اعلان
اعلان

الرئيس السيسي في فيينا.. استقرار العلاقات بين مصر والنمسا بعد 30 يونيو.. مذكرات تفاهم ونقلة نوعية في التبادل التجاري بين البلدين

كتب : سها صلاح

أول زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي للنمسا من 16 إلى 20 ديسمبر تسلط الضوء على العلاقات المصرية النمساوية المميزة التي تعززت في السنوات الماضية على مستويات مختلفة بما في ذلك السياسة والاقتصاد.

وكان الرئيس سيسي قد توجه في 16 ديسمبر إلى فيينا في زيارة تستغرق أربعة أيام للمشاركة في منتدى إفريقيا-أوروبا الرفيع المستوى، حيث سيلتقي خلالها بالعديد من المسؤولين والمستثمرين النمساويين ويوقع على مذكرة تفاهم (MoU).

تأتي مشاركة الرئيس المصري في المنتدى بناء على دعوة من المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا سيباستيان كورز الذي يتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي ورئيس جمهورية رواندا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي بول كاغامي.

وتعتبرهذه أول زيارة يقوم بها السيسي للنمسا وأول زيارة رئاسية بين مصر والنمسا منذ أكثر من 11 عاماً، وفقا لما ذكره سفير مصر لدى النمسا عمر عامر للوفد الإعلامي المرافق للرئيس.

من ناحية أخرى ، أشار المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي إلى أن مصر كانت مدعوة إلى المنتدى بسبب الدور الهام الذي تلعبه البلاد في أفريقيا ، خاصة أنها تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي القادم.

قبل دخول السيسي إلى السلطة، أعاقت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي لأن الجانب الأوروبي لم يفهم الوضع المصري بالكامل بعد انتفاضة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس السابق للإخوان المسلمين محمد مرسي.

وبعد سلسلة من الجولات والاجتماعات مع القادة الأوروبيين وصانعي القرار، بدأت العلاقات بين مصر وأوروبا في الاستقرار.

وقال مجلس الوزراء المصري في بيان في 30 أكتوبر 2017 إن الحكومة وقعت اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي بقيمة حوالي 500 مليون يورو لتمويل مشروعات التنمية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما تشهد مصر والنمسا تعاونًا مثمرًا على مختلف المستويات ، خاصة في المجال الاقتصادي.

العلاقات السياسية

على المستوى السياسي، يلقي البلدان الضوء عادة خلال محادثاتهما المتبادلة حول القضايا الإقليمية، بما في ذلك التطورات الأخيرة في قطاع غزة وسبل استئناف المفاوضات للتوصل إلى حل شامل للأزمة، بالإضافة إلى الأوضاع في ليبيا. والعراق وسوريا وكيفية تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب.

في سبتمبر 2018 ، قام رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ومستشار النمسا سيباستيان كورتز بزيارة مصر.

وخلال اللقاء، أكد السيسي على الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال تأمين الموانئ البحرية والبرية، في ظل عدم الاستقرار في الدول المجاورة.

أكد السيسي أن جهود مصر قد ساهمت في معالجة الهجرة غير الشرعية للاجئين عبر البحر المتوسط، حيث لم يتم تسجيل حالة واحدة من مصر منذ عام 2016.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا الأخرى، مثل الأزمات الليبية والسورية، كما أن كلا الجانبين لديه وجهات نظر مماثلة بشأن هذه الأزمات، وحث على ضرورة التوصل إلى المستوطنات السياسية لهم من أجل القضاء على ظاهرة الهجرة غير المشروعة.

واتفق الجانبان على ضرورة تكثيف التنسيق العربي الأوروبي لمواجهة التحديات والتهديدات الإقليمية، مؤكدين أن قمة الاتحاد الأوروبي والدول العربية بمثابة فرصة للتشاور وتبادل وجهات النظر وتعزيز التعاون بين الجانبين حول القضايا الإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك ، التقى وزير الخارجية سامح شكري بكورز في يوليو خلال جولة شوكري الأوروبية،تطرق اجتماعهم إلى بعض الملفات، مثل الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب.

العلاقات الاقتصادية:

في مكالمة هاتفية مع المستشار النمساوي كورز، أعرب الرئيس السيسي في وقت سابق عن حرص مصر على تعزيز العلاقات مع النمسا، خاصة من خلال تعظيم التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وفي هذا الصدد ، حث الرئيس سيسي رجال الأعمال والشركات التجارية النمساوية على الاستثمار في مصر، بالنظر إلى التطورات الإيجابية الأخيرة التي حدثت بسبب الإصلاحات الاقتصادية.

من جانبه ، قال المستشار النمساوي، إن النمسا ترغب في رفع العلاقات الثنائية مع مصر، مشيدا بالتقدم الكبير الذي شهدته القاهرة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب المشاريع الوطنية الضخمة والجهود المبذولة لتعزيز مناخ الاستثمار.

كما  زار وزير الكهرباء محمد شاكر ، الذي يترأس وفداً رفيع المستوى ، النمسا من 17 إلى 21 سبتمبر للمشاركة في أنشطة المؤتمر العام الثاني والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وخلال كلمته في المؤتمر ، أبرز شاكر التعاون الدولي المتنامي في العديد من المجالات مثل الطاقة النووية ، والنقل الآمن للنفايات النووية ، وسبل تعزيز أنشطة الوكالة المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والتطبيقات النووية.

تاريخيا ، تم تأسيس مجلس رجال الأعمال النمساوي المصري في نوفمبر 2006، عقد المجلس أربع جلسات بالتناوب بين مصر والنمسا ، وكان آخرها في الفترة من 16 إلى 19 مارس 2009 ، في القاهرة ، وفقا لدائرة الدولة للمعلومات.

وعلاوة على ذلك ، تم تنظيم التجارة بين مصر والنمسا بموجب اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي بموجبها تقوم مصر والاتحاد الأوروبي بإنشاء "منطقة التجارة الحرة" تدريجياً خلال فترة انتقالية لا تتجاوز 12 سنة من تاريخ الدخول حيز التنفيذ، في 1/6/2004.

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأحد إلى فيينا في زيارة تستغرق أربعة أيام للمشاركة في منتدى إفريقيا-أوروبا الرفيع المستوى ، حيث سيلتقي خلالها العديد من المسؤولين والمستثمرين النمساويين ويوقع مذكرة التفاهم.

تأتي مشاركة السيسي في المنتدى بناء على دعوة من المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا سيباستيان كورتز، الذي يتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي ورئيس جمهورية رواندا ورئيس الاتحاد الأفريقي بول كاغامي.

هذه هي الزيارة الأولى لسيسي إلى النمسا ، وأول زيارة رئاسية بين مصر والنمسا منذ أكثر من 11 عامًا ، بحسب تصريح سفير مصر لدى النمسا عمر عامر للوفد الإعلامي المرافق للرئيس.

من ناحية أخرى ، أشار المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي، إلى أن مصر كانت مدعوة إلى المنتدى بسبب الدور الهام الذي تلعبه البلاد في أفريقيا ، خاصة أنها تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي القادم.

وأضاف "راضي"، أن السيسي سيلقي كلمة خلال المنتدى حول رؤية مصر لتكثيف الجهود لتطوير إفريقيا.

وعلاوة على ذلك ، سيشارك السيسي خلال الزيارة في اجتماع قمة مع المستشار النمساوي كرمز النمساوي وسيشارك في محادثات مع العديد من المسؤولين النمساويين والسياسيين والمستثمرين حول العلاقات الثنائية في الاستثمارات والتجارة والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والبحث العلمي ، النقل والسكك الحديدية.

وفي هذا الصدد، قال سفير مصر لدى النمسا عامر، إن السيسي سيجتمع الأربعاء ممثلي ورجال أعمال 13 شركة لزيادة الاستثمارات النمساوية في مصر.

على هامش المنتدى، سيتم توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم العالي والابتكار والتكنولوجيا، بين مصر والنمسا.

أما بالنسبة للمنتدى الرفيع المستوى لأوروبا وأفريقيا الذي عقد تحت شعار "إنعاش التعاون مع العصر الرقمي" ، فإن المنتدى الذي يستمر يومين سيحضره رؤساء الدول الإفريقية والأوروبية والرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية الكبرى بالإضافة إلى رواد الأعمال المبتكرين.

يوفر المنتدى فرصة للتفاعل مع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى والمستثمرين المحتملين وشركاء التعاون، وتعزيز الشراكة بين أفريقيا وأوروبا.

سيرافق المنتدى أعمال إلى أعمال (B2B) بالإضافة إلى اجتماعات بين قطاع الأعمال والحكومة (B2G)، حيث سيتمكن رواد الأعمال والمبدعون من تبادل مفاهيمهم وحلولهم للعصر الرقمي.

يهدف المنتدى إلى تشجيع الابتكار والرقمنة كعوامل مهمة للتنمية المستقبلية وتعميق الشراكة في التبادل التكنولوجي والتجارة بين أفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى ذلك ، ستسلط الضوء على أهمية التكنولوجيا والتجارة للنمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وبناء مجتمعات مرنة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً