اعلان
اعلان

12 توصية لمؤتمر "أدب الطفل بين التقليد والتطوير" في اتحاد كتاب مصر

"أدب الطفل بين التقليد والتطوير"
كتب :

اختتم، أمس الاثنين، فعاليات مؤتمر "أدب الطفل بين التقليد والتطوير"، الذي نظمته شعبة "أدب الأطفال" بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، تحت رعاية الدكتور علاء عبد الهادي، رئيس الاتحاد فعاليات المؤتمر. والذي حملت دورته اسم الكاتب الراحل عبد التواب يوسف، ورأسه الشاعر أحمد سويلم، وشهد عدة جلسات ومحاور بحثية، من بينها "أدب الأطفال في عالم متغير"، و"كتابة جديدة لطفل المستقبل"، و"صورة البطل في أدب الأطفال"، و"دور الحكاية الشعبية في تربية وتعليم الطفل"، و"المغامرة بين الواقع والخيال"، و"أدب الأطفال بين التراث والحداثة".

وانتهى المؤتمر بـ12 توصية، وهي:

الإعلان عن جائزة سنوية لأدب الطفل برعاية النقابة العامة لاتحاد الكتاب.

تفعيل مسابقة الناقد الصغير والكاتب الصغير من خلال شعبة أدب الطفل.

إقامة يوم عربي للاحتفاء بأدب الطفل العربي والتعاون مع لجنة العلاقات العربية بالاتحاد.

إنشاء جريدة إلكترونية خاصة بأدب الطفل تقوم الشعبة بإنشائها على موقع الخاص االتحاد.

البدء في عمل دليل لكل كتاب ومبدعي الأطفال ومقتطفات من أعمالهم، مع تفعيل الصفحة الإلكترونية لشعبة أدب الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي.

خلق قنوات للتواصل بين المؤسسات الثقافية المعنية بأدب الطفل وثقافته؛ حتى لا نعمل في جذور منعزلة.

تبني استراتيجية لأدب الطفل بالتعاون مع اللجان والمؤسسات المعنية، من خلال عرض سلسلة من ورش العمل والاجتماعات بمقر الاتحاد.

الاستفادة من رؤية مصر 2030 لتطوير أدب الطفل بما يلائم تحقيق أهدافها فيما يخص التنمية المستدامة وبناء المواطن، والإعلان بمؤتمر علمي عن نتائج الجهود المبذولة لوضع واستراتيجية ثقافة الطفل المصري.

الاهتمام بالدراسات النقدية حول أدب الطفل.

إقامة ورش عمل لكُتّاب الأطفال تستهدف تنمية مهارات الكتابة للأطفال، ومنها ما يخصّص لتحليل أدب الأطفال المتضمن كتب الأطفال المدرسية.

تحفيز ودعوة كُتّاب الأطفال للاهتمام بالتجديد والمعاصرة وأدب الخيال العلمي.

الاهتمام بترجمة بعض الأعمال الفائزة في أدب الطفل للغات أخرى.

وفي ختام الفعاليات كرم المؤتمر الشاعر أحمد سويلم، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، بدرع الاتحاد، والباحث أحمد توفيق، والفنانة رشا منير، والشاعرة عفت بركات، والكاتب السيد إبراهيم، بميدالية الاتحاد وشهادات تقدير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً