اعلان

ماهي الأطباق المفضلة للشعب المصرى في الشتاء؟

عدس

بعد موجة البرودة التي ضربت مصر وأعلنت معها بداية الشتاء، هناك الكثير من الاطعمة المهمة التي يفضل تناولها في فصل الشتاء، فهو من وجهة نظر الكثيرين فصل الأمراض المتعددة، بما فيها البرد والأنفلونزا؛ لذلك من المهم الحرص على تقوية جهازك المناعي عبر تناول هذه المأكولات الشتوية الرائعة، والتي تعتبر وجبة شبة اساسية في الشتاء في مصر.

ويقدم لك تقرير "أهل مصر" خمس أطباق ووجبات من مقدسات المائدة المصرية

1/ القرنبيط:  

من الأطباق المحببة لدى الكثير من المصريين، وهو من ضمن الأغذية التي تصلح في فصل الشتاء لأنها تمنحك الدفئ وتجعلك تشعر بالطاقة، مصدر ممتاز لفيتامين C ، حمض الفوليك، فيتامين K وفيتامين B وهو خالي من الكوليسترول الضار بل هو مصدر للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية كما يوفر الألياف الغذائية ويحتوي على كمية أقل من السكريات الطبيعية، ويعمل على خفض واتنظيم السكري، والتهاب القولون والسمنة وارتفاع ضغط الدم ويساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية والسرطان ويمنع اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

2/ العدس:

 تعددت الأنواع والألوان والعدس واحد فهو المحبب لدي المصريين شتاء، يحتوي العدس على قيمةٍ غذائيةٍ عالية، جعلت الناس يطلقون عليه اسم لحم الفقراء"-بن عم اللحمة-" فهو يُخلّص الجسم من الفضلات والسموم. يخفف من أعراض القولون العصبي. يقوي الجسم ويمنحه الطاقة والحيوية ، ويمنع السمنة، لأنه يمنح الإحساس بالشبع، ينظم مستوى السكر في الدم، حيث يقلل امتصاص السكر في الأمعاء، ويمنع ارتفاعه. يخلص الجسم من الكولسترول الضار، ويعزز صحة الأم الحامل والجنين، يقلل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية، والجلطات القلبية، يقوّي جهاز المناعة، ويمنع إصابة الجسم بالأمراض المعدية.

3/ الشوربة: 

سواء أكان فصل شتاء أم صيف يعد طبق الشوربة أساسيًا علي مائدة الشعب المصري في وجبة الغداء، وبفضل تناولها قبل الأكل فهو من أكثر العادات الغذائية السليمة والصحية، وينصح بها جميع الأطباء، نظراً لاحتوائها على جميع العناصر الغذائية، كما أن تناول الشوربات قبل الأكل يساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وبالتالي استفادة الجسم منه، فهي تمنح الجسم الدفء والليونة، وخاصة في فصل الشتاء، و يساعد في حماية الجسم من الإمساك، وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ونضارته، وخاصّة البشرة. تعتبر طبقاً صحياً وغنياً بالعناصر المعدنية المهمّة للجسم كالبروتينات والمعادن والموجودة في اللحوم، والخضار، والبقوليات، والأرز. 

4/حمص الشام:

 أهم الوجبات الشتوية التي تعمل علي إمداد الجسم بالطاقة والبروتين، وله مكان مرموقة في كافة الموائد المصرية والعربية، فهو طبق شعبي شائع و منتشر جدا ورغم صعوبة هضمه الا انه يحتوي على البروتينات و العناصر الغذائية القيمة، وكشفت عدد من الدراسات بأنه يحتوي على كمية من البروتين تماثل ما تحتوية اللحوم الحمراء، بالإضافة الى مواد مضادة للأكسدة تمنع و تقلل من وقوع امراض القلب المختلفة، كما يعالج الصداع وإلتهابات الحلق و الصدر ويساعد في إكتساب الوزن للأشخاص الذين يعانون من الهزول ، كذلك الآم الظهر و الصدر والرئة و يعمل كمضاد للتجاعيد ماءه بعد السلق يعالج تساقط الشعر.

5/البليلة: 

طبق البليلة باللبن من الأطباق المصرية الشعبية ، فهي تعتمد بصفة أساسية علي مكونين وهما حبوب القمح واللبن، ويفضل الكثيرون تناولها في وجبة الإفطار بإعتبار أنها وجبة مغذية وصحية وتساعد على حرق الدهون حتي أن العديد من الفنادق المصرية تدرج البليلة باللبن مرة في الإسبوع، كما أن حبوب القمح تحتوى على فيتامين B وغنية بالنشويات الضرورية لممارسة النشاط اليومى، ويستفيد منها مرضى القولون والإمساك، بالإضافة لكونها ليس خطر على مرضى السكر والسمنة،لأن الألياف الغذائية المتوفرة فيها تحافظ على مستوى السكر فى الدم، البليلة تعد منجم للأملاح المعدنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التى ترفع معدل المناعة في جسم الإنسان لمقاومة أمراض الشتاء مثل نزلات البرد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً