اعلان

الرئيس التنفيذى لـ"الإسكان الاجتماعي": الانتهاء من تسليم جميع الإعلانات السابقة خلال عام ونصف.. ولم نطرح وحدات بالعاصمة الجديدة بسبب ارتفاع سعر الأراضى هناك.. والإعلان الثامن يونيو المقبل

قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إن هناك إقبالا كبيرا على وحدات الإعلان العاشر بمشروع الإسكان الاجتماعى، مؤكدة أن نحو 306 آلاف مواطن قاموا بشراء كراسة الشروط الخاصة بالإعلان العاشر، وسدد 240 ألف مواطن مقدمات الحجز وتبلغ تكلفة تنفيذ الوحدات السكنية بالإعلان 50 مليار جنيه.

وكشفت عبد الحميد، عم أن المدن الأكثر إقبالا تضمنت «بدر والسادس من أكتوبر والعبور والعاشر من رمضان والسادات والغردقة»، لافتة إلى أن الصندوق سينتهى من تسليم جميع وحدات الإعلان الثامن من المشروع نهاية شهر يونيو المقبل.

وأردفت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أن الصندوق لديه نحو 200 ألف عميل فى الإعلانين الثامن والتاسع سيتم تسليمهم خلال عام ونصف من الآن والمحولين بالإعلان الخامس خلال شهرين، موضحة أن الصندوق يستهدف تخصيص 120 ألف وحدة خلال العام الجديد 2019.

ولفتت، إلى أن التمويل الممنوح ضمن المبادرة وصل الى نحو 18.9 مليار جنيه من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بدعم يصل الى نحو 3.3 مليار جنيه دعم بدءًا من مشروع الإسكان الاجتماعى والمبادرة وحتى الآن.

وأوضحت، أن الصندوق طرح وحدات المشروع بمدينة بدر، والتى تعتبر امتدادا لمدينة العاصمة الإدارية الجديدة، نافية أن يكون الصندوق دخل فى مفاوضات مع شركة العاصمة بسبب ارتفاع أسعار الأراضى هناك.. وإلى نص الحوار..

فى البداية كم عدد المتقدمين على وحدات الاعلان العاشر للإسكان الإجتماعى؟

حتى الآن قام نحو 306 آلاف مواطن بشراء كراسة الشروط الخاصة بالإعلان العاشر منهم 240 ألف مواطن قاموا فعلياً بدفع المقدمات والإقبال كبير للغاية، وسنعلن عن العدد النهائى للمتقدمين ومن دفعوا مقدمات الحجز فور إغلاق باب الحجز.

وكيف سيتم التعامل مع الأعداد المتقدمة خاصة أنها تقارب على ضعف عدد الوحدات 60 ألف وحدة؟

بالتأكيد سنقوم بدراستها بعد انتهاء فترة الحجز وبعدها نقوم بترتيب الأولويات، وسنعلن بالتأكيد الخيارات أمام الباقين.

وما هى أكثر المدن إقبالا حتى الآن؟

المدن الأكثر إقبالا تضمنت بدر والسادس من أكتوبر والعبور والعاشر من رمضان والسادات، والغردقة لاقت إقبالا جيدا مقارنة بعدد الوحدات المطروحة هناك.

وبالنسبة لرفع أسعار الإعلان العاشر؟

رفع أسعار الوحدة جاء بعد فروق تنفيذ الوحدات مع الزيادة المستمرة فى أسعار مواد البناء، وتمت الموافقة من مجلس الوزراء على رفع الأسعار فى إعلانات الإسكان الاجتماعى المقبلة ليكون سعر الوحدة 90 مترا 3 غرف وصالة بسعر 220 ألف جنيه.

وبالنسبة للدعم المقدم من الصندوق؟

تم زيادته مع زيادة سعر الوحدة ليصبح الدعم بدلاً من 25 ألف جنيه 40 ألف جنيه حسب شرائح الدخل .

وماذا عن تسليم وحدات الإعلان الثامن؟

نقوم بالعمل على الإعلان الثامن بالفعل، وسننتهى من جميع من تقدموا على الوحدات مع نهاية شهر يونيو المقبل مع نهاية العام المالى الجاري.

وبالنسبة للإعلان التاسع؟

الإعلان التاسع خصصنا عددا كبيرا منه، وبه ناس استلمت فعلياً وحداتها عدا مدينة 6 أكتوبر ننتظر تسليم الإعلان الثامن أولاً، وبعدها نقوم بتسليم المتقدمين على وحدات الإعلان التاسع .

وماذا بخصوص المحولين بالإعلان الخامس؟

الإعلان الخامس هم مواطنون محولون لمدينة بدر الإعلان الخامس، وسننتهى منهم خلال شهرين وأيضا جميع التسليمات الخاصة بهم.

كم عميل لدى الصندوق سيتم تسليمهم خلال الأيام المقبلة؟

لدينا نحو 200 ألف عميل فى الإعلانين الثامن والتاسع سنقوم بتسليمهم خلال عام ونصف من الآن، والمحولين بالاعلان الخامس خلال شهرين وبذلك ننتهى من تسليم جميع الإعلانات السابقة.

وكم وحدة يستهدف الصندوق تخصيصها العام المقبل 2019؟

نستهدف تخصيص نحو 120 آلف وحدة وحاليا نسير بمعدل 10 آلاف وحدة شهريا.

وكم يبلغ حجم الدعم المطلوب لتخصيص العدد المذكور؟

نتحدث عن 200 ألف عميل خلال عام ونصف بدعم يصل إلى نحو 3.5 مليار جنيه خلال عامى 2019 و 2020.

هل التأخيرات غير متعمدة من الصندوق؟

التأخيرات بسبب عدم جاهزية الوحدات وللعلم لم نتأخر فى التسليم، ولكننا طرحنا الوحدات للحجز بتواريخ معينة وقام المواطنون بحجزها واختاروا تسلم الوحدات بعد عامين ثم يقولون بعد ذلك أن هناك تأخيرات وأن هناك تقاعسا بالمشروع وهذا غير صحيح ولكن تنفيذ الوحدات يحتاج إلى وقت ومعلن فى كراسات الشروط السابقة.

وكم بلغ حجم التمويل الممنوح ضمن مبادرة البنك المركزى حالياً؟

حالياً وصل التمويل الممنوح إلى نحو18.9 مليار جنيه من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى.

وكم بلغ حجم الدعم الممنوح من الصندوق؟

وصل إلى نحو 3.3 مليار جنيه دعم بدءا من مشروع الإسكان الاجتماعى والمبادرة وحتى الآن.

وهل هناك نية لطرح إعلانات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

سنقوم بجانب استكمال مشروع الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعى بطرح إعلانات منفصلة بالمحافظات، إذا وجدنا وحدات جاهزة أو أراضى فى المحافظات وعلى سبيل المثال قمنا بطرح وحدات بمدينة الغردقة.

مدينة الغردقة كانت ضمن الإعلان العاشر.. هل شهدت إقبالا جيدا من الحاجزين؟

بالفعل وجدنا إقبالا جيدا على مدينة الغردقة، وأعتقد أن عدد الحاجزين بلغ أو تعدى الـ 3 آلاف وحدة المطروحين.

بعيداً عن الإعلان العاشر هل هناك نية لطرح وحدات إسكان اجتماعى بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

أراضى العاصمة الإدارية الجديدة مرتفعة للغاية، وللحقيقة لم ندخل فى مفاوضات مع شركة العاصمة بسبب ارتفاع سعر الأراضى، ولكننا نعوض ذلك بطرح وحدات إسكان اجتماعى بمدينة بدر والتى تبعد 7 دقائق فقط عنها وتعتبر هى امتداد لمدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

وبالنسبة للعلمين الجديدة هل هناك خطة طموحة لطرح وحدات هناك؟

بالطبع لدينا خطط طموحة بالعلمين الجديدة، ولكن ننتظر أن تسكن وسيكون لدينا خطط هناك لطرح وحدات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

وبالنسبة للمنصورة الجديدة؟

صعب للغاية طرح وحدات بالمشروع هناك، لأن المنصورة الجديدة مساحتها صغيرة للغاية.

لماذا تم تأجيل مدينة 15 مايوعلى الرغم من أنها كانت ضمن مدن الإعلان العاشر؟

مدينة 15 مايو قمنا بتأجيلها بسبب ارتفاع أسعار التكاليف، ففضلنا انتظار طرحها فى الإعلانات المقبلة.

إلى أى مدى وصل مشروع الإسكان الاجتماعى الحر حتى الآن؟

حالياً نستكمل حجز وحدات الإسكان الاجتماعى الحر والتقديم لا زال مفتوحا، وحتى الآن تم حجز جميع وحدات المشروع بمدينة القاهرة الجديدة، ولكن هناك نحو 30 وحدة تراجع حاجزوها عن رغبة الشراء ولازالوا مطروحين حتى الآن.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً