اعلان

بعد بدء التنمية المحلية في تقنين أوضاعه.. هل ينضم التوك توك لـ"أبلكيشن" أوبر وكريم؟

كتب : نهى نجم

على غرار أوبر وكريم، بدأت وزارة التنمية المحلية في تقنين أوضاع التكاتك والذي انتشر بسرعة البرق في حواري مصر، ووصل عددهم لـ500 ألف توك توك غير مرخص، وتم تقنين 200 ألف توك توك فقط منهم حتى الآن، وأكدت الوزارة على المحافظين، بتذليل معوقات تراخيص التوك توك لأنه يسبب العديد من المخاطر الإجتماعية والصحية والاقتصادية والتعليمية على الدولة.

أعلن المهندس وائل أبو العلا، العضو المنتدب لشركة كريم مصر، أن شركته تدرس دخول جميع المركبات في مظلة النقل التشاركي، بما فيها مركبات "التوك توك" وغيرها من المركبات وفقًا للقانون، سألت أهل مصر، هل سيتضم بالفعل للشركة؟ وكيف ستحصل الشركة على ترخيص الـ توك توك؟.

قال النائب محمد الدالي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تقنين أوضاع سيارات التابعة لشركتي أوبر وكريم نص على إصدار كارت تشغيل لقائدي المركبات الخاصة بالشركة، من قبل وزارة الداخلية، تكون قيمته وفق ما حددت المادة 6 من القانون 1000 جنيه سنويًا، فيما يحظر على الأشخاص الطبيعيين أداء الخدمة إلا من خلال الشركات المرخص لها، بالإضافة إلى علامة إيضاحية ستظهر على السيارات، وهي علامة تميز تلك المركبات دون غيرها أثناء خدمتها، عبارة عن شعار مميز يجب وضعه على المركبات ووسائل النقل أثناء عملها وقت الخدمة، ويحدد شكلها ومكانها على السيارات وزارة الداخلية.

وأضاف الدالي لـ"أهل مصر" أن الأمر لن يختلف كثيرًا بالنسبة للتكاتك في حالة ضمه للشركة، مؤكدًا أنه حتى الآن لم يصل إلينا أي مقترح بهذا الشأن، وعند طرحه سيتم دراسته ومناقشته على الفور وفي حالة إذا كان القانون في صالح المواطن سيتم تطبيقه فورًا .

وأكد الدالي أن التكاتك هي كارثة تسير بـ4 عجلات لأنها تتسبب في العديد من الجرائم والخطف وحالات الاغتصاب، مضيفًا: "ضم التوك توك لشركة كريم يصب في مصلحة الشركة الشخصية ولكن ليس له علاقة بمصلحة المواطن.

وأشار الدالي إلى أن أبلكيشن "حالًا" والمختص بتقديم خدمة التوك توك في مصر والذي يوفر خدمة توصيل المواطنين، فهو جيد لأنه يشترط بأن يكون صاحب المركبة لديه تراخيص.

ويشمل أبلكيشن "حالًا" 6 محافظات، "الجيزة، والقاهرة، والإسكندرية، والمنيا، والأقصر، والقليوبية، ومناطق القناطر، وشبين القناطر، في حدود مناطق محددة"، وينشط عملها بكثرة داخل المناطق الشعبية والمدن الجديدة، ويضع القائمون عليه خطة للتمدد داخل باقي المحافظات، عبر تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهاتف الجوال، بأسعار محددة، وشروط خاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً