اعلان

محافظة القاهرة تتخلص من قنابل العشوائيات.. تفاصيل تطوير المناطق الخطرة بالعاصمة

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

في سباق مع الزمن، تتسارع محافظة القاهرة للانتهاء من كابوس العشوائيات الذي يحاصر المحروسة ويهدد حياة الملايين من المواطنين، خلال شهر من الآن أخذت المحافظة هدف القضاء على العشوائيات الخطرة والتي يصل عددها إلى 46 منطقة، و الواصل عددها 15 منطقة مهددة للحياة و31 منطقة سكن غير ملائم، بإجمالي 46 منطقة تم تشيد 39198 وحدة سكنية بها بـ21334 وحدة للخطورة الأولى و17864 للخطورة الثانية، يأتي ذلك بمعاونة صندوق تطوير العشوئيات وتمويل صندوق تحيا مصر والإدارة الهندسية العسكرية.

وقال خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، إن المحافظة تسعى بكامل طاقتها للإنتهاء من أعمال إزالة للمناطق العشوائية كاملةً، مؤكدًا أنه خلال الـ3 سنوات الماضية منذ أن بدأت المحافظة في تطوير المناطق العشوائية والتي بلغت تكلفتها 10 مليار جنيه.

وأكد مدير وحدة تطوير عشوائيات القاهرة، أن المدن الجديدة التي تم تشييدها وتطويرها جاءت لتتخلص من أشكال العشوائية والبطالة، ويعاد للمحروسة رونقها وشكلها الحضاري التي حاولت المناطق العشوائية بتشويهها.

وانتهت محافظة القاهرة من تطوير عدد المناطق العشوائية على أرض الواقع وأبرزها "أسمرات 1"و"أسمرات 2"، بإجمالي 10944 وحدة سكنية تم تسكينها بالكامل ومشروع المحروسة (1) الذي يضم 3168 وحدة سكنية والمحروسة (2) ويضم 1608 وحدة سكنية، وتم هدم منطقة مثلث ماسبيرو بمنطقة بولاق أبو العلا وإخلاء السكان، وبدء أعمال الحفر تنفذها 3 شركات مرحلة الجلسات للأرض، تمهيدًا لبدء أعمال التنفيذ وحفر الأساسات، وهم "المقاولون العرب، حسن علام للمقاولات، وريدكون".

وانتهت محافظة القاهرة أيضًا من مشروع روضة السيدة "تل العقارب سابقًا" خاصة أنه جاري افتتاح المشروع قريبًا، ويتم تسليم 816 وحدة سكنية تترواح مساحة الوحدة ما بين 65 مترًا و72 مترًا و82 مترًا، هناك خطة لتطوير الأماكن المجاورة للمنطقة بحيث تتناسب مع تل العقارب بعد التطوير.

ومن المشاريع الهامة التي تواصل محافظة القاهرة في تطويرها والبدء في تنفيذها هو مشروع شق الثعبان والتي تسعى الحكومة أن تجعله مدينة رخامية عالمية وسور مجرى العيون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2024 .. الآن