اسحر طفلك العنيد

د.فاطمة تمام

11:02 ص

الخميس 20/ديسمبر/2018

حجم الخط A- A+

يعُد العناد عند الأطفال نتيجة من انعكاس لواقع حياتهم الأسرية. فالجو العائلي غير المستقر، والتوترات التي تسود العائلة، وعدم التعاون، والخلاف حول تربية الطفل كل ذلك يؤدي إلى التوتر والانفعال الذي قد يأخذ صورة نوبات من الغضب والعناد والعصبية، كما قد يكون العناد تعبيرا عن ضيق قد يكون جسديا ناتجا عن التعب المدرسي، أو نقص في النوم، ولكن العناد يشكل علامة إنذار به، فهي وسيلة لإثبات الذات وبنائها ولفت أنظار الآباء والتأثير عليهم

وهناك بعد الخطوات للتخلص من سلوكيات العناد السلبيه وتعديلها لسلوكيات ايجابيه
1- شجعي السلوك الإيجابي لدى طفلك وأكثري من كلمات المدح له برافو ممتاز شاطر لأن مفيش طفل بيولد عنيد بطبعه ، فامدحيه كلما قام بسلوك جيد وقللي من طلب الأوامر الكثيره له .

2- اجلسي مع ابنك واشرحي له سبب رفضك للطلبات التي طلبها منك وانظري في عنيه أثناء التحدث معه ، الثناء على السلوكيات الإيجابية لطفلك لابد من الثناء على سلوك الطاعة عند الطفل في كل مرة يقوم بذلك، فمثلا شكراً لأنك ساعدتني في ترتيب المنزل اليوم واحضنيه كثير وأشعريه بأهميته في حياتك.

3-علّمي ابنك أن كثرة الإلحاح و الطلب قد يؤدي لنتائج غير مرضية له، لا تتجادلي بعنف او بحدة مع زوجتك او مع زوجك أمام طفلك العنيد ومعاملته مثل بقية أطفالك الآخرين غير العنيدين.

4-لا تنتقدي ابنك العنيد كثيراً و لكن انتقدي و ناقشي التصرف الذي أخطأ به لأن الطفل العنيد لا يتجاوب معك بالعناد فلا تتعاملي معه بالمثل.

5-حاولي التصرف بحزم معه اذا صمم على فعل شيء مؤذ له أو للآخرين وامنعيه من فعل أي تصرف غير لائق.

موضوعات متعلقة