اعلان
اعلان

اليوم العالمي للغة العربية.. مشوار طويل وجهود مضنية للاعتماد

اليوم العالمي للغة العربية
كتب :

في يوم 18 ديسمبر من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية، وقد يتساءل البعض عن السبب وراء اختيار ذلك اليوم.. وما لا يعرفه الكثيرون أن اعتماد هذا الأمر جاء بعد جهود شاقة مضنية ومشوار طويل، آتت ثماره يوم 18 ديسمبر عام 1973، حيث أقر المجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية بالأمم المتحدة، بناء على اقتراح مقدم من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية في انعقاد الدورة 190 للمجلس. حيث صدر قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال دورتها 18 فى ديسمبر 1973 يوصى بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، مع باقى اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى: الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

ثمار مجهودات مضنية

بعد جهود مضنية فس خمسينيات القرن الماضي، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا رقم 878 في الدورة التاسعة يوم 4 ديسمبر 1954، بإجازة الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، وقيد القرار عدد الصفحات بأربعة آلاف صفحة في السنة، واشترط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وأن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.

ومع تواصل الجهود قررت اليونسكو في عام 1960 استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان الناطقة بالعربية وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية. وفي عام 1966 صدر قرار بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو، وتأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة. ومع تواصل الضغوط لاعتماد اللغة العربية تم في عام 1968 اعتمادها تدريجيا كلغة عمل في المنظمة، مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

ونجحت المملكة المغربية بالتعاون مع المملكة العربية السعودية في سبتمبر 1973في اعتماد اللغة العربية كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة، ثم أصدرت جامعة الدول العربية في دورتها الستين قرارا بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، وهو ما ترتب عليه صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 28 في يوم 18 ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

وفي عام 1974 أدرجت الأمم المتحدة في جدول الأعمال استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي، وذلك بطلب من الجزائر، والعراق ، وليبيا، والكويت، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وتونس، وجمهورية مصر العربية، ولبنان.

اعتماد اليوم العالمي للغة العربية

عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر 2012، صدر قرار باعتماد يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو وقتها للمر ةالأولى بهذا اليوم. وبعده بعام وبالتحديد يوم 23 أكتوبر، قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية "أرابيا" التابعة لليونسكو اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحدى العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل