اعلان

الثانوية الأزهرية ومنظومة التعلم الجديدة.. أبرز رسائل طارق شوقي في "مصر تستطيع"

طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني
كتب : محمد سعد

انطلق مساء اليوم، فاعليات اليوم الأول لأعمال مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" بالغردقة، تحت رعاية الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ويعد المؤتمر النسخة الرابعة لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" وتنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة الغردق.

وشهدت الجلسة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، و 28 عالما من علماء مصر بالخارج .

الأزهر معانا

مع انطلاق المؤتمر، نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رفض الأزهر تطبيق النظام الجديد في المعاهد الأزهرية، مؤكدا خلال كلمته بمؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، المنعقد بمدينة الغردقة، أن مؤسسة الأزهر تمضي قدمًا مع التطورات التي تشهدها العملية التعليمية، نافيا أي إشاعات حول رفض الأزهر للنظام الجديد.

وأضاف "شوقي"، أن نظام التصحيح للاختبارات الشهرية والنهائية سيتم بطريقة إلكترونية لإنهاء أزمة التظلمات التي نعاني منها بعد كل اختبار خاصة في الثانوية العامة، موضحا أن الشبكات الداخلية انتهت تماما في 1300 مدسة وما تبقى حوالى 1000 مدرسة وبذلك تكتمل المنظومة في جميع المدارس الثانوية.

وطالب وزير التربية والتعليم أولياء الأمور والمدرسين بضرورة الدخول على موقع "بنك المعرفة"، للاطلاع والاستفادة من حجم المعلومات الهائل الذي يوفره البنك في مختلف فروع العلوم الإنسانية.

وأوضح، أن بنك المعرفة يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع الطلاب لأنه يعطي نفس المعلومات في أي وقت وبدون مقابل، كاشفًا أن دولة الإمارات العربية قررت الاستعانة بالتجربة المصرية في بنك المعرفة وإنشاء بنك معرفة عربي على غرار النموذج المصري.

عودة نظام التعليم القديم

وزير التربية والتعليم سعى أيضًا إلى توضيح بعض النظام الهامة الأخرى، ومنها نظام التعليم القديم، حيث استنكر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رغبة البعض في عودة نظام التعليم القديم مرة أخرى قائلًا: "هل هنتقدم فعلًا أجيال ليس لديها شغف التعلم.. لايزال هناك قطاع كبير من الناس عاوز شهادة بدون تعلم".

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال جلسة لتقديم عرض توضيحي لأهم سمات استراتيجية التعليم الجديدة، أن الوزارة نحاول تغيير نظام تعليمى استقر عليه المجتمع المصرى لفترة طويلة"، مؤكدا أن الرئيس السيسى مهتم كل الاهتمام ببناء الإنسان المصري .

وتابع "شوقي": "لدينا قيادة سياسية لديها الحلم والجرأة لتغيير نظام التعليم والنهوض بالتعليم فى مصر لتخريج أجيال مختلفة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال