اعلان

"أدباء مصر" يناقش تسويق المنتج الثقافي في الجلسة البحثية الخامسة بقصر ثقافة مطروح

صورة أرشيفية
كتب :

عقدت، أمس الخميس، الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة نقاشية بعنوان "تسويق المنتج الثقافي.. موقف الإعلام"، في خامس الجلسات البحثية للدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر المنعقد في الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر، والذي يحمل عنوان "المنتج الثقافي بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة.. دورة المفكر الاقتصادي طلعت حرب"، وناقشت الجلسة بحثين: الأول بعنوان "أثر الخطاب الإشهاري" للباحث د. سعد عبد الغفار، والثاني بعنوان "الصناعة الربحية والدور الخدمي" للباحثة د. رنا عبد القوي. وعرض د. سعد عبد الغفار مشكلات تسويق المنتج الثقافي وعدم استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تسويقه ودور الدولة في تسويقه وارتباط التسويق بإشهار الكتاب والصورة السلبية للأدباء في الإعلام المرئي والإصرار على أنه شخص يعاني من مشكلات اجتماعية واقتصادية وما يشكله ذلك من معوق لتحقيق الإشهار وبالتالي يؤثر سلبا على تسويق منتجه.

وقدمت د. رنا عبد القوي تعريف مفهوم الثقافة على مر العصور والصناعات الإبداعية وتطورها وآلياتها، مشيرة إلى اعتبار كل مواطن مصري جمهورا مستهدفا، محذرة من خطورة البطل الشعبي العشوائي الذي دائما ما يكون مختلا عقليا يواجه مشكلاته وحده أو بلطجيا يعتمد على سلاحه في الأفلام والمسلسلات، وتعاملت مع المسرح كسلعة ثقافية لها سوق مستهدف انصرف عنه جمهوره لحساب التلفاز، وأشارت للمهرجانات كأحد الحلول، وطالبت بتغيير طرق الإعلان عن العروض واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الدعاية.

وكشف الشاعر محمد بغدادي، في مداخلة له عن وجود أزمة في تسويق المسرح الجاد منذ الأربعينيات من القرن الماضي، وطالب بتغيير الآليات، وهو ما يتطلب تغيير في كل عناصر اللعبة.

مؤتمر أدباء مصر يرأسه د. مصطفى الفقي، ويتولى أمانته محمد عزيز، وتنظمه الإدارة العامة للثقافة العامة خلال الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر الجاري بمحافظة مطروح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً