اعلان

السودان: نتوقع وصول نصيبنا من نفط جوبا إلى 9.5 مليون برميل

وزير المالية ورئيس الوزراء السوداني،معتز موسى
كتب : وكالات

توقع وزير المالية ورئيس الوزراء السوداني، معتز موسى، وصول نصيب بلاده من نفط جنوب السودان إلى 9.5 مليون برميل لعام 2019، بزيادة 33 في المئة من الإنتاج الكلي.

وقال موسى، اليوم الأربعاء، خلال تقديم خطاب مشروع موازنه العام 2019 أمام البرلمان، إنه يتوقع "نصيب حكومة السودان من نفط جنوب السودان أن يصل إلى 9.5 مليون برميل للعام، بنسبة زيادة 33 بالمائة من الإنتاج الكلي، بينما يصل نصيب دولة جنوب السودان والشركاء حوالي 67 مليون برميل".

وأضاف موسى، أنه "سيتم تطبيق تعرفة نقل نفط جنوب السودان عبر الأنابيب السودانية إلى ميناء بورتسودان بين 12 إلى 26 دولارا للبرميل".

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية طاحنة منذ بداية العام الجاري، مع نقص حاد في النقد الأجنبي، تعانيه خزينة الدولة، مما أدى إلى تدهور سعر العملة المحلية مقابل الدولار، وانعكس ذلك في ارتفاع كبير لأسعار السلع الغذائية وفي الخدمات العامة والأدوية.

وتظهر ملامح الأزمة التي تمر بها البلاد من خلال الصفوف الطويلة للمواطنين أمام مخابز والسيارات أمام محطات الوقود، وأيضا لأول مرة صفوف أمام أجهزة الصرف الآلي النقود للمواطنين، لأجل الحصول على سقف محدد من نقودهم الموضوعة في البنوك.

وقال وزير النفط والغاز والمعادن السوداني، أزهري عبدالله، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" قبل أيام أن "السقف في إنتاج السودان هو 126 ألف برميل يوميا، والآن نحن ننتج حوالي 75 ألف برميل (يوميا)".

وأضاف: "أصلا لم نصل إلى السقف، وإنتاجنا كله يستهلك في الداخل، نحن لا نصدر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً