اعلان

السودان: مستمرون في دعم السلع الاستراتيجية رغم الخسائر

وزير المالية السوداني، معتز موسى
كتب : وكالات

قال رئيس الوزراء وزير المالية السوداني، معتز موسى، الأربعاء، إن حكومته مستمرة في دعم السلع الاستراتيجية خلال 2019، "رغم تكبد الدولة خسائر فادحة" بسبب هذا الدعم، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الخرطوم.

وفي الوقت نفسه، شدد على ضرورة إعادة النظر في السياسة الكلية لدعم السلع الاستراتيجية بينها الوقود والخبز، قبل أن يوضح قائلا: "ما سنجتهد فيه هو توجيه الدعم نحو المستحقين".

وأقر موسى، أثناء المؤتمر بوجود أزمات متفرقة في عدد من السلع خلال الأسابيع القليلة الماضية، بينها أزمة الأوراق النقدية والخبز والوقود.

وأرجع رئيس الوزراء تلك الاختلالات إلى "عدم توفر النقد الأجنبي والاختلالات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد السوداني".

وفي أكتوبر الماضى، أجازت الحكومة حزمة من الإجراءات الاقتصادية لقطاع الصادرات والواردات، من بينها تحديد لسعر صرف جديد للجنيه السوداني، للتحويلات الخارجية وعائدات الصادرات كافة.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد، بينما يبلغ الدولار الواحد في الأسواق الرسمية 47.5 جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين