اعلان

"من أعمالكم سلط عليكم".. الحرب الأهلية تشد أذرها في إيران.. الحرس الثوري ينفض غبار "خامنئي" والمتظاهرون يعلنون الاستقلال

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

استمرت الاضطرابات المدنية في المنطقة لسنوات وسط خلفية الحرب والاضطرابات الإقليمية، وتجمعت الحشود في ساحة مدينة مهاباد، لم يكن عليهم الانتظار طويلا. صعد قاضي محمد ، مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق ، إلى منصة وألقى خطابًا مدته خمس عشرة دقيقة أعلن فيه أن الأكراد شعبًا منفصلاً ويتقاسمون حق تقرير المصير مع الدول الأخرى، وحين انتهى ذلك ، أطلق 300 من أنصاره خمس جولات في الهواء للاحتفال بهذه المناسبة، في ذلك اليوم ، لم يكن من الممكن رؤية الحكومة المركزية الإيرانية.

تشير الحكاية أعلاه، إلى إعلان 22 يناير 1946 لجمهورية مهاباد ، وهي كيان استمر قرابة عام قبل أن يتمكن الجيش الإيراني من استعادة سيطرة طهران على المنطقة. لكن في تاريخ إيران الحديث، إنها قصة كررتها نصف دزينة من المرات في القرن العشرين،وهذه الانفجارات الانفصالية وحركات التمرد هي سيناريو من المرجح أن يتكرر في أعقاب زوال الزعيم الأعلى علي خامنئي في نهاية المطاف.

تاريخ الاضطرابات:

لكن بالعودة إلى التاريخ، في العقد الأول من القرن العشرين، قام إدوارد غرانفيل براون ، الباحث البريطاني في الشرق الأوسط والمراسل المستقل للصحف البريطانية ، بتأريخ الانتفاضات ضد التجاوزات السلطوية للإمبراطورية الإيرانية في الثورة الفارسية .

لقد فقد الشاه في طهران السيطرة فعليًا على المدينة ، وسعى دون جدوى إلى تجويعها في الخضوع،بعد ذلك، في عام 1920 ، بعد خمس سنوات من التمرد المتقطع الذي ولد نتيجة عدم الرضا على نطاق واسع عن قيادة إيران الفاسدة والاستبدادية والفساد ، على سبيل المثال ، أعلن ميرزا ​​كوتشيك خان جمهورية غيلان السوفييتية على طول الجزء الغربي من ساحل قزوين الإيراني.

في وقت لاحق وأربع سنوات قبل سنة واحدة الانهيار النهائي للقاجار سلالة-كان خوزستان وهو اقليم معظم سكانها من العرب داخل إيران، والتي أصبحت مسرحا لتمرد انفصالي ضد الدولة المركزية.

الشيخ خازل من المحمرة وهي مدينة معروفة اليوم باسم خرمشهر - نهض في تحدٍ للنظام الملكي الإيراني، استمر تمرده قبل شهرين من قيام الدولة الإيرانية بإلغائه، يعيش حفيد غزال اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة ويبقى ملتزمًا بأهداف جده وإرثه.

لم تكن منطقة بلوشستان جنوب شرق إيران مسرحاً لحركة تمرد على مستوى منخفض على مدى عقود فحسب ، بل أيضاً على نطاق واسع من الإجرام الناجم عن تجارة المخدرات الأفغانية، أن تميز الجمهورية الإسلامية ضد البلوش الأصليين ليس فقط من حيث عرقهم ولكن أيضا لأنهم سنيون في دولة شيعية طائفية تضيف الوقود إلى النار،وكذلك الحال مع بلوشستانمغازلة الاستقلال .

أمن الحدود الإيرانية ينهار:

ببساطة ، في إيران ، الماضي هو مقدمة، عندما تكون الدولة ضعيفة أو تنهار الحكومات ، فإن الأقليات المضطربة على طول المتمردين المحيطين، هناك إشارات وافرة على أن قوات الأمن الإيرانية بدأت تفقد قبضتها.

لا تقتصر الاحتجاجات الاقتصادية التي بدأت منذ عام تقريبا على الانتشار بشكل متقطع ، ولكن في الأشهر الأخيرة ، أصبح الإرهابيون والمتمردون أكثر جرأة على طول محيط إيران.

في 22 سبتمبر 2018 ، هاجم مسلحون عرضًا عسكريًا ، مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا، وكان هذا أكثر الهجمات دموية داخل إيران منذ وقوع الإرهابيين في موكب شيعي في مدينة شاباهار الجنوبية في عام 2010 ، مما أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثين.

التحقيق الإيراني لاحق باللوم خلية من أربعين الإرهابيين، اثنين وعشرين منهم لديهم يقالبالفعل تم تنفيذها. وقد تحظى السلطات الإيرانية بنفسها من أجل تحقيق العدالة السريعة ، ولكنها قد تنظر بدلاً من ذلك في كيف أن هذه الخلية الكبيرة يمكن أن تعمل دون أن يكتشفها أحد منذ فترة طويلة ، وكيف أن العديد من المسلحين يمكن أن يتسللوا إلى منطقة شديدة الحراسة ويقتلونها بفعالية.

في حين كان البعض ممن قتلوا في العرض من المارة الأبرياء ، إذا كان الجنود وحراس الحرس الثوري ذبحوا غير مسلحين ، فإن ذلك سيشير إلى مدى ضعف الثقة لدى النظام الإيراني في ولاء قواته.

بعد أقل من شهر ، عانت قوات الأمن الإيرانية من هجوم مدمر آخر على نقطة ميرخافه الحدودية ، المعبر الحدودي الرئيسي بين إيران وباكستان، في هذا الهجوم ، فاجأ المتمردون أو الإرهابيون بطريقة أو بأخرى عشرات من الجنود الإيرانيين داخل القاعدة الإيرانية، في 22 نوفمبر 2018 ، عادت القوات الباكستانية إلى خمسة من الرهائن ، لكن مصير الآخرين ما زال مجهولاً، ويشير التحقيق الإيراني إلى أن الهجوم على موقع ميرجافه كان ، في جزء منه ، عملاً داخلياً.

هذا الصيف ، استسلم عشرة من حراس الثورة في هجوم واحد. تتكرر الاشتباكات في المنطقة ، ولا يؤدي سوى قمع النظام إلى منع المنطقة من التمرد الصريح.

إن إجبار الحكومة الإيرانية على الإبلاغ عن مثل هذه الحوادث بدلاً من دفنها ، هو دليل على حقيقة أنه لم يعد من الممكن رفض التحدي ، حتى في طهران.

إن هؤلاء الجدد في السياسة الإيرانية الذين ينظرون إلى ديموغرافياهم ويرون التنوع العرقي الهائل لديهم عادة ما يقترحون لعب "البطاقة العرقية" لدعم بعض هذه الحركات الانفصالية.

عندما كان الأجانب يسعون في الماضي إلى إثارة الاضطرابات العرقية ، فإنهم فقط هم الذين جعلوا الإيرانيين من جميع الأنواع يتجمعون حول العلم ، بغض النظر عن مدى سخط الحكومة.

ربما أنقذ الرئيس العراقي صدام حسين غزو إيران عام 1980 الثورة الإسلامية التي بدأت بالفعل في الخروج عن السيطرة. لحسن الحظ، وعلى الرغم من الدعاية الإيرانية على العكس - لم تدعم الولايات المتحدة ولا أية قوة أخرى الحركات الانفصالية في إيران في حقبة ما بعد الثورة.

تحديات ما بعد خامنئي

مع تنازلات الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي عن الصحة ومع اقترابه من شهوره أو سنواته الأخيرة ، تبدو سيطرة الحكومة المركزية على الأطراف ضعيفة بشكل متزايد. ومن المحتمل أن يعني الفراغ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً