اعلان
اعلان

المملكة تُقرر سعودة وتوطين 41 مهنة جديدة.. تفاصيل

كتب : وكالات

قرارات التوطين، والتي اتخذتها المملكة العربية السعودية رؤية إستراتيجية لها تبنها ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وفق رؤية 2020 الهادفة لترسيخ معاني حشد كافة القوى العاملة للسعودية للبناء، ورغم أن هذا التوجه الجديد والاستثنائي من نوعه بتاريخ السعودية قد أضر بكثير من الفئات الوافدة والعاملة داخل المملكة إلا أن الكثيرون من السعوديين يرون انه توجه وطني تأخر كثيراً وطال انتظاره، وفى إطار برنامج التوطين هذا صدر قرار بسعودة 41 مهنة جديدة داخل منطقة المدينة المنورة كأول مرة بعد أن كانت تلك المنطقة تعتمد في قطاعي السياحة والأسواق المُغلقة على الوافدين، فما هي تلك المهن وما هي تفاصيل القرار الجديد .

المهن الجديدة التي تم سعودتها

حيث قررت اللجنة الإشرافية العليا الخاصة ببرنامج التوطين تحت قيادة الأمير سعود بن خالد الفيصل، توطين وسعودة 41 مهنة تم تحديدها بمنطقة المدينة المنورة، وقصر تلك المهن والعاملين فيها على المواطنين السعوديين وفقط، وتطبيق الغرامات والجزاءات على المخالفين لهذا القرار .. ويبقى السؤال ما هو تاريخ تطبيق القرار وما هي تلك المهن ؟

ولقد حدد قرار التوطين الجديد بشأن 41 مهنة بمنطقة المدينة المنورة، تاريخ الأول من شعبان 1440 هجرياً أخر موعد للتوطين الخاص بالمهن التابعة لنظام المؤسسات والجمعيات الأهلية، وتاريخ السادس من شوال 1440 هجريا كأخر موعد للوظائف السياحية والفندقية .

ما هي تلك المهن الصادر بيها قرار التوطين

وظائف المولات ومراكز التسوق .

الموظفين بالجمعيات الأهلية .

الوظائف السياحية والفندقية .

سائقي السيارات الخفيفة .

موظفي الأمن ومتلقي الطلبات .

وظائف خدمة المطاعم .

العاملين بالسنترالات .

موظفي إدخال البيانات والوظائف الإدارية والسكرتارية .

مشرفي الخدمات والغرف وكافة وظائف الإشراف .

مندوبي التسوق .

مديري المكاتب الأمامية .

المختصين بتنظيم البرامج السياحية .

العاملين بمجال الموارد البشرية .

القائمين على حجز التذاكر .

كافة الوظائف الخاصة بنسب التأنيث التي حددتها لجنة التوطين .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً