اعلان

للأسبوع الخامس.. "السترات الصفراء" يطالبون بعزل ماكرون.. أحد المتظاهرين: نحن هنا من أجل حقوق أطفالنا

"السترات الصفراء"
"السترات الصفراء"
كتب : سها صلاح

تصاعدت وتيرة الغاز المسيل للدموع يوم الأحد فى شوارع الشانزليزيه فى العاصمة الفرنسية، بعد يوم من المظاهرات السلمية ومدافع المياه التى أطلقت على الحشود فى نهاية الأسبوع الخامس على التوالى من الاحتجاجات من قبل حركة "السترات الصفراء" فى البلاد.

وكانت المظاهرات ضد ارتفاع تكاليف المعيشة في فرنسا - التي تقلصت بسبب الطقس البارد والأمطار والتنازلات الأخيرة من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - أصغر بكثير يوم السبت مما كانت عليه في التجمعات السابقة، والتي صاحبها التخريب والنهب.

تظاهر بضعة آلاف من الناس في شارع التسوق الشهير في باريس، وهو تجمع مفعم بالحيوية والسلام يتحول إلى أعمال عنف مع اقتراب فترة الظهيرة، واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع المتظاهرين عندما أخذ السائح الذي عرض من الفندق أو أحد المتسوقين الشجعان في عيد الميلاد نظرة خاطفة على واجهات المحلات في الحي.

وفي وقت متأخر من بعد الظهر ، قام مدفع مياه في صف من عربات الشرطة التي تواجه المتظاهرين برش المياه في حشد من الناس مستغلًا الطقس البارد لتفريقهم، وقام رجال الإطفاء بإشعال النار في شارع جانبي يؤدي إلى الشانزليزيه واندلعت مشاجرات محدودة بين المتظاهرين والشرطة.

وأوضح المحتجون أنهم يريدون مواصلة الضغط، حتى لو كانت أعدادهم أصغر بكثير من الأسابيع السابقة، التي شهدت موجات الشغب وتحطيم ونهب المتاجر وإقامة الحواجز المشتعلة في الشوارع.

وقال بيير لامي وهو عامل صناعي يبلغ من العمر 27 عاما يرتدي سترة صفراء وعلامة فرنسية على كتفيه ان الحركة توقفت منذ فترة طويلة عن رفع ضريبة الوقود الذي أثار الاحتجاجات في نوفمبر لكنه يركز الان على العدالة الاقتصادية.

وقال وهو يمشي في المظاهرة مع ثلاثة من أصدقائه "نحن هنا لتمثيل جميع أصدقائنا وأفراد عائلتنا الذين لا يستطيعون الاحتجاج أو لأنهم خائفون".

كان تطبيق القانون الفرنسي ساريًا،وتم نشر حوالي 8000 شرطي و 14 عربة مدرعة في باريس للمشاركة في المظاهرة، وكانت شوارع وسط باريس مزدحمة بنقاط التفتيش حيث قام الضباط في معدات مكافحة الشغب بفحص الحقائب والمعاطف للأسلحة والخوذات.

وقالت الشرطة ان 86 شخصا احتجزوا في باريس، ولم تعط أي تفاصيل عن سبب نقلهم،وشوهدت الشرطة في معدات مكافحة الشغب وهي تتعامل مع أحد المتظاهرين وجرته من الشانزليزيه، في حين قال أصدقاؤه إنه لا يفعل شيئاً سوى ممارسة حقوقه الاحتجاجية.

حركة السترة الصفراء ، التي يجب أن يمتلكها سائقي السيارات الفرنسيون في سياراتهم ، قد غذتها الإحساس بأن حكومة ماكرون تؤذي العمال العاديين والمتقاعدين مع ضرائب كثيرة جدا،من دون أي شكل واضح أو قيادة ، فقد جذبت مجموعة واسعة من الناس الساخطين في جميع أنحاء الطيف السياسي في فرنسا ، بما في ذلك بعض المتشددين العنيفين.

"اﺣﺘﺮم وﺟﻮدي أو اﺣﺘﺮم ﻣﻘﺎوﻣﺘﻲ" ، ﻗﺮاءة راﻳﺔ واﺣﺪة ﻳﺮﺗﺪي ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﺘﻈﺎهرون،وقال ماكس ويرل ، وهو أب تسع سنوات يبلغ من العمر 56 عاما، إن الاحتجاجات كانت أول مظاهرات له على الإطلاق.

وقال "أنا هنا من أجل أطفالي" ، مضيفاً أن ابنته وضعت مولودها في عربة إطفاء يوم الاثنين لأن المستشفى المحلي في لوريت خارج باريس كان قد أغلق منذ سنوات، وقال نحن هنا للدفاع عن قضيتنا .. ليس شيئًا يساريًا وصحيحًا".

وكان ماكرون قد دعا إلى الهدوء قبل المظاهرات ، وهي دعوة ترددها حكومته،وكتبت الحكومة الفرنسية على تويتر "التظاهر هو حق. لذا دعونا نعرف كيف نمارسها"، وقد أظهر شريط فيديو مدته 34 ثانية بدأ بالصور للاحتجاجات الفرنسية التاريخية ولقطات حديثه لمتظاهرين "سترات صفراء" يحتشدون بسلام قبل أن يتحولوا إلى العنف.

واعترف ماكرون في خطاب له في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه كان مسؤولا جزئيا عن الغضب الذي ظهر أثناء الاحتجاجات ، وأعلن عن تدابير تهدف إلى تحسين قوة الإنفاق لدى العمال، غير أنه رفض إعادة ضريبة الثروة التي قُذفت في محاولة لحفز الاستثمار في فرنسا.

لكن في شوارع باريس، لا يزال بعض المتظاهرين يقولون إن الرئيس لم يفهمهم.

وقالت جولي فيرير وهي محتجة من بيكاردي في نورماندي بشمال فرنسا ذهبت الى باريس لحضور مظاهرة يوم السبت "أعتقد أن ماكرون ليس على اتصال بما تريده السترات الصفراء، أعتقد أن السترات الصفراء تحتاج الى مواصلة الحديث."

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وفاركو في الدوري الممتاز اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل