اعلان
اعلان

هل تكون السمنة عائقا في شغل الوظائف الحكومية بعد حديث الرئيس عنها؟.. مصادر بالتخطيط تجيب

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد مصدر مسئول بوزراة التخطيط، أن السمنة ليس لها أي علاقة بالتعيين بالوظائف الحكومية، لافتا إلى أن قانون الخدمة المدنيه قام بتحديد الشروط التي على أساسها يتم التعيين، وقال المصدر في تصريحات خاصة لـأهل مصر, إن الغرض من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض غير السارية، والتي من بينها السمنة والضغط ليس التعيين في وظائف الحكومة ولكن السمنة تعتبر أحد الأسباب الأساسية في أمراض القلب، والكثير من الأمراض التي قد تعيق الإنسان عن ممارسة حياته بشكل طبيعي وبالتالي قد تكلف الدولة أموالا طائلة في معالجة ما تسببه السمنة للشخص من أمراض، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على ضبط منظومتي التعليم والصحة، حيث إنهما ركيزتين أساسيتين لقياس مدى تقدم المجتمع.

وقال المصدر، إن قانون الخدمة المدنية حدد الضوابط والإجراءات اللازمة للتعيين فى الوظائف الحكومية من بينها أن يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه، على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة، وأن يكون التعيين من خلال إعلان مركزى على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

ويشترط لشغل الوظائف أن تكون شاغرة وممولة، ويكون شغل تلك الوظائف بامتحان يُنفذه الجهاز من خلال لجنة للاختيار، ويشرف عليه الوزير المختص.

يكون التعيين بحسب الأسبقية الواردة فى الترتيب النهائى لنتيجة الامتحان، وعند التساوى يُقدم الأعلى فى مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة, فالدرجة الأعلى فى ذات المرتبة, فالأعلى مؤهلاً، فالأقدم فى التخرج، فالأكبر سنًا.

تحدد اللائحة التنفيذية للقانون قواعد وكيفية الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفيته وقواعد المفاضلة.

إعلان النتيجة على الموقـع الإلكترونى لبوابة الحكومة المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو