اعلان

ننشر نص استقالة وزير الدفاع الأمريكي.. وعلاقة التنحي بانسحاب ترامب من سوريا (صور)

جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي - أرشيفية
جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي - أرشيفية
كتب : سها صلاح

أعلن وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" تنحيه عن منصبه، وذلك بعد مرور يوم واحد على قرار الرئيس دونالد ترامب بالإنسحاب من سوريا، الذي كان له وقع الصدمة على المؤسسة السياسية الأمريكية.

وفي رسالة بعث بها إلى ترامب قال ماتيس نصًا: "لقد تشرفت بالعمل كوزير الدفاع السادس والعشرين لبلدنا الذي سمح لي بالعمل إلى جانب رجالنا ونسائنا في الوزارة للدفاع عن مواطنينا ومُثلنا العليا.

أنا فخور بالتقدم الذي تم إحرازه على مدى العامين الماضيين حول بعض الأهداف الرئيسية التي تم توضيحها في إستراتيجية الدفاع الوطني, ووضع ميزانية وزارة الدفاع على أساس أكثر سلامة, وتحسين الاستعداد والقدرة القتالية لقواتنا، وإصلاح ادارة الممارسات التجارية من أجل آداء أفضل.

وتواصل قواتنا توفير القدرات اللازمة للانتصار في نزاع والحفاظ على نفوذ عالمي قوي للولايات المتحدة.

إن أحد المعتقدات الأساسية التي طالما كنت أؤمن بها هو أن قوتنا كأمة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقوة نظامنا الفريد والشامل للتحالفات والشراكات، في حين أن الولايات المتحدة لا تزال أمة لا غنى عنها في العالم الحر، لا يمكننا حماية مصالحنا أو خدمة هذا الدور بشكل فعال دون الحفاظ على تحالفات قوية وإظهار الاحترام لهولاء الحلفاء.

مثلك، لقد قلت منذ البداية إن القوات المسلحة للولايات المتحدة يجب أن لا تكون شرطي العالم، بدلًا من ذلك يجب علينا استخدام جميع أدوات القوة الأمريكية لتوفير الدفاع المشترك، بما في ذلك توفير قيادة فعالة لتحالفاتنا.

لقد أثبتت الديمقراطيات الـ 29 في حلف الناتو مدى قوة التزامها بالقتال إلى جانبنا في أعقاب هجوم 11 سبتمبر على أمريكا، كما أن تحالف هزيمة داعش المكون من 74 دولة دليل آخر على ذلك.

وبالمثل، أعتقد أنه يجب علينا أن نكون حازمين وواضحين في نهجنا تجاه تلك البلدان التي تتعرض مصالحها الاستراتيجية بشكل متزايد للتوتر مع مصالحنا.

من الواضح أن الصين وروسيا ، على سبيل المثال، ترغبان في تشكيل عالم يتلاءم مع نموذجها الاستبدادي - الحصول على حق النقض (الفيتو) على القرارات الاقتصادية والديبلوماسية والأمنية للدول الأخرى - لتعزيز مصالحها الخاصة على حساب جيرانها، أمريكا وحلفائنا، ولهذا السبب يجب أن نستخدم كل أدوات القوة الأمريكية لتوفير الدفاع المشترك.

إن وجهات نظري حول معاملة الحلفاء باحترام وإدراك واضح لكل من الجهات الفاعلة الخبيثة والمنافسين الإستراتيجيين يتم إبقائها وإطلاعها على مدى أكثر من أربعة عقود من الإنغماس في هذه القضايا، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا للنهوض بنظام دولي أكثر مواتاة لأمننا وازدهارنا وقيمنا، وقد تعززنا في هذا الجهد بتضامن تحالفاتنا.

ولأن لديك الحق في الحصول على وزير دفاع تتفق وجهات نظره بشكل أفضل مع رؤيتك حول هذه الموضوعات وغيرها، أعتقد أنه من الصواب أن أتنحى عن منصبي.

إن تاريخ نهاية ولايتي هو 28 فبراير 2019، وهو تاريخ يسمح بالوقت الكافي لترشيح خليفة وتأكيده، وكذلك التأكد من أن مصالح الإدارة يتم التعبير عنها وحمايتها بشكل صحيح في الأحداث القادمة لتشمل جلسات استماع الكونجرس و الاجتماع الوزاري لحلف الناتو في فبراير.

علاوة على ذلك، فإن الانتقال الكامل إلى وزير دفاع جديد سوف يحدث بشكل جيد قبل انتقال رئيس هيئة الأركان المشتركة في سبتمبر من أجل ضمان الاستقرار داخل الإدارة.

أتعهد ببذل جهدي الكامل لعملية انتقال سلسة تضمن تلبية احتياجات ومصالح من يخدمون في الجيش البالغ عددهم 2.15 مليون شخص، و732،079 من مدنيي وزارة الدفاع الذين يحصلون على الاهتمام والرعاية التي يحتاجونها من الإدارة في جميع الأوقات حتى يتمكنوا من إنجاز مهمتهم الحيوية على مدار الساعة لحماية الشعب الأمريكي.

إنني أقدّر هذه الفرصة لخدمة الأمة ورجالنا ونسائنا الذين يرتدون الزي العربي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟