اعلان

بتحس بدوخة لما تقوم ؟ .. تعرف على أسباب الشعور بالدوار عند وقوفك

الشعور بالدوار عند وقوفك

الشعورر بالدوخة أو الدوار، يأتي نتيجة إحساسين مختلفين يشعر بهما الشخص فإما أن يشعر الشخص أنه على وشك الإغماء وهذا ما يعرف بخفة الرأس، أو بالفعل ينتج عنه إغماء، أو يشعر المُصاب وقتها أن الأشياء تتحرك من حوله، رغم عدم وجود حركة فعلية وهذا ما يعرف بالدوار. 

وذكر موقع طبي أمريكي HealthLine، أن الدوار من أكثر الأعراض التي تعل الأشخاص يترددون على عيادات الأطباء، خاصةً كبار السن، وتجدر الإشارة إلى أن الدوخة تكون مُصحوبة في بعض الأحيان بالغثيان أو التقيؤ، وعلى الرغم من احتمالية حدوث الدوخة عند أي شخص إلا أنها أكثر شيوعا بين كبار السن.

أعراض الدوخة .. لا تتردد في زيارة الطبيب

إذا كنت تعاني من الدوار أو الدوخة المتكررة، والدوار المفاجئ أو الشديد أو غير المبرر، لا تتردد واذهب فوراً للطبيب، وهناك أعراض عليك اتخاذ الحذر منها:

ألم في الصدر

صداع مفاجئ وشديد

ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة

صعوبة في التنفس

النوبات

خدر أو شلل في الذراعين أو الساقين

إغماء

رؤية مزدوجة

الارتباك أو الكلام غير واضح

عثرة أو صعوبة في المشي

القيء المستمر

تغير مفاجئ في السمع

خدر الوجه أو ضعفه

أسباب الدوخة عند الوقوف أو الاستيقاظ من النوم

الدوخة لديها العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك اضطرابات الأذن الداخلية ودوار الحركة وتأثيرات الدوا، وقد يحدث أحيانًا بسبب حالة صحية كامنة ، مثل ضعف الدورة الدموية أو العدوى أو الإصابة.

وأوضح الباحثون أن الطريقة التي تجعلك تشعر بالدوار دليلاً على الأسباب المحتملة، مثل إلى متى يستمر الدوخة وأي أعراض أخرى لديك تساعد أيضًا في تحديد السبب.

مشاكل الأذن الداخلية التي تسبب الدوار

يعتمد إحساسك بالتوازن على الإدخال المدمج من الأجزاء المختلفة لنظامك الحسي. وتشمل هذه :

العيون التي تساعدك على تحديد مكان جسمك وكيف يتحرك

الأعصاب الحسية ، والتي ترسل رسائل إلى عقلك حول حركات الجسم والمواقف

الأذن الداخلية ، والتي تحتوي على أجهزة استشعار تساعد على كشف الجاذبية وحركة الدفع ذهابًا وإيابًا

الدوار هو الشعور الزائف بأن محيطك يدور أو يتحرك، لذلك مع اضطرابات الأذن الداخلية ، يتلقى دماغك إشارات من الأذن الداخلية لا تتوافق مع ما تتلقاه عينيك والأعصاب الحسية.

عدوى

يمكن أن تتسبب العدوى الفيروسية للعصب الدهليزي، والتي تسمى التهاب العصب الدهليزي ، في دوامة شديدة ومستمرة، فإذا كنت تعاني أيضًا من ضعف السمع المفاجئ، فقد يكون لديك عدوى.

مرض مينير.

ينطوي هذا المرض على تراكم السوائل في الأذن الداخلية، ويتميز بالنوبات المفاجئة للدوار دائمًا لعدة ساعات، وقد تعاني أيضًا من ضعف السمع المتذبذب ، وزنة في الأذن والشعور بأذن ملتصقة.

صداع نصفي.

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي نوبات من الدوار أو أنواع أخرى من الدوخة حتى عندما لا يكون لديهم صداع شديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر كرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا