اعلان

علماء يبتكرون أخيرا مصل ضد فيروس زيكا | معلومات عن فيروس زيكا مرض تشوه الأجنة

في الفترة التي انتشر فيها فيروس زيكا خاصةً في بلدان شرق آسيا، والذي انتقل إلى دول العالم من خلال المهاجرين واللاجئين، شكّل الفيروس رعبًا للعالم وهو أشد خطرًا على المرأة الحامل، إذ ينتج عنه تشوه الأجنة حيثُ يولد الطفل بدماغ قصيرة ووجه كبير.. ينتقل الفيروس من خلال لدغات البعوض، ومرض الزيكا هو مرض فيروسي ينتقل في الأساس عن طريق الحشرات والبعوض الطائرة، ويكون هذا المرض في كثير من الأحيان خفيف أو بدون أعراض، ويمكن أن يؤدي إلى إرتفاع في درجة الحرارة، وطفح جلدي، وآلام في المفاصل، أو إلتهاب في ملتحمة العينين.

ومع ذلك، في حالات نادرة، قد يكون هناك ظهور مضاعفات عصبية مثل أعراض جليان-بار Guillain-Barre syndrome، ولا توجد أعراض في معظم الحالات، وفي القليل من الحالات، يمكن أن تؤدي الإصابة بحُمى زيكا إلى حدوث شلل -متلازمة غيلان باريه- وقد تؤدي إصابة السيدات الحوامل بهذه الحالة إلى حدوث عيوب ولادية في أطفالهن.

تكون الأعراض خفيفة وتستمر لأقل من أسبوع عند ظهورها، وتشمل الحمى والطفح الجلدي، وألم المفاصل، واحمرار العينين. لا يوجد لقاح أو علاج محدد للفيروس، بل بدلًا من ذلك، يتم التركيز على تخفيف الأعراض ويشمل ذلك الراحة والإمهاء وتناول الأسِيتامينُوفين لعلاج الحمى والألم. وينبغي تجنب تناول الأسبرين والأدوية غير الاستيرويدية المضادة للالتهابات "مضادات الالتهاب اللاستيرويدية" مثل ايبوبروفين.

كيفية التعامل مع هذا المرض:

أساس التعامل مع هذا المرض ينبع من الخوف من أن المرأة التي تصاب في هذا الفيروس خلال الحمل قد تنقل الفيروس إلى الجنين، ونتيجة لذلك يسبب تشوهات عصبية للأطفال حديثي الولادة، من بينها تطور محدد للدماغ، وانتشرت حالات الولادة المتشوهة منذ العام 2016 وقت ظهور الفيروس بشدة، ما دعى العلماء لبدء الاختبارات الخاصة بتطوير مصل يقضي على هذه الفيروس.

اكتشاف مصل جديد ضد فيروس زيكا

قام علماء في معهد "KU Leuven Rega" في بلجيكا بتطوير لقاح جديد ضد فيروس زيكا، ويمنع هذا اللقاح الفيروس من التسبب في صغر الرأس ومضاعفات خطيرة أخرى في الجنين قبل الولادة، وحسب الموقع الطبى الأمريكى "MedicalXpress"، قال الباحثون إنه في عامي 2015 و 2016 ، أُصيب العالم بالرعب من تفشي فيروس زيكا المفاجئ خاصة فى أمريكا اللاتينية.

وقال البروفيسور "يوهان نايتس" من معهد "KU Leuven Rega" في بلجيكا: "ينتقل فيروس زيكا من البعوض "النمر" ، وفي معظم الحالات، لا يعاني المريض من أي أعراض حتى ولو بسيطة، ولكن عندما يصيب المرأة الحامل الفيروس ، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو المخ للجنين، وقد يؤدي إلى صغر حجم الرأس ومشاكل عقلية وغيرها من المشاكل الصحية الشديدة.

والآن نجح البروفيسور "نايتس" والدكتور "كاي دالماير" وفريقهم فى تطوير لقاح للفيروس الشرس، حيث تم استبدال جزء من المعلومات الوراثية الخاصة بلقاح الحمى الصفراء مع الشفرة المقابلة لفيروس زيكا، ولهندسة اللقاح ، تم استخدام تقنية جديدة عن طريق إنتاج اللقاح في الخمائر بدلاً من بيض الدجاج المخصب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس