على مطبوع صادر عن جماعة الإخوان الإرهابية يحرض على استعمال القوة والعنف لقلب نظام الحكم القائم بالبلاد.

وعثر بسكن بعض المتهمين الآخرين على مطبوعات تنظيمية أخرى تتضمن دعوة جماعة الإخوان لأعضائها للتجمهر وقطع الطرق، وأخرى تتضمن كيفية التأثير على الرأي العام، كما تم ضبط مبالغ مالية من عملات أجنبية مختلفة كانت معدة لإمداد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية بشمال سيناء للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.

محاكمة متهمين في "أحداث عنف الجيزة"

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، محاكمة متهمين اثنين في قضية "أحداث عنف الجيزة".

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين قيامهما بقطع الطريق بمحيط جامعة عين شمس، عدة اتهامات، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، والتجمهر، وتعطيل المواصلات العامة.

النقض تنظر في طعن 17 متهمًا صادر ضدهم إعدام ومؤبد فى "أحداث عنف الدقى"

وجهت النيابة العامة لـ 17 متهمًا "تأسيس جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، وتنظيم تجمهرة مؤلفة من أكثر من 5 أشخاص، والتلويح بالعنف، واستعراض القوة، والقتل والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية غير مرخصة، فضلاً عن حيازة مفرقعات وزجاجات مولوتوف، بغرض استعمالها للإخلال بالأمن العام، والتعدى على القوات الشرطية والمنشآت العامة والخاصة.

محاكمة ٤ متهمين في القتل العمد لمواطن

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس ، محاكمة 4 متهمين بالقتل العمد لمواطن بسبب خلافات بمصر القديمة.

وأسندت النيابة للمتهمين "شريف س" و "عمرو ي"، و "سيد ص"، و "مدحت س"، تهمة قتل المجني عليه "علي ر" عمدا من غير سبق إصرار أو ترصد، بعد أن نشب خلاف بينه وبين المتهم الثالث، فقام المتهم الرابع بتقييد حركته من الخلف وطرحه أرضا، ثم قاموا بإشهار الأسلحة البيضاء بحوزتهم وسددوا له عدة طعنات بجسده قاصدين من ذلك إزهاق روحه، فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية التي أودت بحياته.

كما أسندت النيابة للمتهمين الأول والثالث تهمة إصابة المجنى عليه "أحمد .ح" الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق والتي أعجزته عن أشغاله الشخصية مدة أكثر من عشرين يوما، وكان ذلك باستخدام أسلحة بيضاء على النحو المبين بالتحقيقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً