اعلان
اعلان

اعتدال عثمان تتناول رضوى عاشور بـ"فنون الكتابة" على الثقافية.. الليلة

تتناول الناقدة الأدبية الدكتورة اعتدال عثمان، في حلقة اليوم الأحد، من برنامج "فنون الكتابة" فى تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة، على شاشة قناة النيل الثقافية، الروائية والأكاديمية الراحلة رضوى عاشور، تقديم خالد منصور، من إعداد إيمان مصطفى، وإخراج أحمد عبد الباسط.

رضوى عاشور كاتبة وأكاديمية وناقدة مصرية، ولدت في 26 مايو 1946 في القاهرة، درست الأدب الإنجليزي وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1972، ونالت الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة عام 1975، عملت بالتدريس في كلية الآداب جامعة عين شمس، كما عملت أستاذاً زائراً في جامعات عربية وأوروبية.

تنوع إنتاجها، فشمل دراسات نقدية منها "الطريق إلى الخيمة الأخرى.. دراسة في أعمال غسان كنفاني" 1977، و"التابع ينهض.. الرواية في غرب أفريقيا" 1980، و"البحث عن نظرية للأدب.. دراسة للكتابات النقدية الأفرو-أمريكية" 1995.كما صدر للكاتبة مجموعات قصصية وروايات، حظيت باهتمام كبير من النقاد العرب، ومنها "حجر دافئ" 1985، و"خديجة وسوسن" 1989، و"قطعة من أوروبا" 2003، و"ثلاثية غرناطة" وتضم ثلاث روايات هي "غرناطة" 1994 و"مريم والرحيل" 1995، و"أطياف" 1999.وكتبت رضوى عاشور، أعمالاً تنتمي إلى السيرة الذاتية، منها كتاب "الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا" 1983، إضافة إلى "تقارير السيدة راء" 2001، و"أثقل من رضوى" 2013.حازت عدة جوائز أدبية من مصر وخارجها، منها جائزة أفضل كتاب عام 1994 عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، والجائزة الأولى من المعرض الأول لكتاب المرأة العربية عن ثلاثية غرناطة، وجائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا، وجائزة بسكارا بروزو عن الترجمة الإيطالية لرواية أطياف في إيطاليا، وجائزة سلطان العويس للرواية، كما ترجمت أعمال الكاتبة الكبيرة، إلى عدة لغات، منها الإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

رحلت في 30 نوفمبر 2014اعتدال عثمان ناقدة وكاتبة قصة قصيرة مصرية، ولدت بالقليوبية وتخرجت في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، كما حصلت على الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعملت لبعض الوقت مساعد تحرير في مجلة "فصول"، التي تصدرها الهيئة العامة للكتاب، لها دور فعال في دفع أعمال الأديبات الناشئات وتقديم النقد النسوي الغربي إلى الكتاب العربي، نشرت مجموعة قصصية بعنوان: يونس والبحر (1989) ترجمت القصة الرئيسية واثنتان أخريان إلى الإنجليزية (1991) لها مجموعة قصصية أخرى بعنوان: وشم الشمس (1992) وكتاب نقد بعنوان إضاءة النص: قراءة في الشعر العربي الحديث (1988). عملت مدير تحرير لمجلة "فصول" ثم "النداء" ثم "سطور"، كما صدر لها كتاب "عين الكتابة" الصادر من سلسلة كتابات نقدية، وكتاب "السفر إلى ممالك الخيال: ملامح وأصوات فى الرواية العربية" عن كتاب الهلال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً