اعلان

"زيارة فيينا" وافتتاح مشروعات المياه والإسكان" أبرزهم .. تعرف على أجندة السيسي فى أسبوع

كتب : سارة صقر

شهد الأسبوع الماضي نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، ما بين افتتاح مشروعات وزيارات واستقبالات.

_ السبت 15 ديسمبر

 وكانت البداية من يوم السبت 15 ديسمبر، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات في مجال المياه والإسكان، وتضمنت فعاليات الافتتاح العديد من التفاصيل، حيث وجه الرئيس العديد من الرسائل والإشادات للمسئولين والمواطنين بشكل عام، كما ناقش العديد من الملفات العامة التي تشغل الرأي العام المصري.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة مياه المحمودية ومحطة مياه سوهاج الجديدة، وذلك من خلال الفيديو كونفرانس كما افتتح مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان. 

 _ الأحد 16 ديسمبر

 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر الأحد الماضي 16 ديسمبر، الكلية الحربية، حيث التقى بطلبة الكلية أثناء تأدية تدريباتهم الصباحية.

 ونشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، عدد من الصور للزيارة.

وأظهرت الصور، الرئيس السيسي خلال قيادته للدراجة خارج الكلية الحربية، وتفقده للتدريبات الصباحية لطلاب الكلية الحربية.

ليتجه بعدها الرئيس السيسى صباح يوم الأحد إلى العاصمة النمساوية فيينا فى زيارة رسمية استغرقت 4 أيام، للمشاركة فى أعمال المنتدى رفيع المستوى بين إفريقيا وأوروبا لتعزير الشراكة بينهما.

 كان المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى قد صرح أن مشاركة الرئيس فى المنتدى، تأتى تلبيةً لدعوة المستشار النمساوى سيباستيان كورتز الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى والرئيس الرواندى بول كاجامي الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى إلى جانب لفيف من الزعماء والقادة الأفارقة والأوروبيين،

مضيقًا أنه من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس خلال المنتدى رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية فى أفريقيا.

إلى جانب تطوير العلاقات الثنائية بين مصر والنمسا.

 أوضح راضى أن الزيارة ستتضمن أيضاً عقد لقاء قمة مع المستشار النمساوى.

فضلاً عن مباحثات ثنائية مع عدد من كبار المسئولين والساسة والمستثمرين النمساويين لبحث أطر التعاون الثنائى، خاصة فى مجالات الاستثمار والتجارة، التكنولوجيا والابتكار، التعليم والبحث العلمى، والنقل والسكك الحديدية، فضلا عن تبادل وجهات النظر و تنسيق المواقف بشأن الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر راضى أن الأمر يأتى فى ضوء الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الإفريقى خلال عام 2019. 

 _ الإثنين 17 ديسمبر 

  شهد اليوم الرئاسي نشاطا حافلا حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اوم الإثنين، الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيليّن، في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس إلى النمسا.

 

وأجرى السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس النمساوي، حيث أعرب السيسي في مستهلها عن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال النمساوي، مشيدًا بعلاقات الصداقة المصرية النمساوية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، معربًا عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات النمساوية في مصر.

 ورحب الرئيس النمساوي بالسيسي والوفد المرافق له، معربا عن تقدير النمسا لمصر على المستويين الرسمى والشعبى، واعتزازها بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الصديقين.

كما عقد الرئيس السيسي اليوم الإثنين مباحثات على مستوى القمة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، وذلك في أول أيام زيارة الرئيس الرسمية للعاصمة النمساوية فيينا.

 وزار الرئيس السيسي، المجلس الوطني النمساوي "البرلمان"، وذلك في إطار اليوم الأول من زيارة الرئيس الرسمية إلى فيينا، وكان في استقباله فولفجانج سوبوتكا رئيس المجلس.

وأعرب الرئيس عن تقديره لزيارة المجلس الوطني، وتطلع الرئيس لأن تمثل هذه الزيارة نقطة انطلاق لتطوير علاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين مصر والنمسا على مختلف الأصعدة، خاصةً في شقها البرلماني من خلال تبادل الخبرات والزيارات البرلمانية بين البلدين، بما يساهم في تعزيز التواصل بين الشعبين والارتقاء بالتعاون الثنائي المشترك.

 _ الثلاثاء 18 ديسمبر

 وفي صباح يوم الثلاثاء 18 ديسمبر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس النمساوي الكسندر فان دير

وقد عقد الرئيسان محادثات.

وقد أشاد الرئيس السيسى بالصداقة القوية و القديمة بين مصر والنمسا وما أحرزته من تقدم على مختلف المستويات مؤخرًا.

 وأعرب عن أن مصر تتطلع الى تعزيز الروابط على المستويين الاقتصادي والتجاري عن طريق زيادة الاستثمارات النمساوية في مصر إلى اقصى حد ممكن.

كما زار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المجلس الوطني للنمسا حيث استقبل من قبل رئيس المجلس الوطني, ولفغانغ كو.

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مستشار النمسا, سيباستيان كيرتز، لإجراء محادثات على مستوى القمة في فيينا.

و شارك السيد الرئيس في الاجتماع السياسي لرؤساء الدول والحكومات في إطار المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا، حيث ألقى سيادته كلمة خلال الجلسة.

 

كما التقى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء السلوفيني ماريان شاريتس، وذلك على هامش مشاركة سيادته في فعاليات المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا،

كما التقى السيسي مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، وذلك على هامش مشاركة سيادته في فعاليات المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا، والتقى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي مع السيدة كريستالينا جورجييفا، الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي، وذلك على هامش مشاركة سيادته في فعاليات المنتدى الأوروبي الأفريقي رفيع المستوى بفيينا.

 _ الأربعاء 19 ديسمبر

 شارك السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح يوم الأربعاء فى لقاء مع عدد من رؤساء كبرى الشركات النمساوية، فضلاً عن بعض أعضاء مجلس الأعمال المصري النمساوي، كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي  مع عدد من أبناء الجالية المصرية بالنمسا، وذلك في ختام زيارته الرسمية للنمسا التي استمرت لمدة 4 أيام.

 وأوضح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن المجموعة التي التقى بها الرئيس هم أسر المتوفين والمصابين الذين تعرضوا لحادث مروري في مدينة دريسدن الألمانية أثناء سفرهم برا متوجهين من مدينة فيينا إلى مدينة برلين للمشاركة في الترحيب بزيارة الرئيس إلى ألمانيا في شهر يونيو عام 2015،

كما قام الرئيس بالتحاور مع الحضور من أبناء الجالية والتعرف على أوضاعهم، مؤكدًا أهمية الاستفادة من خبرات ومقترحات أبناء مصر فى الخارج، الذين يمثلون ثروة كبيرة للوطن، ومن ثم يتعين العمل على تدعيم الروابط بينهم وبين ووطنهم الأم، وإشراكهم فى الجهود التى تقوم بها الدولة لبناء المستقبل، والذى يتطلب جهدًا دءوبًا وإرادة حقيقية واعية بالتحديات وسبل مواجهتها‪.‬‬

 وأضاف راضي أن أعضاء الجالية أشادوا من جانبهم بجهود الرئيس لدفع عملية التنمية الشاملة في مصر، مؤكدين حرصهم على إبراز التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر إلى المجتمع النمساوي، فضلًا عن قيامهم بنقل الصورة الحقيقية للمجتمع المصرى بقيمه ومبادئه إلى الخارج. 

 وتميز اللقاء بالود والترحاب الشديدين، حيث تم التقاط الصور الجماعية والفردية التذكارية مع الرئيس وأسر المتوفين والمصابين، كما أعرب الرئيس عن خالص مواساته، مؤكدًا حرصه على الالتقاء بهم وتعزيتهم شخصيًا في أول زيارة رسمية له إلى العاصمة فيينا.

ليغادر بعد ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسى العاصمة النمساوية فيينا عائداً إلى القاهرة، بعد ختام زيارة رسمية لمدة 4 أيام.

 الخميس 20 ديسمبر

 قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر يوم الخميس 20 ديسمبر بجولة تفقدية بعدد من المشروعات التنموية بمنطقة هضبة الجلالة.

 وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن جولة السيد الرئيس تضمنت مدينة الجلالة بالعين السخنة، ومنتجع الجلالة السياحي، وكذلك المنطقة الصناعية، ومجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة، ومصنع الرخام العالمي بالجلالة، حيث اطلع سيادته على الموقف التنفيذي لهذا المشروعات واستمع لشرح حول تطورات العمل الجارية بها من القائمين على التنفيذ.

 وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس التقى بعدد من المهندسين والمقاولين والعاملين بالشركات الوطنية المنفذة لتلك المشروعات، التي تهدف إلى إقامة تجمع تنموي متكامل يتضمن كافة الخدمات السكنية والتجارية والتعليمية والصناعية في المنطقة، فضلاً عما يحققه من الاستفادة من البيئة النقية ودرجة الحرارة المعتدلة أعلى هضبة الجلالة من خلال إقامة مشروعات سياحية وعلاجية تساهم في تحقيق التنمية بهذه المنطقة، كما توفر تلك المشروعات أكثر من 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كافة المجالات، وتقوم بتنفيذها أكثر من 100 شركة مصرية وطنية ومكاتب استشارية هندسية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وذكر السفير/ بسام راضي أن السيد الرئيس أشاد بالجهود المبذولة لإنجاز هذه المشروعات، والالتزام بالجدول الزمني المقرر، منوهاً سيادته إلى الانعكاسات الإيجابية الواسعة لتلك المشروعات على مسار تحقيق التنمية الشاملة، من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة ومستقبلاً أفضل لأبناء الشعب المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً