اعلان

تقليل مدة إنشاء الشركات المساهمة وتحسين خدمات المستثمرين.. طريق الحكومة لجذب الاستثمارات الأفريقية

تستعد وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، لتدشين خطة استثمارية موحدة لجذب الاستثمارات الافريقية إلى مصر، بعد اقتراح رجال الأعمال المصريين، دعوة 100 رجل أعمال إفريقي، لبحث أوجه التعاون، في أعقاب مؤتمر الكوميسا 2018 الأخير.

وأعلنت الوزارة، استمرارها في تحسين خدمات المستثمرين، من أجل جذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، بالتزامن مع الاجراءات الاصلاحية التي تتخذها من أجل تحسين المناخ الاستثماري.

في البداية، قال الدكتور محمد حسين الخبير الاقتصادي، إن الوزارة لديها خطط واضحة للاستثمار، لابد وأن تقوم بعرضها على المستثمرين الأجانب، سواء من إفريقيا أو خارجها، مشيرًا إلى أنها تتضمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع تنمية محور قناة السويس، والذي تقوم المنطقة الاقتصادية يوميًا، بدراسة مشروعات عالمية، تطلب الاستثمار في المنطقة.

وأكد "حسين"، أن الحكومة مطالبة بتحسين صورة الاقتصاد المصري أمام العالم، إابراز إيجابيات قرارات الاصلاح الاقتصادي الأخيرة، والتي أدت إلى تحرير السوق داخلياً وخارجياً، من أجل مضاعفة حجم الاستثمارات المستهدف جذبها للسوق المصري.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر لديها مشروع منسي، هو المثلث الذهبي الذي يسع مئات المستثمرين، بالإضافة إلى ألاف المشروعات في جنوب مصر، لا زالت تحتاج إلى اكتشافها.

اقرأ أيضا.. ننشر ضوابط العامة للاستثمار للتصرف في حصص المساهمين

من جانبه قال المهندس حسين صبور الرئيس الشرفي لجمعية رجال الأعمال، إن أولى عوامل جذب المستثمرين الأفارقة، هو تنفيذ مشروعات الربط الذي أعلنت عنه الحكومات السابقة، سواء كانت برية بتنفيذ الطرق، أو جوية عن طريق تطوير المطارات وتدشين خطوط جديدة بتسهيلات متعددة، بين مصر والدول الأفريقية.

وأضاف "صبور"، أنه حان الوقت لاصلاح المنظومة الإدارية المصرية، والتي لا زالت تتسم بالبيروقراطية، والثغرات التي تساهم في نفور المستثمرين الأفارقة وغيرهم من السوق المصري، لافتًا إلى أن المجالات المستهدفة للاستثمار متعددة، ولكن البداية تكون بالاصلاحات التشريعية، وعلى رأسها تقليل المدد الزمنية، لإنشاء الشركات واستخراج التراخيص، معتبراً أنها تعتبر السبب الرئيسي لنفور المستثمرين الأجانب من الاستثمار في مصر.

وقال إن الحكومة تتحدث عن تحسين خدمات المستثمرين بدون وعي بالمشكلات التي يواجهها المستثمرين المصريين قبل الأجانب، في توسيع نشاطهم واستثماراتهم في السوق، مطالباً بضرورة تدشين خطط واضحة للحفاظ على المناخ الاستثماري المصري، من أجل جذب أكبر كم من الاستثمارات الاجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً