اعلان

تعرف على المواصفات الفنية للصوبة بالمشروع القومي الذي افتتحه السيسي (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض القائمون على المشروع القومي للصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان، على الرئيس عبدالفتاح السيسي المواصفات الفنية لصوبة الصحوة، المصممة تصميمًا محليًا خالصًا، حيث تم تنفيذ وتصميم صوبة الصحوة بواسطة مهندسي الشركة الوطنية للزراعات المحمية والمكاتب الاستشارية، التي تم اعتمادها من الجامعات المصرية لتتحمل سرعة رياح 120 كم/ساعة، وحمل ثمري 25كجم/م2، وذلك طبقًا للمواصفات الآتية:

المواصفات الفنية للصوبة:

وزن الهيكل المعدني للصوبة 75 طن حديد كجلفن.

مساحة الصوبة 2.5 فدان.

أقصى ارتفاع للصوبة 6 م.

أنظمة الصوبة:

نظام "التظليل" الذي يتكون من مجموعة من ستائر التظليل والمدادات والمواتير التي تُفتح وتُغلق لضبط مستوى الاضاءة بالصوبة طبقًا لاحتياج النبات.

نظام "حامل الثمار"، الذي تم تطويره لزيادة المساحة المزروعة بالصوبة بمقدار 1640م2، الذي يعادل 16% من مساحة الصوبة ، وذلك بنقل وسائل تثبيت النظام إلى الحد الخارجي للصوبة وإضافة سمل خرساني لإحكام تثبيت النظام وزيادة معامل الأمان.

نظام "تقليب وتدوير الهواء"، ابذس تم اضافته للتحكم في ضبط تماثل درجة الحرارة بجميع أجزاء الصوبة.

نظام "التهوية العلوية والجانبية"، الذي يتكون من مجموعة المواتير والستائر للتحكم في توفير التهوية المناسبة للنبات.

نظام "مانع الحشرات"، الذي يتم من خلاله منع دخول الحشرات عند فتح ستائر التهوية العلوية والجانبية.

نظام "تجميع وصرف مياه الندى والأمطار"، الذي يتكون من مجموعة من الجترات تستخدم في تثبيت الهيكل المعدني للصوبة وكذا تجميع وصرف مياه الندى والأمطار.

نظام "الري والتسميد"، الذي يتم من خلاله التحكم في المياه والأسمدة المطلوبة للنبات.

وكانت الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، قد نفذت هذا المشروع، في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو