اعلان
اعلان

صناعة الدواء بين التصنيع الأجنبي ودعم الحكومة (تقرير)

صورة أرشيفية

تعتبر صناعة الدواء المصرية واحدة من بين الصناعات الهامة التي تحتاج لتعميق المكون المحلي داخلها عبر ازالة العقبات التي تواجه الصناعة المحلية، والوقوف بجوار صغار المصنعين وتشجيعهم علي التواجد داخل للسوق المحلي ، وانشاء تكتلات صناعية صغيرة تستطيع المنافسة أمام المنتجات الأخري.

ويتطلب ذلك اتباع العديد من الاجراءات التي تحقق مزايا تنافسية للمنتج المحلي، والتي يتعين علي الحكومة اتباعها ، وهو مانستعرضه خلال التقرير التالي:

من جانبه قال الدكتور هشام المؤذن، نائب رئيس الجمعية المصرية للتنمية والتكنولوجيا، إن صناعة الدواء تواجه العديد من التحديات التي تقف في وجه الصناعة خلال المرحلة الحالية، والتي تتطلب تدخل سريع وفعال من أجل النهوض بتلك الصناعة، والتي تعد بعد استيراتيجي كبير لمصر خلال تلك المرحلة الحالية، في ظل اهتمام الحكومة بالتصنيع المحلي وتعميق المكون المحلي.

وأضاف المؤذن، أنه من التحديات التي تواجه صناعة الدواء المحلية، تهالك البنية التحتية لمصانع مهمة، أثر على صناعة الدواء، والتي لابد من استغلالها خلال المرحلة المقبلةالمقبلة، نظرا لأن الدواء يعد بمثابة أمن قومي وعمق استراتيجي .

وأوضح المؤذن، أن توفير الفرص الاستثمارية الدوائية في مصر، يساهم في تقليل الاعتماد علي الأدوية المستوردة، وهو الأمر الذي يساعد علي زيادة الإنتاج، مشيرًا إلي أن السوق المصري يحتاج لمزيد من التقنيات الأدوات والمستحضرات الدوائية .

وأكد المؤذن، أن المساهمة في زيادة الإنتاج وتوفير التسويق اللازم أمر في غاية الأهمية للمنظومة الدوائية، مشيرا إلي أن صناعة الدواء تعاني من العديد من المعوقات، والتي من بينها صعوبة الاستفادة من المستحضرات الدوائية وعدم ربط صناعة الدواء بالبحث العلمي، وكذلك صعوبة الربط بين احتياجات السوق والإمكانيات المتاحة، ومشاكل شركات القطاع العام بسبب المشاكل الإدارية التي عانت منها خلال الفترة الماضية.

ولفت نائب رئيس الجمعية المصرية للتنمية والتكنولوجيا، إلى افتقار مصر للمراكز التدريبية لتطوير أليات صناعة الدواء، موضحًا أن من بين المعوقات التي تواجه صناعة الدواء احتكار كبرى الشركات على السوق المصري، مشيرًا إلى أن الاستثمار في صناعة الدواء لم يكتشف بعد، على الرغم من وجود أرقام كبيرة للدواء، والتي تحتاج لاستغلالها بشكل يخدم الصناعة المحلية، مطالبا بضرورة تواجد برمجيات محلية الصنع في مصر، تستخدم في صناعة الدواء المصرية أمر في غاية الأهمية، ويوفر الكثير من الأموال والتكلفة التي تساعد الصناعة المحلية.

من ناحية أخري أكد الدكتور محمد أشرف نائب رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، علي أن الصناعة المحلية من الأدوية لا تتجاوز ال30%، نظرا لدعم الحكومة للصناعة الأجنبية علي حساب الصناعة المحليةالمحلية .

وأوضح أشرف، علي أن أكبر دليل علي ذلك هو محاربة الحكومة للتنصيع المحلي عبر محاربة شركات الاول وتسجيلها خلال المرحلة الماضية، والاشتراطات التي أعلنت عنها وزراة الصحة الأخيرة .

وأكد أشرف أن الصناعات الأجنبية للدواء تمثل نحو 70% من السوق المحلي، وهي ما تجد التسيرات المناسبة من أجل العمل داخل مصر خلال الفترة الماضية ، مشير إلي أن الاهتمام بالصناعة المحلية أمر يساعد علي تنفيذ توجهات الحكوم نحو صناعة محلية ، تخفف من الأعباء وتخفف من نواقص الدواء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل