اعلان
اعلان

"الخير اللي محدش شايفه".. مواد خام تمتلكها مصر وتحتاج الاستغلال.. مواد البناء والأحجار الكريمة الأبرز

تمتلك مصر العديد من الثروات المهمة التي قد هي الوسيلة المهمة في تطور الصناعة المحلية المصرية، والتي تتمثل في المواد الخام المختلفة، تساهم للنهوض الاقتصادي وتحقيق الرفاهية الاقتصادية للمواطنين.

ويتطلب ذلك استغلال تلك القدرات من أجل وجود صناعة ذات مادة خامة محلية وإنتاج تصنيعي محلي، يساهم في تحقيق انطلاقة مهمة للحركة الصناعية المصرية، حيث أن الصناعات الغذائية التي نمتلك فيها ميزة نسبية كبيرة، فإن الاعتماد علي الصناعات التحويلية واستغلال المواد الخام الموجودة والبحث عما في باطن الأرض، يعد أنسب الطرق وأسرعها لوضع الاقتصاد في مصاف الاقتصادات القوية، عبر استخدام التكنولوجيا، ووقف تصدير المواد الخام الأولية وانتظرها في صورة صناعة

والصناعة التحويلية تتطلب وقف تصدير المواد الخام المصرية إلي الخارج والعمل علي تصنيعها بنسب لا تقل عن 50 % علي الأقل، وهذا التحدي لو نجحنا فيه سيكون الاقتصاد المصري الأكبر علي مستوي العالم، ولمَ لا ومصر ما زالت أرضا بكر لم تكشف بعد عن كنوزها، لا سيما في ظل التطور التكنولوجي الذي سيهل الوصول الكشف عن الكنوز.

ونرصد خلال التالي ما تمتلكه مصر من قدرات من المواد الأولية قد تحقق انطلاقة كبيرة للاقتصاد المصري، والتي جاءت كالتالي:

القدرات المعدنية لمصر:

يحتوي باطن الأرض في مصر علي العديد من القدرات الهائلة التي نستطيع من خلالها تحقيق سرعة كبيرة من التقدم الاقتصادي والمنافسة أمام مختلف المنتجات العالمية، ويتطلب ذلك الاعتماد علي الشركات المحلية في الاستخراج والتصنيع

ومن بين الامكانيات التي تمتلكها مصر في هذا القطاع خامات الطاقة وتشمل المواد البترولية كالبترول والغاز الطبيعي، كما تمتلك مصر الفحم الذي يوجد بمنطقتي عيون موسى وجبل المغارة شمال سيناء، وتبلغ الاحتياطات المؤكدة في جبل المغارة 27 مليون طن، منها نحو 21 مليون طن قابلة للتعدين، ويستخدم كوقود لمحطات توليد الكهرباء ومصانع الإسمنت، والخامات المشعة كاليورانيوم الذي يوجد في صخور الصحراء الشرقية في منطقة المسيكات وجبل قطار وسيناء ويستخدم في إنتاج الطاقة النووية.

كما تمتلك مصر خامات حديدية وخامات غير الحديدية ومعادن النفيسة، والتي من بينها يأتي الحديد الذي يعد من أهم الثروات المعدنية التي تشتهر بها مصر، ويتواجد في ثلاث مناطق، شرق أسوان، والواحات البحرية يوجد الحديد فيها في أربع مناطق هي منطقة الجديدة، ومناطق غرابي وناصر والحارا، ولكنها غير مستغلة، لوجود نسبة كبيرة من المنجنيز مما يجعل الخام غير صالح للاستخدام في الفرن العالي بحالته دون معالجة أو تركيز لإزالة الشوائب.

مواد البناء والرصف

وتهتم الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية بالبنية التحتية، من أجل إنشاء العديد من المباني ذات القدرة التصنيعية والإدارية وانشاء الطرق المختلفة التي تساعد علي سهولة التنقل، لتحقيق عوامل النجاح الاقتصادي، وفقا لما هو مطلوب محليا وعالميا.

وتمتلك مصر خامات مواد البناء والرصف في عدد من المناطق الاستيراتيجة، والتي يتم استخدمها في إنتاج الأسمنت والطوب الطفلي والرملي والجيري اللازم لعمليات المباني والإنشاءات ورصف الطرق، كالبازلت والحجر الجيري، حيث تتميز مصر بوفرة هائلة في صخور الحجر الجيري المتعدد الألوان ومن أهم محاجره طره والمعصرة وبني خالد وسمالوط بالمنيا وعلى امتداد طريق أسيوط، الواحات الداخلة والخارجة.

كما توجد بعض المحاجر في سيوة والعلمين، ويستخدم الحجر الجيري كمادة أساسية في صناعات الأسمنت والحديد والصلب كما يستخدم في أغراض البناء والتشييد بجانب استخدامه في الصناعات العديدة مثل صناعة البويات والبلاستيك والكاوتشوك والورق.

أجحار الزينة والكريمة

وتتوفر في مصر الكثير من أحجار الزينة والأحجار الكريمة وشبة الكريمة كالفيروز والجرانيت والديوريت والسربنتين والرخام والألباستر والأحجار الجيرية الصلبة، وتتواجد في العديد من المناطق المختلفة مثل الصحراء الشرقية بمحافظة البحر الأحمر وأسوان وشمال سيناء ومحافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج.

المنجنيز

تمتلك مصر خام المنجنيز والذي يستخدم في صناعة الصلب والبطاريات الجافة وفي صناعة الطلاء وأيضًا في الصناعات الكيميائية، ويتواجد بمناطقة مختلفة مثل منطقة أم بجمة في سيناء وعش الملاحة و وداي المعاليك وجبل علبة وأبو رماد.

الكروم

ويستخدم الكروم في صناعة الصلب القوى والسبائك المقاومة للحرارة، المحركات النفاثة، التوربينات الغازية، دباغة الجلود والأصباغ، والصناعات الحرارية والتصوير الفوتوغرافي، ويتواجد في البرامية ورأس شعيث، أبو ضهر، وادى الغدير، جبل الجرف، أم كابو.

النحاس والزنك والرصاص

يتواجد النحاس في الخادم وفيران وسمرة بشبه جزيرة سيناء وأبو سويل ووادي حيمور وعكارم بالصحراء الشرقية، بينما الزنك والرصاص خامات توجد متلازمة فى بعض المناطق كمنطقة أم دغيج على ساحل البحر الأحمر، والقصدير الذي يتواجد فى منطقة وادى العجلة غرب مرسى علم، ومنطقة مويلحة فى جنوب الصحراء الشرقية.

المعادن النفيسة

وتحتوي مصر علي العديد من المعادن النفيسة، كالفضة، والبلاتين، والذهب، في كل من الصحراء الشرقية في حمش أنتجت ووادي العلاقي، والسكرى منطقة عنود والبرامية وحنجلية، والصباحية وأم عود وأبو مروات.

خامات الصناعات الكيماوية والأسمدة

وتمتلك مصر لخامات الصناعات الكيميائية والأسمدة، كالفوسفات الذي يوجد في وادي النيل بين أدفو وقنا وعلى ساحل البحر الأحمر بين ميناء سفاجا والقصير وهضبة أبو طرطور وبها أضخم راسب من الفوسفات في مصر، حيث يقدر الاحتياطي منه بنحو 1000 مليون طن، وتسعي الحكومة لوضع سياسة اقتصادية لتحقيق التوازن بين تصدير الفوسفات والاستهلاك المحلى.

خامات الحراريات والسيراميك

كما تحتوي أرض مصر علي خامات الحراريات والسيراميك، كالكوارتز الذي يتواجد في جبل الدب وجبل مروات ومنطقة أم هيجليج بالصحراء الشرقية، ويستخدم في البصريات أما النقي منه يستخدم في صناعة الخلايا الشمسية.

رمل الزجاج

يعتبر رمل الزجاج أحد أهم المواد الخام التي تمتلكها مصر، والتي تتواجد الرمال البيضاء عالية الجودة بالقرب من منطقة أبو زنيمة بسيناء، وفي منطقة الزعفرانة على خليج السويس ووادي النطرون وأبو الدرج ووادي قنا، ويستخدم في صناعة الزجاج.

الفلسبار

ويتواجد الفلسبار في منطقة أسوان ووادي أم ديسى والعنيجى، ويستخدم في صناعة السيراميك والخزف والصيني والحراريات والزجاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض